أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد موافقة "اللوردات".. البرلمان يقر قانونا لمنع خروج بريطانيا بدون اتفاق.. صحف: ضربة كبيرة لرئيس الوزراء.. القرار يمهد الطريق لانتخابات مبكرة فى أكتوبر أو نوفمبر.. وجونسون يرد: تفسد فرصتى فى التفاوض مع بروكسل

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 10:00 م
بعد موافقة "اللوردات".. البرلمان يقر قانونا لمنع خروج بريطانيا بدون اتفاق.. صحف: ضربة كبيرة لرئيس الوزراء.. القرار يمهد الطريق لانتخابات مبكرة فى أكتوبر أو نوفمبر.. وجونسون يرد: تفسد فرصتى فى التفاوض مع بروكسل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن أعضاء البرلمان البريطانى بغرفتيه "العموم" و"اللوردات" من التصدى لمحاولات رئيس الوزراء بوريس جونسون بإخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر حتى وإن كان معنى ذلك الخروج بلا اتفاق، حيث أقر قانونا لضمان عدم حدوث ذلك. 
 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية  أنه استكمالاً للضربات التي وجهت إلى رئيس الوزراء، مرر ، مجلس "اللوردات" الجمعة تشريع يمنع الحكومة من الخروج دون اتفاق، بعد أن وافق عليه "العموم" الأربعاء الماضى وذلك بدون تعديل ، وسيذهب الآن إلى الملكة للموافقة الملكية.
 
 
واعتبرت "الإندبندنت" أنه يمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة مبكرة ، من شبه المؤكد أن تجري في أكتوبر أو نوفمبر.
 
ويقول رئيس الوزراء المحاصر إن التشريع "سوف يفسد" فرصه في التفاوض على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، من خلال إعطاء بروكسل ثقة في أن المملكة المتحدة لن تخرج في 31 أكتوبر.
 
بموجب شروط مشروع القانون ، يجب على جونسون طلب تمديد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يناير من العام المقبل ما لم يتمكن من الحصول على اتفاق أو موافقة برلمانية للخروج بدون اتفاق بحلول 19 أكتوبر.
 
 
من المقرر أن تقدم الحكومة عرضًا ثانيًا يوم الاثنين لتمرير اقتراح في مجلس العموم لبدء انتخابات مبكرة في 15 أكتوبر.
 
لكن هذه الخطوة ، التي تتطلب أغلبية الثلثين في مجلس العموم ، تبدو محكوم عليها بالفشل بعد أن وافق زعماء أحزاب المعارضة بما في ذلك حزب العمال الذى يرأسه جيريمي كوربين في مؤتمر عبر الهاتف على حجب دعمهم.
 
وقالت متحدثة باسم الحزب الديمقراطيين الأحرار "كلنا واضحون بأننا لن نسمح لبوريس جونسون بالهروب".
 
ومن ناحية أخرى، رفض داونينج ستريت استبعاد إمكانية استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء إذا فشل في تأمين انتخابات عامة أو التوصل إلى صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
 
 
وبعد الضغط على ما إذا كان سيستقيل إذا لم يتمكن من إخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي فى الموعد النهائى للخروج فى 31 أكتوبر ، قال رئيس الوزراء نفسه: "هذه ليست فرضية أنا على استعداد للتفكير فيها".
 
 
وقد تأججت التكهنات بشأن استقالة محتملة عندما قال جونسون يوم الخميس إنه يفضل "الموت في خندق" بدلاً من الذهاب إلى بروكسل للمطالبة بتمديد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وسيتطلب منه التشريع الذى سيتم إتمام إقراره عبر البرلمان يوم الاثنين أن يفعل ذلك ما لم يكن قد أمن أولاً صفقة خروج بريطانيا أو أن يوافق البرلمان على الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة.
 
 
وأوضحت "الإندبندنت" أنه من المتوقع أن يفشل جونسون يوم الاثنين في محاولة ثانية للدعوة لانتخابات عامة مبكرة في 15 أكتوبر ، حيث تخطط أحزاب المعارضة لرفض الاقتراح ، الذي يتطلب أغلبية الثلثين في مجلس العموم.
 
ويعتقد رئيس الوزراء ومستشاريه أن إجراء انتخابات مبكرة من شأنه أن يسمح له بالحصول على أغلبية المحافظين لتمرير الخروج بدون اتفاق إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في قمة بروكسل في 17 أكتوبر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة