كيف تستعد الأحزاب السياسية لدور الانعقاد التشريعى الأخير.. "المصريين الأحرار" يضع تعديلات "التأمين الصحى" على رأس أولوياته.. الشعب الجمهورى: قوانين "الشيوخ والبرلمان".. وحزب حماة الوطن: المحليات أولويتنا

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 07:00 ص
كيف تستعد الأحزاب السياسية لدور الانعقاد التشريعى الأخير.. "المصريين الأحرار" يضع تعديلات "التأمين الصحى" على رأس أولوياته.. الشعب الجمهورى: قوانين "الشيوخ والبرلمان".. وحزب حماة الوطن: المحليات أولويتنا
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى شهر أكتوبر المقبل ينعقد مجلس النواب فى دور انعقاده الخامس والأخير، بعدما يدعو رئيس الجمهورية "البرلمان" للانعقاد وفقا للدستور، وتضع الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية أولويات على رأس اهتماماتها، تتنوع بين السعى لإقرار تعديلات لقانون التأمين الصحى، وأن يشمل أعمارا تصل لـ65 عاما، وبين إقرار قانون الدوائر الذى بموجبه تجرى انتخابات المحليات.

واتفقت أغلب الأحزاب على أن قانون الإدارة المحلية الذى بموجبه ستجرى انتخابات المحليات، سيكون محل اهتمام أغلب النواب والهيئات البرلمانية للأحزاب.

المصريين الأحرار وتعديلات قانون التأمين الصحى

النائب أيمن أبو العلا، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أكد أن هناك عدة أولويات للحزب خلال دور الانعقاد الأخير سيسعى لتقديمها للبرلمان على رأسها تعديل قانون التأمين الصحى ليشمل من فوق سن 56 عاما.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن من بين أولويات الحزب خلال دور الانعقاد الأخير أيضا  تغليظ العقوبة على غش الدواء، بجانب قانون تأمين مهنة الصيدلة، لافتا إلى أن الحزب يستعد بجانب تجهيز مشاريع قوانين فى دور الانعقاد الآخير، فهو يجهز للانتخابات المحليات بجانب انتخابات مجلس الشيوخ وإعداد الكوادر اللازمة.

الشعب الجهورى يضع قوانين "مجلس النواب والشيوخ" على رأس اهتماماته

بينما  أكد المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن هناك عدد من القوانين تشغل اهتمامات الحزب خلال الفترة الحالية للتقديم بعدد من المقترحات حولها خلال دور الانعقاد الآخير .

وقال رئيس حزب الشعب الجمهورى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن أبرز هذه القوانين هو قانون مجلس النواب، خاصة بعد التعديلات الدستورية الأخيرة التى أقرت نسبة 25 % للمرأة بجانب  قانون مجلس الشورى، حيث نجهز مجموعة من المقترحات حول القانونين لتقديمهما إلى مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير.

وأضاف :" حزب الشعب الجمهوري له هيئة برلمانية من 13 عضوا وبالتالى نحن نعمل من داخل منظومة تضم عدد أوسع وأشمل داخل البرلمان لضمان التشريعات التى نقترحها، ونحن دائما مشاركين فى داخل منظومة ائتلاف دعم مصر والتى يمثل رئيس لهيئة البرلمانية لشعب الجمهوري نائبا لرئيس الائتلاف وهو النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية وبالتالى لا نجد صعوبة فى تمرير مقتراحتنا أو وضع لمسات الحزب التشريعية من خلال هذه المنظومة الأعم والأشمل، وما نتطلع إليه فى دور الانعقاد الأخير هو قانون مجلس الشيوخ وقانون مجلس النواب وقانون الدوائر قانون المحليات.

وأوضح المهندس حازم عمر، أن هناك ضرورة لأن ينجز البرلمان خلال دور الانعقاد الأخير من مناقشة مشروع قانون المجليات ، خاصة أن انتخابات المحليات من المفترض أن يتم عقدها خلال الشهور القليلة المقبلة.

ولماذا اهتم حزب الشعب الجمهورى بقانون المحليات، قال "عمر":"لأن لها تأثير مباشر على ترسيخ الحياة الديمقراطية وأيضا على الارتقاء بالحياة السياسية فى مصر بشكل عام، فهذا القوانين تؤثر على نمو الأحزاب وإستمراريتها ونستهدف منها أن يفرض عنها مجالس نيابية تشريعية وليست تمريرية.

قانون الإدارة المحلية أولوية قصوى لحزب حماة وطن

من جانبه أكد اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة وطن أن الهيئة البرلمانية للحزب تضع عددا من القوانين على رأس اهتماماتها أولى هذه المشروعات، قانون الادارة المحلية الذى بإقراره ستجرى انتخابات "المحليات".

وأشار "الغباشى" أن حزب حماة الوطن شكل  لجنة داخل الحزب لوضع معايير لاختيار كوادر للدفع بهم فى انتخابات المحليات المقبلة، مشيرا إلى أن أهم هذه المعايير تتلخص فى النزاهة وحسن السمعة والقدرة على التواصل الشعبى والجماهيرى والقدرة على مطالب المواطنين والتواصل مع الأجهزة التنفيذية.

وعن سبب اهتمام حزب حماة الوطن بملف انتخابات المحليات، قال "الغباشى": "الاهتمام بالمحليات لأن هذا الملف يمس حياة المواطن ومطالبه اليومية، فيما يخص المياه والكهرباء والطرق والشوارع وكافة التعامل مع الوحدات المحلية".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة