كيف تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة رغم خسارته فى الانتخابات؟.. حصوله على 55 مقعداً فى تصويت أعضاء الكنيست.. انسحاب "جانتس"من مشاورات تشكيل حكومة وحدة.. ورغبة الرئيس الاسرائيلى فى تفادى الذهاب للصناديق مرة أخرى

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 08:33 م
كيف تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة رغم خسارته فى الانتخابات؟.. حصوله على 55 مقعداً فى تصويت أعضاء الكنيست.. انسحاب "جانتس"من مشاورات تشكيل حكومة وحدة.. ورغبة الرئيس الاسرائيلى فى تفادى الذهاب للصناديق مرة أخرى مشاورات تشكيل الحكومة
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلين أنه كلف بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود بتشكيل الحكومة الجديدة ، بعد فشل المشاورات لتشكيل حكومة وحدة مع زعيم حزب"أزرق- أبيض" بانى جانتس وانسحابه من المشاورات.

 

KKKK
نتنياهو 

 

وفى أعقاب تكليفه ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفى مشترك مع "ريبلين" فى القدس المحتلة أنه سيواجه فى حكومته المقبلة تحديات جمة ، فى مقدمتها الملف النووى الإيرانى وخطره على المنطقة وإطلاقها القذائف الصاروخية على عدد من الدول ، مشيراً "نتنياهو" إلى أنه لن يضيع مزيداً من الوقت فى المشاورات وسيتمكن فى أقصر وقت ممنوح له بتشكيل حكومة جديدة.

 

كيف شكل نتنياهو الحكومة رغم خسارته فى الانتخابات

وعلى الرغم من حصول "جانتس " على 33 مقعداً فى الانتخابات التى أجريت منتصف الشهر الجارى مقابل 31 مقعداً لصالح حزب الليكود ، إلا أن عدة عوامل ساعدت "نتنياهو" على أن يتولى تكليف الحكومة الجديدة، فأثناء مشاورات رئيس الدولة اجتمع مع جميع الأحزاب التى حصلت على مقاعد بالكنيست من أجل "التوصية" على الشخص  الذى سيشكل الحكومة فحصل نتنياهو على توصية 55 عضو كنيست مقابل 54 لصالح جانتس، مما زاد من الأمور تعقيداً حيث كان لابد حصول احد منهما على توصية 61 عضو كنيست.

 

نتنياهو
نتنياهو

 

فلجأ رئيس الدولة رؤفين ريبلين للاجتماع مع جانتس ونتنياهو للاتفاق على من يتولى تشكيل الحكومة وكان الحل إما حكومة وحدة تضم الحزبين معاً ، وهو ما وافق عليه نتنياهو مقابل رفض جانتس الذى انسحب من المشاورات، مما دفع الرئيس الإسرائيلى إلى إسناد مهمة تشكيل الحكومة لنتنياهو

 

ليبرمان يقف على الحياد

كما رفض رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيجدور ليبرمان المشاركة فى اعطاء أى الحزبين اصواته حزبه البالغة 8 أصوات فلو كان اعطى أصوات حزبه لصالح "جانتس" فكان اجمالى الأصوات هو 62 صوت لكنه رفض ذلك كما رفض منح حزب الليكود وأكد أنه يفضل حكومة وحدة بين الليكود وأزرق- أبيض.

رفض التوجه لصناديق الاقتراع للمرة الثالثة

ومن أهم العوامل التى أدت إلى تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة وفى سياق أخر، هدد رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حنان ملتسر بالاستقالة، حال فشل جهود تشكيل حكومة جديدة، وبالتالي الذهاب نحو جولة انتخابات ثالثة فى عام واحد .

 

 

ونقلت القناة "13"الإسرائيلية عن ملتسر مزاعمه إن الانتخابات الأخيرة اتسمت بالنزاهة، إلا أن المجتمع الإسرائيلي لا يحتمل مزيدا من جولات الانتخابات، حيث أجرى فى عام واحد جولتين للانتخابات الأولى كانت فى إبريل الماضى والثانية يوم الثلاثاء الماضى .

 

من جانبها ذكرت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية العبرية أن خيار الذهاب نحو جولة ثالثة من الانتخابات سيشكل كارثة للاقتصاد الإسرائيلي، وسيتم إعادته سنوات إلى الوراء بفعل حالة عدم الاستقرار ، وما يرافقه من تباطؤ في النمو الاقتصادي وعزوف المستثمرين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة