مجنونة يا قوطة.. "الزراعة" تواجه ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق بسبب فاصل العروات.. تطرح بشائر العروة "المحيرة" بـ6 مناطق تركيز فى أكتوبر المقبل.. إدارة الخضر: حملات مرورية بالغيطان لزيادة المعروض وضبط السوق

السبت، 14 سبتمبر 2019 07:00 ص
مجنونة يا قوطة.. "الزراعة" تواجه ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق بسبب فاصل العروات.. تطرح بشائر العروة "المحيرة" بـ6 مناطق تركيز فى أكتوبر المقبل.. إدارة الخضر: حملات مرورية بالغيطان لزيادة المعروض وضبط السوق "الزراعة" تواجه ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بسب فاصل العروات والتى يطلق عليها زراعات الصيفى المتأخرة "العروة المحيرة"، تشهد أسعار الطماطم ارتفاعا ملحوظا، ومع بدء بشائر العروة النيلية وزيادة المعروض تشهد الأسواق المحلية تراجع فى أسعارها، بمحافظات الجمهورية، وتواصل وزارة الزراعة تدقيق المساحات وتقدير إنتاجية محاصيل الخضراوات فى العروات "المحيرة" ، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من خلال الخريطة الزراعية لتحقيق الجودة والإنتاجية من حيث الكم والكيف.

 

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات " اليوم السابع"، إن الارتفاع الملحوظ فى أسعار الطماطم تعود إلى انخفاض المعروض عن الطلب على هذه المنتجات لأنها فى فترة فاصل العروات الزراعية " العروة المحيرة " من كل عام ، موضحا أن هذا الفاصل يكون خلال الفترة من منتصف سبتمبر وحتى بشائر العروة النيلية أكتوبر المقبل ، تليها بشائر العروة الخريفى منتصف نوفمبر بالنسبة لإنتاج الطماطم، مؤكدا أن ارتفاع أسعار الطماطم سببه فاصل العروات، ولكن ارتفاع الأسعار يختلف عن العام الماضى بسب زيادة المساحات المنزرعة وزيادة المعروض بالأسواق .

 

وأضاف محمود عطا، أنه مع بداية أكتوبر المقبل سيزيد المعروض من انتاج العروة النيلية لمحصول الطماطم، وعودة الاستقرار لأسواق البيع، مؤكدا أن وزارة الزراعة تواصل حصر البيانات الزراعية للخضر بصورة دقيقة من خلال الخريطة الزراعية ، ووضع تصور كامل وصحيح للعمل على أرض الواقع لحل كافة المشكلات الزراعية لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية من حيث الكم والكيف خاصة فى فاصل العروات، وتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من المنتجات الزراعية بالمحافظات، وتوفير المعلومات للجمعيات الاستهلاكية والجمعيات التعاونية عن مصدر المنتجات الزراعية الهامة ، دون تدخل الوسطاء .

 

وقال الدكتور علاء البحراوى مدير ادارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن سبب تراجع المعروض من الطماطم فى الأسواق وارتفاع أسعارها يعود للفترة الفاصلة بين العروة السابقة والعروة الصيفية التى سيظهر إنتاجها مع بداية شهر أكتوبر المقبل، والتى تسمى تلك المرحلة بـ"العروة المحيرة"، مؤكدا أن خلال الفترة الحالية هى زراعات الصيفى المتاخرة ، لأن زراعة الطماطم فيها مخاطرة كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة واحتمالية تلف المحصول أو ضعف إنتاجيته، حيث لا يتوافر فى هذا الوقت من العام مدى حرارى مناسب لنمو الطماطم.

 

وأضاف مدير إدراة الخضر، إن هناك متابعة مستمرة لزراعات العروة النيلى "العروة المحيرة" خاصة الطماطم لزيادة الإنتاج، موضحا تراجع ارتفاع أسعار الطماطم فى أكتوبر المقبل ، من خلال طرح إنتاج المحصول من عدة مناطق للعروة النيلية من مساحات التركيز منها "النوبارية ، والإسماعيلية ، ووادى النظرون ، والاسكندرية ، وشمال المنيا"، مشير إلى أن هناك متابعات مستمرة من قبل لجان ادرة الخضر لزراعات العروة النيلية من خلال المرور الحقلى بالغيطان، وعقدة الندوات الإرشادية فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول ، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى.

 

وتابع علاء خليل، إن هناك لجان مكثفة تعمل على دوريا بالمرور على جميع زراعات الخضروات بجميع المحافظات لتقديم جميع الإرشادات والتوصيات الفنية للمزارعين لمواجهة المناخ المتغير، موضحا أنه فى حالة وجود شكوى تتوجه اللجان على الفور لحل المشكلة وتقديم كل الدعم للمزارعين من خلال غرف العمليات المركزية المشكلة لتلقى شكاوى المزارعين.

 من جانبه قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن من أسباب ارتفاع سعر الطماطم فى الأسواق حاليا هو فاصل العروات وبداية زراعة عروة جديدة، موضحا أنها بدأت بالفعل موجة ارتفاع أسعار الطماطم خلال شهر سبتمبر، حتى بشائر المحصول الجديد، موضحا أن فاصل العروات سبب رئيس فى ارتفاع أى محصول من الخضر، وبداية زراعة العروة الجديدة التى يبدأ نضج ثمارها فى شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة