الصحف العالمية اليوم: قرار ترامب بتجديد المحدثات مع الصين ينعش الأسواق وسط ترقب.. سيناتور أمريكى يتهم "الدولة العميقة" ببلاده بعرقلة تصنيف الإخوان منظمة إرهابية.. الإعصار دوريان يدمر كل شئ بجزر البهاما

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 02:02 م
الصحف العالمية اليوم: قرار ترامب بتجديد المحدثات مع الصين ينعش الأسواق وسط ترقب.. سيناتور أمريكى يتهم "الدولة العميقة" ببلاده بعرقلة تصنيف الإخوان منظمة إرهابية.. الإعصار دوريان يدمر كل شئ بجزر البهاما السيناتور تيد كروز والرئيس دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها انتعاش الأسواق العالمية بعد قرار ترامب استئناف المحادثات مع الصين، وتداعيات إعصار دوريان.
 

الصحف الأمريكية 

قرار ترامب بتجديد المحدثات مع الصين ينعش الأسواق وسط ترقب

 
 قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن قرار الرئيس دونالد ترامب بتجديد المحادثات مع الصين في الأسابيع المقبلة أدى إلى ارتفاع الأسواق المالية يوم الخميس ، حيث انتهز المستثمرون هذا التطور كإشارة إلى أن كلا الجانبين لا يزال بإمكانهما إيجاد طريقة للخروج من حرب تجارية مدمرة اقتصاديًا.
 
وأدى القرار إلى ارتفاع مؤشر S&P 500 بأكثر من 1 بالمائة ، مما يؤكد مدى تأثر الأسواق المالية على الآمال والمخاوف بشأن الحرب التجارية. وتراجعت الأسهم خلال معظم شهر أغسطس ، حيث صعد ترامب معركته مع الصين وفرض المزيد من الرسوم الجمركية ، فقط لتستعيد عافيتها يوم الخميس بعد أنباء المحادثات.
 
ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة أن التوقعات الخاصة بالتقدم لا تزال منخفضة ، ويرى الكثيرون في الولايات المتحدة والصين أن أفضل نتيجة هي الجمود المستمر الذي سيمنع انهيار العلاقات قبل انتخابات 2020. يتعرض كل من ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ لضغوط من الجماهير المحلية لاتخاذ موقف صارم ، فضلا عن أن المحادثات بين الجانبين ستنعقد بعد سريان الجولة المقبلة من التعريفات الجمركية التى يفرضها ترامب في الأول من أكتوبر.
 
وقال إسوار براساد ، الرئيس السابق لقسم الصين في صندوق النقد الدولي "استمرار الحديث يهدئ الأسواق قليلاً، لكن التكلفة السياسية لتقديم تنازلات كبيرة ، مرتفعة للغاية بالنسبة لأي من الطرفين".
 

سيناتور أمريكى يتهم "الدولة العميقة" ببلاده بعرقلة تصنيف الإخوان منظمة إرهابية

قالت شبكة "سي إن إن" فى موقعها الصادر باللغة العربية إن السيناتور الأمريكي، تيد كروز، الذي قدم مشروع قرار للإدارة الأمريكية لضم جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب قال إن هناك قوى في الدولة العميقة بأمريكا تقف خلف عدم تصنيفهم.
 
 
جاء ذلك في رد على سؤال خلال جلسة في معهد هودسن بأمريكا، حيث قال: "الإخوان المسلمين بتصرفاتهم ونهجهم وعملياتهم هم منظمة إرهابية، وهم لا يخفون ذلك، لا يخفونه في وثائقهم التأسيسية، وعدد من حلفائنا بما فيهم مصر يصنفون الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية لأنهم عاينوا ذلك بالدرجة الأولى، الإخوان قتلوا مسلمين بأعداد أكبر بكثير من اليهود والمسيحيين"، بحسب "سى إن إن". 
 
وتابع كروز قائلا: "هم منظمة إرهابية أظهرت استعدادا لقتل أي شخص لا يتماشى مع نظرتهم العالمية الجهادية، علينا بالتأكيد تصنيفهم.. إنها القوى ذاتها في الدولة العميقة، وزارة الخارجية ووزارة الخزانة التي تناقش وتقول لا تفعلوا ذلك، لا تصنفوا الإخوان".
 
وأردف: "هذه القوة التي تترتب على إلقاء الضوء صوب أمر ما، ولهذا من المهم تصنيف الإخوان لأن قول الحقيقة له قوة يخشاها الطغاة والإرهابيون والقتلة"
 

رئيسة  عملاق السيارات "جنرال موتورز": لقائى مع ترامب "مثمر وقيم" 

 
مارى بارا رئيسة جنرال موتورز
مارى بارا رئيسة جنرال موتورز
قالت ماري بارا رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنرال موتورز إن لقائها وجهاً لوجه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان "مثمرا وقيما" ، لكنها رفضت تقديم تفاصيل، بحسب "أوتوبلوج" الأمريكية. 
 
والتقت رئيسة أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة بترامب بعد أيام من تصعيد الرئيس لهجماته على شركة السيارات فى ديترويت. وانتقد الرئيس شركة جنرال موتورز طوال العام الماضي بعد أن أعلنت الشركة في نوفمبر أنها ستنهي الإنتاج في أربعة مصانع أمريكية وستقضي على آلاف الوظائف.
 
ورفضت بارا ، التى اصطحبها المستشار العام في جنرال موتورز كريج جليدين ، عند مغادرة البيت الأبيض قول ما إذا كانت ناقشت مصير مصنع لوردستاون ، أوهايو ، مع ترامب. وتجري جنرال موتورز محادثات لبيع المصنع لشركة EV Startup Workhorse Group وكيان تابع لها تم تشكيله حديثًا.
 
 
وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن ترامب وبارا ناقشا العقود الجارية مع اتحاد عمال السيارات المتحدة ومصير المصانع المغلقة وقضايا التجارة مع الصين وأمريكا الشمالية وخطة إدارة ترامب لإعادة كتابة معايير الاقتصاد في استهلاك الوقود حتى عام 2026.
 
ورفض البيت الأبيض التعليق على الاجتماع.
 
وكان ترامب انتقد يوم الجمعة الماضي مرة أخرى جنرال موتورز على تويتر ، قائلاً إن الشركة "التي كانت فيما مضى عملاق ديترويت ، هي الآن واحدة من أصغر شركات صناعة السيارات هناك."
 
في الأسبوع الماضي ، اقترح ترامب أيضا على "تويتر" أن تبدأ جنرال موتورز في نقل العمليات من الصين إلى الولايات المتحدة. "لقد قاموا بنقل المصانع الرئيسية إلى الصين  ... الآن يجب أن يبدأوا في العودة إلى أمريكا مرة أخرى؟".
 
ولم تعلق جنرال موتورز بشكل مباشر على تغريدة ترامب الأسبوع الماضي ، لكنها قالت إن عملياتها في الصين "لا تشكل تهديدًا للوظائف الأمريكية".
 
وسبق أن هاجم ترامب شركة جنرال موتورز لصناعتها السيارات في المكسيك ولإنهائها الإنتاج في مصانع في ميشيجان وأوهايو وميريلاند. وهدد بخفض الدعم الخاص بالشركة انتقاما منها ورفض في يونيو طلبًا للتنازل عن الرسوم الجمركية المفروضة على شركة بويك إينفيشنز الصينية.
 
وحذر ترامب جنرال موتورز من الانضمام إلى شركة فورد موتور وثلاث شركات أخرى لصناعة السيارات في دعم اتفاق تطوعي مع كاليفورنيا لمعايير اقتصادية أكثر صرامة في استهلاك الوقود مما اقترحته الإدارة. لم تدعم جنرال موتورز الاتفاقية.
 
 
في غضون ذلك ، قالت كل من وكالتى EPA و NHTSA الخميس إنهما يستعدان لتقديم خطة مراجعة نهائية للبيت الأبيض لإلغاء سلطة ولاية كاليفورنيا لوضع معايير لغازات الدفيئة الخاصة بالمركبة والإعلان عن استبعاد الولايات من وضع قواعد المركبات الخاصة بها ، بحسب شخصين أطلعا على هذه المسألة يوم الخميس.
 
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي عبر فيه ترامب عن غضبه من شركات صناعة السيارات ، التى تعارض خطته لتجميد معايير الانبعاثات ، ومن المحتم أن يقوموا بإعداد معركة قانونية مطولة كانت شركات صناعة السيارات تأمل في تجنبها.
 
 
 

الصحف البريطانية

الإعصار دوريان دمر كل شئ بجزر البهاما 

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الإعصار دوريان الذى عصف بجزر البهاما وخلف ورائه دمارا واسعا حاصدا أرواح ما لا يقل عن 30 شخصا، بدأ في ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة ، بعد أن ضرب ساحل ولاية كارولينا الشمالية مساء الخميس.
 
واعتبرت الصحيفة أن التهديد الحقيقي للولايات المتحدة لا يزال حقيقيًا ، لاسيما وإن الإعصار خلف في جزر البهاما دمارًا هائلاً لدرجة أن السلطات لا تزال تكافح من أجل الحصول على مساعدات للمناطق المنكوبة ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى ، ربما بشكل حاد.
 
وحسب وسائل الإعلام المحلية يوم الخميس،  تسلمت الحكومة 200 كيس على الأقل من الجثث ، في أباكو وحدها. 
 
وأوضحت الصحيفة أن دوريان ضرب أباكو وجراند بهاما يوم الأحد ، ثم بقي حيث كان ، أقوى إعصار في البلاد على الإطلاق. وأزالت رياح من الفئة 5 التي تصل سرعتها إلى 185 ميلاً في الساعة أحياء بأكملها وأثارت أزمة إنسانية.
 
وتحدث لويس ديفيد رودريجيز ، مدير برنامج المنظمة غير الحكومية Direct Relief ، إلى الجارديان من أباكو ، عبر الهاتف، حيث كان شاهدا على مشاهد مزعجة خارج العيادة الصحية الرئيسية للجزيرة ، بالقرب من ميناء مارش.
 
وتملك العيادة القدرة على التعامل مع حوالي 20 شخصًا ، لكن رودريجيز قدر أن هناك ما بين 1500 و 2000 شخص ينتظرون في المنطقة المحيطة بها.
وقال "الكثير من الناس كانوا مستلقين حول المكان في انتظار الخروج من الجزيرة. وبدأ الناس يشعرون باليأس قليلا ".
 
وقال إنه من السابق لأوانه تقييم المخاوف الصحية الأكثر إلحاحًا بشكل صحيح ، مما يشير إلى أن الكثيرين يشعرون بالتعب. تكافح جماعات الإغاثة لتقديم الإمدادات الأساسية بسبب مستوى الدمار. واستطاعت بعض الطائرات الهبوط أمس الخميس.
 
 
وقال رودريجيز: "لقد تم تدمير كل شيء" ، مضيفًا أن معظم الفيضانات بدأت في التراجع.
 

رئيس وزراء بريطانيا: لن أستقيل وسأذهب إلى بروكسل وسأتوصل لاتفاق

 
قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الجمعة إنه لا يرغب حتى في مجرد التفكير في الاستقالة.
 
وأضاف "سأذهب إلى بروكسل وسأتوصل لاتفاق وسنضمن خروجنا فى 31 أكتوبر، هذا ما يتعين علينا القيام به".
 
وعند سؤاله عما إذا كان سيقدم استقالته إن أخفق في تحقيق ذلك أجاب "هذه فرضية لا أرغب حتى في للتفكير فيها".
 
 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

اختفاء 6500 شركة حرفية فى إيطاليا فى 6 أشهر

اعلنت رابطة الحرفيين و الشركات الصغيرة فى مدينة ميسترى الإيطالية ان القطاع الحرفى سجل انكماشا ملحوظا فى حجم التعاملات فى عام 2019 . وفقا لتقرير للرابطة فان حوالى 6500 شركة حرفية قد اختفت من الاسواق خلال النصف الاول من العام الحالى وحده.

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "الجاثيتينو" الإيطالية فإن ما يؤثر سلبًا على الاسواق هو شبح زيادة ضريبة القيمة المضافة ، وانخفاض الاستهلاك ، وفرض الضرائب ، وفرص الوصول إلى الائتمان.

 

وأشارت إلى أن باستثناء مدينة ترينتين العليا و اديج كان رصيد النصف الأول سالبًا فى جميع المناطق الإيطالية الأخرى، حيث أن الأمر يتعلق بموت الشركات وهى ظاهرة بدأت منذ 10 سنوات، فى واقع الحال سجلت الفترة ما بين عامى 2009 و 2018 ، انخفاضا فى العدد الإجمالى للمؤسسات الحرفية بنحو 165600 شركة.

 

وكانت النتائج الأكثر إثارة للقلق، وفقا للصحيفة،  فى إميليا رومانيا (-761) ، صقلية (-700) وفينيتو (-629).

 

 ارتفاع التضخم فى فنزويلا لمستويات قياسية  بنسبة 135379.8 ٪

ارتفعت الأسعار مرة أخرى وسط تدهور الوضع الاقتصادى والاجتماعى  فى فنزويلا بنسبة 65.2% فى أغسطس الماضى ، وهو ما يقرب من الضعف فى يوليو، وبذلك فإن معدل التضخم فى 12 شهرا وصل إلى مستويات قياسية 135379.8 %.

 

ووفقا لصحيفة "الناثيون" الأرجنتينية فإن هذا الارتفاع يقلص القدرة الشرائية للحد الأدنى للأجور الذى يبلغ 40 الف بوليفار، أو ما يعادل أقل من 3دولارات أمريكية فى الشهر.

 

وقال أنخيل ألفارادو ، عضو اللجنة المالية فى الجمعية الوطنية ، الذى يأخذ قياس الأسعار بسبب نقص البيانات الرسمية: "لقد عدنا إلى الأسعار أعلى من 50%

 

وأضاف المشرع المعارض "الفنزويليون الذين يحصلون على الحد الأدنى للأجور بالكاد يستطيعون شراء 2٪ من السلة الأساسية"، والحد الأدنى للراتب الشهرى هو 40،000 بوليفار فى الشهر ، أى ما يعادل حوالى 2.7 دولار،ومن بين العناصر التي يسيطر عليها المؤشر ، كانت الملابس والأحذية واحدة من الأسرع تسارعًا ، بمعدل 78.3٪.

 

وأضافت الصحيفة أن علبة تحتوى على 30 بيضة وصلت لسعر  70.000 بوليفار (3.5 دولار) وكيلوجرام من اللحم بسعر 50000 بوليفار (2.5 دولار).

 

وأوضحت الصحيفة أن صندوق النقد الدولى يتوقع وصول التضخم لمليون% فى نهاية 2019.

 

 

 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة