أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الآثار تفتتح مقبرتين لكبار رجال الدولة بمصر القديمة بعد ترميمهما بالأقصر

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 10:50 ص
وزارة الآثار تفتتح مقبرتين لكبار رجال الدولة بمصر القديمة بعد ترميمهما بالأقصر الأقصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتتح وزارة الآثار مقبرتين لكبار رجال الدولة بمنطقة ذراع أبو النجا بمحافظة الأقصر بعد ترميمهما، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكى، يوم 8 سبتمبر الحالى، فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

كما سيتم افتتاح معرضاً لأعمال البعثة الأثرية بمنطقة العساسيف داخل متحف الأقصر، وعلى هامش المعرض سيتم عرض تابوت الملكة تاوسرت لأول مرة بعد نقله من وادى الملوك إلى متخف الأقصر.

جدير بالذكر أن وزارة الآثار افتتحت متحف طنطا يوم السبت الماضى، بعد غلقه 19 عامًا، بتكلفة 13 مليون جنيه، وأهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التى تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضارى والثقافى للمجتمع المصرى، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

ويعرض داخل الفاترينة تمثال للمهندس إيمحوتب، وأيقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفى لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين ومنها الموالد فى العصر الفرعونى، مثل عيد الابت ومولد سيدى أبو الحجاج بالأقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضاً مولد السيدة العذراء والسيد البدوى.

وتعد الفاترنية بمثابة أيقونه لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ على التراث الثقافى لها وتعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافى، وهذا التقليد يؤكد أن التراث الثقافى الملموس وغير الملوس من آلاف السنين ومستمر حتى الوقت الحالى، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونية ليمنح الألوهية والتقديس لبعض الشخصيات واعتباره ولى من الأولياء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة