أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة تكشف الهنود أسلاف حضارة السند والزراعة جاءت بتبادل الأفكار

السبت، 07 سبتمبر 2019 10:00 م
دراسة حديثة تكشف الهنود أسلاف حضارة السند والزراعة جاءت بتبادل الأفكار دراسة حديثة تكشف الهنود أسلاف حضارة السند والزراعة جاءت بتبادل الأفكار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ازدهرت حضارة وادي السند إلى جانب بلاد ما بين النهرين ومصر، ولكن المجتمع المبكرلا يزال يكتنفه الغموض، فخلال آلاف السنين الماضية، قبل حوالي 5000 عام، ازدهرت الحضارات العظيمة عبرأوراسيا وشمال إفريقيا، كانت المجتمعات القديمة فى بلاد ما بين النهرين وسومر فى الشرق الأوسط من بين أوائل من قدم التاريخ المكتوب، أسست الممالك القديمة والوسطى والجديدة فى مصر هياكل دينية واجتماعية معقدة، حكمت سلالات شيا وشانغ وزو المجتمعات والتكنولوجيات المتقدمة فى الصين، لكن حضارة أخرى غير مفهومة كانت سائدة على طول أحواض نهر السند، حيث امتدت عبر معظم أنحاء أفغانستان وباكستان الحديثة وإلى المناطق الشمالية الغربية من الهند، هذا ما جاء فى الدراسة الحديثة التى نشرتها مجلة science.

وتوضح الدراسة أن حضارة وادى السند (IVC) ، والتى تسمى أيضًا حضارة هارابان بعد موقع أثري في باكستان، ظلت محجبة في الغموض إلى حد كبير بسبب حقيقة أن العلماء لم يفهموا بعد لغة هارابان، التي تتألف من رموز مجزأة ورسومات وغيرها كتابات، توفر الأدلة الأثرية للباحثين بعض الإحساس بالحياة اليومية لشعب هارابان، لكن العلماء يكافحون لتجميع الأدلة من الحمض النووي القديم في IVC بسبب تدهور المواد العامة في المنطقة الحارة والرطبة حتى الآن.

النطاق الجغرافي لحضارة وادي السند
النطاق الجغرافي لحضارة وادي السند

 

لأول مرة، قام العلماء بتسلسل المحتوى الوراثي لشخص من حضارة هارابان، التي بلغت ذروتها في المنطقة الحدودية بين الهند وباكستان اليوم بين 2600 و 1900 قبل الميلاد، حيث أخذ مقدار ضئيل من الحمض النووي من امرأة في موقع دفن عمره 4500 عام ، تم انتشاله بشق الأنفس من بقايا الهياكل العظمية القديمة، حتى يصبح الباحثين أمام نافذة على واحدة من أقدم الحضارات في العالم، بالإضافة إلى تحليل شامل للحمض النووي القديم عبر القارة الأوروبية الآسيوية، والتى طرحت أسئلة جديدة حول أصول الزراعة في جنوب آسيا.

تمت مقارنة جينوم هارابان القديم، المتسلسل والموصوف فى مجلة Cell ، بالحمض النووي للآسيويين الجنوبيين المعاصرين، وكشف أن أهل حضارة السند كانوا أسلاف معظم الهنود الأحياء، كل من الحمض النووي في جنوب آسيا الحديثة وجينوم هارابان لديهما مزيج من الدنا الإيراني القديم ومجموعة من سلالات الصياد في جنوب شرق آسيا.

مقبرة الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي الأوسط في دالي
مقبرة الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي الأوسط في دالي

 

وقال ديفيد رايش، أحد علماء الوراثة بكلية الطب بجامعة هارفارد فى بيان : "إن الأجداد من هذا القبيل في IVC ، الأفراد هم مصدر الأجداد الرئيسي في جنوب آسيا اليوم"، وأضاف أن "هذا البحث يربط بين الناس في جنوب آسيا اليوم مباشرة بـ Indus. وادي الحضارة. "

يحمل الحمض الوراثى أيضًا بعض المفاجآت عن العلاقات الوراثية مع رعاة السهوب، الذين امتدوا عبر الأراضي العشبية الشاسعة من أوروبا الشرقية المعاصرة إلى منغوليا، منتشرة في كل مكان بين الآسيويين الجنوبيين الأحياء وكذلك الأوروبيين وغيرهم من الناس في جميع أنحاء القارة.

وتؤكد الدراسة، أن هذه النتائج تؤثر على نظريات حول كيفية ومتى تنتشر اللغات الهندية الأوروبية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم القديم، وعلى الرغم من أن الأجداد المشتركة بين الآسيويين الجنوبيين الحديثين والمزارعين الإيرانيين الأوائل قد غذت الأفكار التي مفادها أن الزراعة وصلت إلى المنطقة الهندية الباكستانية عبر الهجرة من الهلال الخصيب في الشرق الأوسط، فإن جينات هارابان القديمة لا تظهر سوى مساهمة ضئيلة من تلك النسب، مما يوحي بأن انتشار الزراعة من خلال تبادل الأفكار بدلاً من الهجرة الجماعية ، أو ربما نشأت بشكل مستقل في جنوب آسيا.

ومن نتائج الحمض النووى وجد الفريق أنه من بين العديد من الأفراد المتشابهين وراثيا ، كانت هناك حفنة من المتطرفين الذين لديهم أنواع أجداد مختلفة تماما عن تلك الموجودة حولهم، من المحتمل أن يكون أحد عشر شخصًا ممن عثر عليهم في مواقع في إيران وتركمانستان متورطين في التبادل مع حضارة هارابان، في الواقع ، تم دفن بعض هؤلاء الأفراد المتميزين بقطع أثرية تابعة ثقافيًا لجنوب آسيا ، مما عزز حالة ارتباطهم بـ IVC.

مقبرة الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي الأوسط في دالي
مقبرة الدفن التي تعود إلى العصر البرونزي الأوسط في دالي

 

وتشير الدراسة إلى أن أصل حضارة السند القديم يحمل أسرار أخرى كذلك، كانت هذه الحضارة أكبر مصدر للسكان لآسيويين الجنوب الحديث، وللآسيويين الجنوبيين في العصر الحديدي أيضًا ، لكنها تفتقر إلى سلالات سهوب الرعوية الشائعة في العصور اللاحقة. يقول ناراسيمهان: "كما هو الحال في أوروبا ، حيث لم يصل أصل رعاة السهوب حتى العصر البرونزي ، فإن هذا هو الحال أيضًا في جنوب آسيا". "لذا فإن هذا الدليل يوفر معلومات حول توقيت وصول هذا النوع من الأجداد ، وحركته توازي التطابق اللغوي للغات الهندو أوروبية ، والتي يتم التحدث بها اليوم في أماكن بعيدة مثل أيرلندا إلى نيودلهي."

الهيكل العظمي الذي تم تحليله في دراسة الحمض النووي القديمة
الهيكل العظمي الذي تم تحليله في دراسة الحمض النووي القديمة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة