تعرف على أسباب الشعور بألم تحت الضلوع فى أعلى البطن

السبت، 28 سبتمبر 2019 01:00 ص
تعرف على أسباب الشعور بألم تحت الضلوع فى أعلى البطن ألم البطن
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشعور بألم تحت الأضلاع فى الجزء العلوى الأيسر من البطن قد يكون يعود لأسباب عديدة، أبرزها وجود مشاكل فى الجهاز الهضمى أو الإصابات التى تؤثر على بعض الأعضاء فى الجانب الأيسر العلوى من الجسم، وفقا لما ذكره موقع "medicalnewstoday".

ويعلق القفص الصدرى على عظمة الصدر والعمود الفقرى، وتحمى الأضلاع العديد من الأعضاء الحيوية على الجانب الأيسر من الجسم، وتشمل هذه الأعضاء القلب والرئة اليسرى، والطحال، والكلى اليسرى، والبنكرياس، والمعدة.

وهناك عده أسباب محتملة لآلام البطن العلوية اليسرى تحت الأضلاع وهى:

متلازمة القولون العصبى

الألم المتكرر فى البطن يمكن أن يكون علامة على متلازمة القولون العصبى، وهى عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمى، ويمكن أن تشمل الأعراض التغييرات فى حركات الأمعاء، إسهال، الإمساك، تقلصات المعدة، الانتفاخ، مخاط أبيض فى البراز، تعب.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو مصطلح للحالات التى تنطوى على التهاب مزمن فى الجهاز الهضمى، والأنواع الأكثر شيوعًا للـ IBD هي مرض كرون والتهاب القولون التقرحى.

وتشمل أعراض مرض التهاب الأمعاء ألما فى البطن، الإسهال المتكرر، دم فى البراز، إعياء، فقدان الوزن غير المقصود.

كدمات أو كسر فى الضلوع

قد يصاب الشخص بألم حول الضلوع المصابة، وكذلك ألم فى الصدر عند التنفس، وعادة ما تلتئم الضلوع التالفة من تلقاء نفسها خلال 3 إلى 6 أسابيع، ويمكن تخفيف الألم والمساعدة فى عملية الشفاء عن طريق أخذ مسكنات الألم، وتطبيق ضغط بارد على الأضلاع للحد من التورم، وأخذ أنفاس بطيئة وعميقة لتطهير الرئتين من أى مخاط.

التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس قد يكون حادًا أو مزمنًا ويصابحه أعراض ألم فى البطن، والذى قد ينتشر إلى الظهر ويؤدى إلى  حمى، زيادة معدل ضربات القلب، غثيان، شعور بالتورم فى البطن، وقد يكون للأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد أعراض إضافية مثل الإسهال والغثيان والقيء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة