مقالات صحف الخليج.. مها محمد الشريف تسلط الضوء على خسائر الحرب التجارية بسبب الرسوم الأمريكية.. انطونيو جوتيريس يناقش معالجة حالة الطوارئ المناخية.. عبدالله صادق دحلان: وزارة التعليم العالى بعد وزارة الصناعة

الأحد، 08 سبتمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مها محمد الشريف تسلط الضوء على خسائر الحرب التجارية بسبب الرسوم الأمريكية.. انطونيو جوتيريس يناقش معالجة حالة الطوارئ المناخية.. عبدالله صادق دحلان: وزارة التعليم العالى بعد وزارة الصناعة صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن تقرير إعلامى أمريكى أفاد بأن إجمالى خسائر شركات التكنولوجيا الأمريكية بسبب تصعيد النزاع التجارى مع الصين بلغ 10 مليارات دولار منذ شهر يوليو الماضى.

 

مها محمد الشريف
مها محمد الشريف

مها محمد الشريف: الحرب التجارية لاحت خسائرها فى الأفق الأمريكى

قالت الكاتبة فى مقالها بصحيفة الجزيرة السعودية، إن بعد صراع قضائى طويل اتفقت أبل وجوجل على إيقاف الحرب الباردة التى دارت بين الشركتين بسبب براءات الاختراع للهواتف الذكية، واتفقتا على تسوية الخلافات وإسقاط جميع القضايا التى يتهم فيها كل منهما الآخر، وتوصلتا إلى قناعة أن التصالح أفضل من الدعاوى القضائية، وستكون بادرة أيضا للتصالح مع سامسونج حسبما نقلته وسائل الإعلام العالمية فى عام 2016.

ولكن فى هذا العام اختلفت الصور والمكاسب والأرباح والخسائر بعد الحرب التجارية والرسوم التى فرضها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الصين؛ إذ أفاد تقرير إعلامى أمريكى بأن إجمالى خسائر شركات التكنولوجيا الأمريكية بسبب تصعيد النزاع التجارى مع الصين بلغ 10 مليارات دولار منذ شهر يوليو الماضى حتى الآن، مشيرا إلى أن هذا الرقم مرشح للازدياد خلال شهر سبتمبر الحالى؛ إذ يبدأ سريان تطبيق الدفعة الجديدة من التعريفات المفروضة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.

 

عبدالله صادق
عبدالله صادق

عبدالله صادق دحلان: وزارة التعليم العالى.. بعد وزارة الصناعة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكتظ السعودية، إن قرار إنشاء وزارة الصناعة والثروة المعدنية قرار حكيم من قيادة حازمة تتخذ القرار عندما تقتنع بأهميته وفعاليته بصرف النظر عن القرارات السابقة وتهدف بقرارها إلى المصلحة العامة، والحقيقة أن قرار إعادة وزارة الصناعة قد جاء فى وقته لتدارك وضع الصناعة وأزمة بعض المصانع وتعثر البعض الآخر، وتقديرا للرؤية المستقبلية للنهضة الصناعية الجديدة بعد أن تعثرت معظم الجهود بعد قرارات ضم الصناعة للتجارة أو تحريرها من التجارة إلى وزارة الطاقة لأن حجم الوزارات التى ضمت مسئوليات وزارة الصناعة لها كبير جدا ويصعب عليها تولى مسئولية الصناعة فى المملكة التى أنفق عليها البلايين سواء من استثمارات فردية أو شركات مساهمة أو استثمارات دولية أو تمويل من صندوق التنمية الصناعية أو تمويل من بنوك تجارية محلية أو شركات لمؤسسات حكومية مثل التأمينات الاجتماعية أو صناديق أخرى حكومية، ومن وجهة نظرى إن قرار إعادة وزارة الصناعة من أهم قرارات العام الجديد أعاد الأمل للصناعة والصناعيين وأظهر مدى أهميتها لخطة المملكة المستقبلية، وأجزم بأن أزمة المصانع ستكون على أولوية الحلول السريعة لوزارة الصناعة.

 

انطونيو
انطونيو جوتيريس

انطونيو جوتيريس: معالجة حالة الطوارئ المناخية

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إننا نواجه الآن حالة طوارئ مناخية مثيرة للأسى، كان الشهر الماضى أعلى الشهور حرارة على الإطلاق.

وتتجه الأمور (حسب مراصد المناخ) إلى تسجيل الأعوام من 2015 إلى 2019، الأعوام الخمسة، الأعلى حرارة على الإطلاق.

وفى الوقت نفسه، وفقا لمنظمة الأرصاد العالمية فإن مستوى ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى، هو الأعلى خلال الحياة البشرية ونحن فى حاجة إلى الرجوع من ثلاثة إلى خمسة ملايين عام، لكى نجد تركيزات مماثلة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة