الصحف العالمية اليوم: حادث "تكساس" يكثف الضغوط على الكونجرس لتبنى تشريع خاص بحمل الأسلحة.. واشنطن تعتزم إجراء مناورات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا.. وجونسون يريد "تطهير" حزب المحافظين لإتمام بريكست بدون اتفاق

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 02:07 م
الصحف العالمية اليوم: حادث "تكساس" يكثف الضغوط على الكونجرس لتبنى تشريع خاص بحمل الأسلحة.. واشنطن تعتزم إجراء مناورات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا.. وجونسون يريد "تطهير" حزب المحافظين لإتمام بريكست بدون اتفاق الرئيس الامريكى دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها الضغط على نواب الكونجرس لإصدار تشريع حول حمل الأسلحة، واستمرار التوترات بين بكين وواشنطن، واتجاه لندن للخروج دون اتفاق. 
 
 

الصحف الأمريكية

حادث "تكساس" يكثف الضغوط على الكونجرس لتبنى تشريع خاص بحمل الأسلحة 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن موجة إطلاق النار المميتة في غرب تكساس قبل أيام - وهي الأحدث في سلسلة حوادث عنيفة شهدها هذا الصيف بشكل خاص - كثفت من الضغوط على الجمهوريين في الكونجرس لتبني تشريعات حول حمل الأسلحة ، مما أعطى إلحاحًا جديدًا للنقاش الذي كان من المتوقع بالفعل أن يكون على قمة جدول أعمال المشرعين عندما يعودون إلى الكابيتول الأسبوع المقبل.
 
وأوضحت الصحيفة أن الهجوم في ميدلاند وأوديسا ، تكساس ، الذي خلف سبعة قتلى و 22 جريحًا ، يأتي بعد أسابيع من قتل مسلح يبلغ من العمر 24 عامًا يحمل سلاح هجومي لتسعة أشخاص في دايتون ، أوهايو ، في أوائل أغسطس. تلك المذبحة التى وقعت بعد ساعات من المذبحة التي أسفرت عن مقتل 22 شخصًا في وول مارت في إل باسو ، الأمر الذى جعل من مناقشة العنف المسلح والجدل المثار حوله فى مختلف الولايات أمرا ملحا  في واشنطن لاسيما وإن الكونجرس كان فى العطلة السنوية في شهر أغسطس.
 
وقد أعرب الرئيس ترامب عن انفتاح جديد على قوانين سلامة الأسلحة - بما في ذلك ، "فحوصات خلفية منطقية وعقلانية ومهمة للغاية بالنسبة لمشتري الأسلحة" ، ووعد السناتور ميتش ماكونيل ، الزعيم الجمهوري ، بإجراء مناقشة في مجلس الشيوخ. لكن في الأسابيع التي تلت ذلك ، ومع تناثر المشرعين في جميع أنحاء البلاد في مناطقهم الأصلية ، بدا أن القضية تبتعد عن الرأي العام.
 
 
ولكن بعد حادث تكساس، عادت بزخم أكبر ، حيث من المقرر أن يعود الكونجرس في 9 سبتمبر. في إحاطة إعلامية عن إعصار دوريان في مقر الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ يوم الأحد ، تعهد ترامب ، الذي يتمتع بسجل متقلب بشأن سلامة السلاح ، بالعثور على وسيلة لـ "الحد بشكل كبير" من حوادث إطلاق النار الجماعي. لكنه بدا في وقت سابق أنه يرفض عمليات التحقق من الخلفية ، وقال للصحفيين "إن ذلك لم يكن ليوقف أي شيء".
 

الولايات المتحدة تعتزم إجراء مناورات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا 

 
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تعتزم إجراء مناورات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا، فى تصعيد جديد ضد بكين.
 
 
واستهلت الصحيفة، فى تقرير لها بثته على موقعها الإلكترونى، بقول إن دول جنوب شرق آسيا تميل عادةً إلى رفض تشكيل تحد جماعى لمواجهة النمو العسكرى والاقتصادى للصين فى المنطقة، لكن هذا الأسبوع، يبدو أنهم سيفعلون ما كانوا دوما يرفضونه، من خلال إجراء أول مناورات بحرية مشتركة مع القوات البحرية الأمريكية.
 
وأوضحت الصحيفة، أنه من المقرر أن تبدأ المناورات التى ستجرى جزئيا فى بحر الصين الجنوبى اليوم حيث تزداد وتيرة التوترات الجيوسياسية.
 
وأضافت الصحيفة:" أنه بعد صيف ملىء بالتوترات المتصاعدة حول المطالبات الإقليمية، فضلا عن احتدام الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، من الممكن تفسير إجراء هذه المناورات فى هذا التوقيت على أنها أحدث خطوة فى مباراة الشطرنج الجيوسياسية ذات المخاطر العالية بين القوى العظمى وحلفائها الإقليميين المشتركين".
 
وأبرزت نيويورك تايمز أن بعض المحللين يعتبرون هذه المناورات جزءا من تصعيد تدريجى للموقف العسكرى الأمريكى فى بحر الصين الجنوبى فى عهد الرئيس دونالد ترامب، وهى استراتيجية لم تصاحبها دبلوماسية أمريكية إضافية أو حوافز لشركائها.
 
من جانبها، قالت ميرا راب هوبر، وهى خبيرة فى الشؤون الأمنية الآسيوية فى مجلس العلاقات الخارجية فى نيويورك:" إن الولايات المتحدة تخاطر بأن يكون شركاؤها أقل ميلا للعمل معها لأنهم قلقون بشأن تداعيات التعاون الأمني، فى حين أن الصين تواصل التقدم فى الأماكن التى تغيبت عنها الولايات المتحدة".
 
وقالت البحرية الأمريكية ـ فى بيان أمس ـ"إن التدريبات ستشمل مرحلة بحرية فى المياه الدولية فى جنوب شرق آسيا، بما فى ذلك خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي، مؤكدة أنها ستركز جزئيًا على "التفتيش والمصادرة"، و"تتبع الأصول البحرية" و"مواجهة التهديدات البحرية"، من بين مواضيع أخرى.
 
وأضاف البيان: "أن المناورات ستشمل ثمانى سفن حربية وأربع طائرات وأكثر من ألف فرد، فيما شملت المعدات العسكرية الأمريكية على سفينة قتال ساحلية ومدمرة صواريخ موجهة وثلاث طائرات هليكوبتر من طراز "إم اتش-60".
 
وتابعت (نيويورك تايمز) إن توقيت هذه المناورات يعد مثاليا لفيتنام، التى تشعر بقلق عميق إزاء سفينة مسح مملوكة للدولة الصينية تم رصدها هذا الصيف فيما يعتبره الفيتناميون مياههم الإقليمية، وفى الشهر الماضي، وصفت وزارة الخارجية الأمريكية تحركات سفينة المسح بأنها محاولة من جانب بكين "لترهيب المُطالبين الآخرين بالأحقية فى موارد بحر الصين الجنوبي"، بما فى ذلك ما قالت إن قيمته تبلغ 2.5 تريليون دولار من النفط والغاز الطبيعى غير المستغل.
 
وتأتى المناورات وسط دور أمريكى متزايد فى المنطقة وتوترات بين بكين ودول جنوب شرق آسيا على خلفية بحر الصين الجنوبي، الذى تطالب بأجزاء منه كل من بروناى وماليزيا وفيتنام والفلبين.
 
وقيادة المناورات مشتركة بين البحريتين الأمريكية والتايلاندية، وستمتد حتى "المياه الدولية فى جنوب شرق آسيا، بما يشمل خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي" قبل أن تنتهى فى سنغافورة، بحسب بيان للسفارة الأمريكية فى بانكوك.
 
 

  

الصحف البريطانية

وزير بريطانى سابق يزعم: جونسون يريد "تطهير" حزب المحافظين لإتمام بريكست 

 
زعم وزير سابق في الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء بوريس جونسون يريد "تطهير" نواب حزب المحافظين المعتدلين قبل الانتخابات العامة المفاجئة التي سيخوضها "كحزب خروج بريطانيا" ، بحسب صحيفة "الإندبندنت".
 
وقال ديفيد جوك إن رئيس الوزراء - بعيدًا عن الاستعداد لتحدي البرلمان من خلال إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة في 31 أكتوبر - كان "يستفز" النواب المحافظين الذين يساعدون في إصدار تشريع لمنع أي خروج بدون صفقة.
 
وقالت الصحيفة إن جونسون زاد من تهديداته بعد تلميحه بفصل نواب المحافظين الذين ينضمون إلى التمرد - لكن جوك قال إن التكتيكات المتشددة كانت جميعها بمثابة استعداد للذهاب إلى صناديق الاقتراع، فى انتخابات عامة مبكرة.
 
وحذر وزير العدل السابق قائلاً: "إنه مصمم لإعادة تنظيم حزب المحافظين ، لتحويل دفه الحزب المحافظ إلى حد كبير في اتجاه حزب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
 
وكشف جوك ، "يبدو أنهم مستعدين تمامًا ليكون هناك تمرد ومن ثم يقومون بتطهير أولئك الذين يدعمون التمرد من الحزب".
 

وثائق مسربة: تأخير 48 ساعة على الحدود فى اليوم الأول لخروج لندن من أوروبا 

 
كشف وثائق حكومية مسربة أن تأخير لمدة 48 ساعة سيحدث في دوفر في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة مما يزيد تحذير شركات النقل من "الخطر الواضح والحاضر" لسلسلة التوريد في المملكة المتحدة، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية. 
 
وقالت قناة "سكاي نيوز" البريطانية إنها أطلعت على وثائق تشير إلى أن المركبات قد تواجه تأخيرًا لمدة يومين في ميناء كنت في سيناريو اللا صفقة ، ويبدو أن هذا الكشف زاد من مخاوف القائمين على الصناعة حيث اتهموا الحكومة "بالفشل في التسليم".
 
وقال رود ماكنزي ، المدير الإداري للسياسة في جمعية النقل البري ، إنه لم يكن مفاجئًا له على الإطلاق وجود مثل هذه الوثيقة ، مضيفًا أنه لا توجد حتى الآن أي علامة على وجود عملية جمركية جديدة مع بقاء أسابيع فقط قبل مغادرة المملكة المتحدة المتوقعة للاتحاد الأوروبي.
 
 
ورغم أنه لم يطلع على مستندات وزارة النقل (DfT) ، لكنه قال إنه يفهم أنها أحدث من ملفات عملية  Yellowhamer  المسربة التي تضمنت تنبؤات بـ "انهيار" يستمر ثلاثة أشهر في الموانئ في حالة عدم وجود صفقة.
 
وقال ماكنزي: "لقد كانت جمعية النقل البرى تقول هذا منذ سنوات حرفيًا أنه إذا كان هناك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، فستكون هناك طوابير كبيرة للغاية على الحدود". "لدينا مشكلة خطيرة للغاية مع سلسلة التوريد في المملكة المتحدة إذا كان بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.
 
وأضاف "هذا خطر واضح وحاضر على سلسلة التوريد التي نعتمد عليها جميعًا ، ونحن ندعو الحكومة بأوضح العبارات إلى توضيح ما يتعين على التجار فعله للتداول مع القارة. وفشلوا في القيام بهذا حتى الآن. "
 
قالت Sky News ليلة الأحد إن التحليل الذي كلفته DfT أشار إلى أنه في اليوم الأول من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، سيكون السيناريو الأسوأ هو تأخير الحد الأقصى لمدة يومين للشحن والمركبات في دوفر، وانتظار متوسط للانتظار يوم ونصف.
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية 

 

 مقتل رجل وإصابة 19  بعد قفز "ثور" إلى الجمهور فى مصارعة الثيران بإسبانيا

 
قفز ثور من الأسوار الواقية أثناء الاحتفال بمصارعة الثيران فى إسبانيا، ووصل إلى الجمهور وقتل رجلا واصاب 19 آخرين،وفى النهاية استطاع ضابط شرطة إطلاق النار عليه.
 
 
ووفقا لصحيفة "لا سيكستا" الإسبانية فإن الحادث وقع أمس الأحد فى اطار احتفالات مدينة جيرونا ، مشيرة إلى أن 12 سيارة إسعاف وصلت للمصابين اثناء الحادث.
 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن 15 شخص مصاب بجروح طفيفة ، ويتم علاجها بخدمات الطوارئ ولكن هناك 4 أشخاص فى حالة حرجة ، وتم نقلهم إلى مستشفى ترويتا فى جيرونا ، ومستشفى سانتاكاترينا.
 
 
 
وأثار الحادث غضب على شبكات التواصل الاجتماعى خاصة "تويتر"، وطالب الكثيرون البرلمانعلى إنهاء مصارعة الثيران فى اسبانيا.
 
 
 

وكالة إيطالية: سفينة إنسانية تخرق حظر الدخول وتصل لميناء بوتسالو بإيطاليا

 
قالت وكالة "آكى" الإيطالية إن سفينة "إليونور" خرقت الحظر المفروض على دخولها إلى المياه الإقليمية، وهى تتجه نحو ميناء بوتسالو "بلدية سيراكوزا"، التابعة لإقليم صقلية جنوب البلاد.
 
 
 
وكانت الحكومة الإيطالية قد وقعت فى الأيام الماضية مرسوم حظر الدخول على السفينة التابعة لمنظمة "لايف لاين" الإنسانية الألمانية.
 
 
 
ووفقا لموقع "أدنكرونوس" الإعلامية الإيطالية أن "قرار فرض الحظر، اتخذ بعد عاصفة ممطرة ضربت السفينة التى تحمل المهاجرين الذين تم إنقاذهم فى عرض البحر المتوسط".
 
 
 
وقد "أبلغ قبطان السفينة كلاوس بيتر ريش السلطات بأنه دخل الى المياه الإيطالية"، معلنا أن "كثيراً من الأشخاص على جسر السفينة يعانون من امراض ، ومنهم يعانى من دوار البحر".
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة