أكرم القصاص - علا الشافعي

والأهالى يناشدون بمعاينة يومية للمخرات

"رى أسوان": السدود والبحيرات والمخرات الصناعية جاهزة لمواجهة السيول

الأحد، 22 سبتمبر 2019 04:00 ص
"رى أسوان": السدود والبحيرات والمخرات الصناعية جاهزة لمواجهة السيول مخرات السيول
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل أجهزة الدولة استعدادتها للتصدى لمخاطر السيول من خلال الجاهزية والاستعداد المبكر للتعامل معها، فى نفس السياق تؤكد الأجهزة التنفيذية بأسوان، أن مخرات السيول بأنحاء محافظة على درجة عالية من الكفاءة والجاهزية لاستقبال مياه السيول.

من ناحية أخرى أكد المهندس محمد عبد الرؤوف مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية و الرى بمحافظة أسوان لـ"اليوم السابع" أن محافظة أسوان تعتبر من المحافظات المعرضة للسيول، بسبب طبيعة التضاريس الجغرافية، وخاصة فى شرق النيل، لوجود سلاسل جبال البحر الأحمر والعديد من الأودية الطبيعية المنحدرة من هذه السلاسل الجبلية فى إتجاه نهر النيل، وتقوم وزارة الموارد المائية والرى بالاستعداد للسيول على ثلات مراحل، المرحلة الأولى قبل حدوث السيول، وتعتبر هذه المرحلة هى الأهم حيث يتم دراسة طبوغرافية الاودية وتحديد مدى نشاطها ومدى احتماليه سقوط الأمطار فيها وقوتها وعلى هذا يتم إنشاء السدود والبحيرات ومخرات السيول الصناعية

وأضاف أن المرحلة الثانية وتكون فى موسم السيول، ويتم تطهير جميع المخرات الصناعية وعددها 36 مخرا تمتد من جنوب مدينة أسوان حتى شمال ادفو وكذلك مراجعة البحيرات والسدود وصيانتها.

وقال المهندس محمد عبد الرؤوف مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية و الرى بمحافظة أسوان أن المرحلة الثالثة فى حالة حدوث السيول، ويتم التنسيق على أعلى مستوى مع جميع الاجهزة المعنية بالدولة مع رفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى ودفع كافة المعدات وتمركزها فى المناطق المعرضة وعمل كافة الاجراءات لتخفيف المعاناة على المناطق المضارة ورفع أى اثار قد تسببها السيول حال حدوثها. 

فى نفس السياق يقول ناصر عبادى من أهالى أسوان أن محافظة أسوان من المحافظات الحدودية والتى قد تتعرض للسيول، مناشداً بوجود تحرك سريع لحماية المواطنين والمزارعين الذين يجففون محاصيل البلح فى السفوح الجبلية فى شهور سبتمبر وأكتوبر بأنحاء المحافظة.

وقال محمد ياسين، من أهالى أسوان أن الكوارث الطبيعية وفى مقدمتها السيول يترتب عليها متضرين، مطالباً بمراجعة أشكال الضرر التى لحقت من قبل بلأهالى وبالحقول الزراعية لتفادى حدوثها مرة أخرى، خاصة أن هناك قرى ونجوع بأماكن متفرقة بأسوان عادة ما تتعرض لضربات السيول ويلحق الضرر بالأهالى.

وأردف أحمد أبو الحسن، من أهالى أسوان ضرورة الاستمرار فى خطة إستبدال شبكات الكهرباء الهوائية بكابلات أرضية معزولة لضمان عدم إنقطاع التيار الكهربائى عن المناطق السكنية فى حالة هطول أمطار أو نزول سيول بجانب عدم إنقطاع مياه الشرب عن المنازل بسبب انقطاع الكهرباء. 

ويرى محمود القاضى، من أهالى أسوان ضرورة وجود مستلزمات وخيم الإيواء مخزنة ومجهزة بمراكز الشباب وتدريب أعضاء مراكز الشباب والمتطوعين على أعمال الإغاثة للقيام بواجهم تجاه المجتمع حال نزول أى سيول ووجود معاينة يومية للمخرات. 

مخرات السيول (1)
 
مخرات السيول (2)
 
مخرات السيول (3)
 
مخرات السيول (4)
 
مخرات السيول (5)
 
مخرات السيول (6)
 
مخرات السيول (7)
 
مخرات السيول (8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة