كيف سيدفع "مجلس الشيوخ" الحياة السياسية للأمام؟.. يسرع من مناقشة القوانين وضبطها ويضمن تنافس الأحزاب على الوصول لمقاعده.. مكرم محمد أحمد: مخزن مهم للخبرات القانونية.. سياسيون: يساعد على اكتمال أركان الديمقراطية

الأحد، 15 سبتمبر 2019 06:00 ص
كيف سيدفع "مجلس الشيوخ" الحياة السياسية للأمام؟.. يسرع من مناقشة القوانين وضبطها ويضمن تنافس الأحزاب على الوصول لمقاعده.. مكرم محمد أحمد: مخزن مهم للخبرات القانونية.. سياسيون: يساعد على اكتمال أركان الديمقراطية مجلس الشيوخ يدفع الحياة السياسية للأمام
كتب محمد السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى مجلس الشيوخ، وفقا لمشروع القانون المزمع تقديمه إلى البرلمان، تنفيذا للتعديلات الدستورية التى تم إقرارها عام 2019، بإنشاء غرفة ثانية للبرلمان، وذلك لتوسيع المشاركة السياسية من جميع فئات وطوائف المجتمع والسماح لأكبر قدر ممكن من المواطنين بمناقشة مشروعات القوانين وخطط وبرامج التنمية وسياسة الحكومة.

ويمثل مجلس الشيوخ بيت الخبرة فى الموضوعات التى تعرض عليه، نظرا لأنه يضم مجموعة كبيرة من الخبراء والمتخصصين، حيث إن عدد الأعضاء، وفقا لمشروع القانون المقترح، 240 عضوا يتم انتخاب 160 عضوا ثلثى الأعضاء وتعيين 80 عضوا «ثلث الأعضاء»، كما يتم انتخاب 80 عضوا بنظام الانتخاب الفردى و80 عضوا بنظام القوائم، أما بالنسبة لنظام الانتخاب بالقوائم يتم تقسيم الجمهورية لعدد 4 دوائر دائرتين كبيرتين كل منهما 28 عضوا، شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين كل منهما 12 عضوا شرق وغرب.

فى هذا السياق أكد سياسيون ونواب بالبرلمان، أهمية مجلس الشيوخ فى دفع الحياة السياسية للأمام، مؤكدين أن القانون سيساهم فى التسريع من عملية التشريع خاصة أنه سيعتمد على كفاءات وأصحاب خبرات قادرين على التشريع مما سينعكس على جودة التشريعات وضبطها، ولافتين إلى أنه المجلس سيكون خطوة هامة نحو اكتمال الركائن الديمقراطية والتشريعية للدولة المصرية.

فى هذا السياق أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن إجراء انتخابات مجلس الشيوخ ضرورة مهمة لجودة التشريعات، مضيفا أن حجم الخبرة ستكون عالية ومتخصصة فى مجالات عديدة و سيكون إضافة مهمة لإتقان التشريعات .

 

مكرم محمد أحمد

 

وأضاف مكرم محمد أحمد فى تصريحات له ، أن مجلس الشيوخ ضرورة مهمة لضبط التشريعات و تقنينها وسيكون مخزن مهم للخبرات القانونية، مشددا على  أهمية وجود مجلس الشيوخ  لإقرار القوانين المعلقة التى قيد التشريع.

 

من جانبها قالت النائبة سوزى ناشد، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن انتخابات مجلس الشيوخ تعد استحقاق دستورى بعد ما نصت عليه التعديلات الدستورية الأخيرة، مشيرة إلى أن أغلب الدول المتقدمة لديها مجلسين هما مجلس للنواب للرقابة ومجلس شيوخ للتشريع.

 

سوزى ناشد

 

وأضافت عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن مجلس الشويخ يمثل أهمية كبرى خاصة أنه سيضم مجموعة كبيرة من الكفاءات القادرة على التشريع، لافتة إلى أن المجلس سيساهم بشكل كبير فى دفع العجلة السياسية إلى الأمام كما سيساهم بشكل كبير فى التنافس بين الأحزاب للحصول على أكبر قدر من المقاعد فى المجلس.

 

وفى إطار متصل قال اللواء محمد الغباشى، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، إن دور مجلس الشيوخ واضح فى التعديلات الدستورية الأخيرة وهو المساعدة فى التشريع، مشيرا إلى أن الحزب يسعى لكى لا يكون مجلس الشيوخ مجرد مجلس استشارى يساعد مجلس النواب ولكن يكون له دور فى إقرار القوانين خاصى لما يضمه من كوادر عديدة.

محمد الغباشى

وقال المتحدث باسم حزب حماة الوطن، إن مجلس الشيوخ سيساهم فى تسريع الدورة التشريعية خاصة أنه سيكون له دور فى مناقشة القوانين والتشريعات ثم إرسال التوصيات إلى مجلس النواب، وهو ما سيساهم فى أفصراع من مناقشة القوانين وإقرارها داخل المجلس.

 

ولفت اللواء محمد الغباشى، إلى أن مجلس الشيوخ سيخفف العبء على البرلمان، حيث إن جزء من تلك التشريعات سيقرها مجلس الشيوخ بنفسه دون إرسالها إلى مجلس النواب، بينما جزء آخر سيعود لمجلس النواب، لافتا إلى أن انتخابات مجلس الشيوخ ستشهد منافسات قوية بين الأحزاب .

 

فيما أكد طارق سعدة نقيب الإعلاميين ، أن اجراء انتخابات مجلس الشيوخ ضرورة ملحة لإكتمال المؤسسات التشريعية والبرلمانية واكتشاف قدرات ومشرعين و سياسيين وطنيين جدد، مضيفا أن مجلس الشيوخ فرصة كبيرة لضخ دماء جديدة فى الحياة السياسية والتشريعية المصرية من خلال وجود جناحى المجتمع الخبرات والشباب المتسلح بالعلم والمهموم بالوطن والمؤمن بقضاياه .

 

طارق سعده

وأضاف طارق سعدة فى تصريحات له أن الحاجة أصبحت ملحة لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ، مشيرا الى أنه خطوة جديدة وأساسية وهامة نحو إكتمال الركائن الديمقراطية و التشريعية للدولة المصرية.

على ضرورة وجود انتخابات لاختيار القيادات التنفيذية فى المحليات و ذلك لأسباب عدة لاكتمال المشهد الديمقراطى المصرى التى بدأت مصر فيه منذ بداية عهد الرئيس السيسى وإدارة المحليات بأسلوب جديد يجمع بين علاج أخطاء الماضى والتصدى لمشكلات الواقع والرؤى الجديدة المتمثلة فى الحلول ذات الآليات على أرض الواقع.

وتابع: "هذا بالإضافة الى  الاعتماد على العناصر الشبابية لما يمتلكون من طاقات علمية و قدرات ادارية لا تظهر الا لمشاركتهم الفعلية و مساهمتهم فى بناء هذا الوطن وعليه فإننا نؤكد أنه لابد من الإسراع و بقوة فى إنهاء هاتين الخطوتين الهامتين أولها اجراء انتخابات المحليات وإجراء انتخابات مجلس الشيوخ الذى يعتبر إضافة سياسية وتشريعية للحياة المصرية بأكملها".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة