زيارة السيسى للكويت تبلور السياسة الخارجية الحكيمة لمصر.. كويتيون وسياسيون: القاهرة العمق الاستراتيجى للخليج.. نائب رئيس البرلمان العربى: تعكس الدبلوماسية المتميزة لمصر.. وكاتب كويتى: مصر مركز للحضارة والريادة

الأحد، 01 سبتمبر 2019 02:00 ص
زيارة السيسى للكويت تبلور السياسة الخارجية الحكيمة لمصر.. كويتيون وسياسيون: القاهرة العمق الاستراتيجى للخليج.. نائب رئيس البرلمان العربى: تعكس الدبلوماسية المتميزة لمصر.. وكاتب كويتى: مصر مركز للحضارة والريادة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد سياسيون وكويتيون، أهمية الزيارة التى يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الكويت، مؤكدين أن الزيارة تمثل بلورة للسياسة الحكيمة والدبلوماسية المتميزة لمصر خارجيا، وتعكس اهتماما مصريا بأمن الخليج، ومشيرين إلى أن مصر هى العمق الاستراتيجى للمنطقة والخليج العربى.

فى هذا السياق قال النائب سعد الجمال ، نائب رئيس البرلمان العربى ، عضو مجلس النواب ، أن زيارة الرئيس السيسي لدولة الكويت العربية الشقيقة بلورة للسياسة الحكيمة والدبلوماسية المتميزة التى تنتهجها مصر فى سياساتها الخارجية فى دوائرها الثلاث الدولية والقارية والعربية فمن قمة السبع فى فرنسا إلى قمة تيكاد الأفريقية اليابانية إلى قمة مصرية كويتية  .

وأضاف نائب رئيس البرلمان العربى، أنه لطالما كانت العلاقات المصرية الكويتية نموذج فى عمق الروابط والأواصر بين البلدين والشعبين ولطالما كانت مصر الداعم القوى للكويت والحضن الدافئ للأشقاء وفى الكويت فإن الكويت وعلى مر التاريخ وقفت وتقف بجانب مصر وقيادتها وشعبها سياسيا واقتصاديا وتنمويا وأمنيا .

 وأوضح أنه إذا كانت مصر هى منارة الثقافة والفن والعلوم للمنطقة بأسرها فإن الكويت ومنذ عشرات السنين هى منارة الثقافة والحرية والفن لمنطقة الخليج وما حولها وبالنظر لما يربط الزعيمين السيسى والصباح من أواصر وصداقة واتفاق فى الرؤى والأهداف وبما يتطلب استمرار التشاور والتنسيق فى مختلف القضايا والهموم التى تشغل الوطن العربى على امتداده فضلا عن تدعيم وترسيخ أواصر العلاقات المتبادلة بين البلدين تجاريا واستثماريا وثقافيا.

وفى سياق متصل قال أحمد إسماعيل بهبهانى، رئيس تحرير صحيفة الخليج الكويتية، إن ثورة 30 يونيو أنقذت مصر والخليج العربى، والعلاقات المصرية الكويتية نموذج العلاقات العربية – العربية، مضيفا أن العلاقات المصرية الكويتية الاقتصادية والسياسية متميزة.

وأضاف بهبهانى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مانشيت، تقديم الإعلامية رانيا هاشم، المذاع عبر فضائية ONE، أن توقيت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كويت كان مدروسا، وتتطرق جلسة أمير الكويت إلى الأحداث التى تمر بها المنطقة، مؤكدا أن مصر هى العمق الاستراتيجى للمنطقة والخليج العربى.

وتابع رئيس تحرير صحيفة الخليج الكويتية، أن مصر تعد مركز للحضارة والريادة، والرئيس عبد الفتاح السيسى استعادة الريادة المصرية مرة أخرى للدول العربية والأفريقية.

وأكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكويت، هى زيارة تؤكد على خصوصية العلاقات المصرية الكويتية فهي علاقات تاريخية بمعني الكلمة ومصر تعتبر الكويت إحدى ركائز الاستقرار في الخليج العربي.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس السيسى للكويت تعكس اهتماما مصريا بأمن الخليج ودعم دوله في تهديدات الإقليمية كما أن الزيارة تؤكد على أن الأمن القومي المصري يتماس ويتلاقى مع الأمن في الخليج وترجمة لما يقوله الرئيس السيسى من أن إذا هدد أمن الخليج فمصر لم تتردد في دعم الأشقاء.

وقال الدكتورة طارق فهمى، إن الزيارة ترتبط بتطوير وتنمية العلاقات الثنائية على كافة المستويات خاصة أن اللجنة المشتركة قامت بتطوير التعاون في مجالات متعددة، وسيكون هناك تنسيق في المواقف المصرية الكويتية خاصة في ملف اليمن وأمن الخليج والملفين السوري والفلسطيني كما سيتم مناقشة القضايا الثنائية وهي علاقات ثقافية وتعليمية وسياسية واقتصادية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصل إلى دولة الكويت الشقيقة، وكان فى استقباله بمطار الكويت الدولى الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، وولى العهد الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح وكبار رجال الدولة بالكويت.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة