أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: موظفو بوينج يسخرون من قدرة الطائرة ماكس 737 بسبب الحوادث.. تزايد التكهنات بتورط إيران فى إسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ.. وماركل ليست الأمريكية الوحيدة المتسببة فى مشكلات للعائلة المالكة

الجمعة، 10 يناير 2020 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: موظفو بوينج يسخرون من قدرة الطائرة ماكس 737 بسبب الحوادث.. تزايد التكهنات بتورط إيران فى إسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ.. وماركل ليست الأمريكية الوحيدة المتسببة فى مشكلات للعائلة المالكة الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تزايد الاتهامات لإيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ واستمرار صدمة تخلى الأمير هارى وزوجته عن المهام الملكية.

الصحف الأمريكية

مهرجون وقرود.. كيف سخر موظفي بوينج من طراز ماكس 737

كشفت شبكة سى إن إن الأمريكية عن وثائق داخلية فى شركة بوينج عملاق صناعة الطائرات الأمريكية بين عدد من الموظفين وإدارة الملاحة عن تقيمهم لنظم تشغيل طراز ماكس 737، الذى تسبب فى حادثتي الطائرتين الإثيوبية والباكستانية قبل أشهر.

وتضمنت المستندات سخرية ونقدا لاذعا من الموظفين كما أعربوا عن شكوكهم بشأن قدرة الطائرة على الطيران وفقًا لمجموعة من الوثائق الداخلية التي تم إصدارها حديثًا، وفقا لما نشرته الشبكة الأمريكية.

وأرسلت الشركة يوم الخميس المستندات إلى لجنتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالكونجرس الامريكي والتي كانت تحقق في تصميم لطائرة 737 ماكس التي تم تعليق رحلاتها بعد حادثتين قاتلتين أودت بحياة 346 شخصًا.

وأظهرت الرسائل المتضمنة في المستندات وتعود إلى ابريل 2017 (بعد شهر واحد) من اعتماد الاصدار الأول من الطائرة تقييم أحد الموظفين قائلا: "صممت من قبل مهرجين، يشرف عليهم قرود".

وتعتبر المستندات التي نشرت حديثا هي نقطة سوداء آخرى لشركة بوينج التي وصفت الطائرة ماكس بأنها الأفضل مبيعا للشركة.

يذكر أن أزمة الطائرة ماكس737 كلفت الرئيس التنفيذي السابق دينيس مويلينبورج وظيفته في ديسمبر، ومن المرجح أن تستمر في الصداع لخليفته ديفيد كالهون، الذي من المقرر ان يبدأ مهامه يوم الاثنين.

ووفقا للتقرير فإن النقطة الرئيسية التي اعتمدت عليها بوينج أن الطيارين من الممكن أن ينتقلوا بسهولة إلى تشغيل طراز ماكس دون الحاجة إلى التدرب على جهاز المحاكاة وهو الأمر الذي كان سيكلف الشركة الكثير من الأموال.

وأوضحت رسالة بريد إلكتروني مدرجة في مجموعة وثائق من المدير الفني لشركة بوينج مدى أهمية عدم الحاجة إلى استخدام جهاز المحاكاة إلى الشركة.

ولكن لم يكشف تدريب Max ولا دليل الطيران عن وجود نظام تحكم يُعرف باسم MCAS، والذي تم تصميمه للعمل في الخلفية بحيث يساعد أن تطير Max باستخدام محركات أكبر وديناميكا هوائية مختلفة.

وتُظهر الرسائل التي تم الإعلان عنها يوم الخميس أن بعض الموظفين كانوا قلقين بشأن ما يُطلب منهم إبلاغ إدارة الطيران الفيدرالية كجزء من محاولات الحصول على الموافقة لتستأنف ماكس رحلاتها بينما سخر آخرون من العملية.

وكتب أحد الموظفين في رسالة بريد الكتروني بتاريخ مايو 2018: "سأناضل للدفاع عن [المحاكاة] أمام إدارة الطيران الفيدرالية الأسبوع المقبل".

وقالت الشركة في بيانها الخميس "هذه الاتصالات تحتوي على لغة استفزازية وفي بعض الحالات تثير تساؤلات حول تفاعلات بوينج فيما يتعلق بعملية تأهيل المحاكاة ومع ذلك، فإننا لا نزال واثقين من العملية التنظيمية لتأهيل هذه المحاكاة."

وفي نفس السياق أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية بيانًا قائلة إنه لم يتم العثور على أي شيء في الوثائق يشير إلى وجود مخاطر امن وسلامة خلال المراجعة المستمرة للتعديلات المقترحة على الطائرة، وأضافت أنها استعرضت جهاز محاكاة ماكس المحدد المذكور في الوثائق، وأن الجهاز قد حصل على موافقة الوكالة ثلاث مات في الاشهر الستة الماضية.

إدارة الطيران الفيدرالية ما زالت تركز على اتباع عملية شاملة فبل اعادة طائرة بوينج 737 إلى خدمة الركاب، وكررت الوكالة أنه لا يوجد إطار زمني لموعد الانتهاء من ذلك.

خبراء لـCNN

: صواريخ إيران دقيقة جداً وقد تحمل سلاحاً نووياً يوما ما

قال مسئول أمريكي، لشبكة  CNN، أنه رغم وجود تحذير مبكر للجيش الأمريكي من أن إيران ستطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه قواعد تتمركز فيها القوات الأمريكية، التقطت أقمار الاستخبارات التابعة للجيش الأمريكي إشارات حرارية صادرة من تلك الصواريخ، إلا أن هذا لا يقلل من قدرة إيران الصاروخية.

ويقول توماس كاراكو، وهو محلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالولايات المتحدة أن "إيران تمتلك أكبر ترسانة من الصواريخ وأكثرها تنوعًا في الشرق الأوسط." مضيفاً أن "طهران بذلت الكثير من الجهود لتطوير هذه الصواريخ".

ووفقاً لخبراء فإن إيران تمتلك المئات من الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى في ترسانتها، وتم تطويرها بشكل متسارع، بمساعدة من الاتحاد السوفيتي القديم، والصين وكوريا الشمالية.

ومن الأمثلة على الصواريخ التي تمتلكها طهران، صاروخ قصير المدى متطور يطلق عليه اسم "شهاب1"، يصل مداه إلى 200 ميل، ويعتقد أن الترسانة الإيرانية الصاروخية لديها أيضًا القدرة على الوصول إلى أهداف ليس فقط في الخليج وإسرائيل، ولكن أيضًا بامكانها الوصول الى جزء لابأس به من أوروبا، وفقاً للمحللين.

ويقول خبراء إن القطاعات الصاروخية الإيرانية تحت قيادة الحرس الثوري، أتقنت ما يسمونه "التوجيه النهائي" أو دقة رأس الدبوس، وهذا لا ينطبق فقط على الصواريخ الباليستية، ففي هجوم سبتمبر من العام الماضي على منشآت نفط سعودية، نسبه مسئولون أمريكيون وسعوديون إلى صواريخ كروز وطائرات بدون طيار إيرانية، وهو ما أنكره الإيرانيون، بدا أن كل هدف قد أصيب في نفس المكان.

وتجلب هذه القدرات بعض الاحتمالات المثيرة للجدل، إذا تصاعدت التوترات الأمريكية مع إيران، بسبب البيئة الغنية بأهداف للقوات الأمريكية، الواقعة في نطاق ترسانة إيران الصاروخية.

ومن ناحية أخرى، قال جيمس سبايدر ماركس، محلل CNN العسكري إن " الولايات المتحدة تتمتع بوجود قوي للغاية، حيث يوجد ما يقرب من 60 ألف من القوات البحرية والجوية والبحرية من جيش الولايات المتحدة في هذه المنطقة" مضيفاً أن الإيرانيين يمكنهم ضرب أي من هذه المواقع بدون تحذير.

وشدد توماس كاراكو، المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن الإيرانيين بات "لديهم رؤوس متفجرة تقليدية شديدة، ومن حيث المبدأ، يمكنهم وضع أسلحة كيميائية أو ربما سلاح نووي عليها، إذا حصلوا على ذلك في يوم من الأيام".

افتتاح المتحف المصرى الكبير من أكبر الافتتاحات الثقافية بـ2020

سلط موقع "لونلى بلانت" المتخصص فى السياحة والسفر الضوء على إعلان موعد افتتاح المتحف المصرى الكبير وأسعار تذاكر الدخول، وقالت إن الافتتاح الذى طال انتظاره في القاهرة سيكون واحداً من أكبر الافتتاحات الثقافية هذا العام.

وأوضح الموقع أن المتحف من المقرر افتتاحه في الربع الأخير من عام 2020 ويقال إنه تم الانتهاء منه بنسبة 90 ٪. من المفترض أن يعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن موعد أكثر تحديدًا. ولكن تم تحديد رسوم الدخول ، حيث ستبلغ سعر التذكرة بالنسبة للأجانب ، 400 جنيه مصري (حوالي 25 دولار أمريكي) ، مع خصم 50 ٪ للطلاب، بينما سيكون سعر التذكرة للمصريين هو 60 جنيهًا مصريًا (حوالي 3.75 دولار أمريكي).

وأوضح أنه يتم نقل العديد من الآثار فى المتحف المصري في ميدان التحرير في وسط القاهرة مشيرا  إلى أنه سيتم إغلاقه بعد افتتاح المتحف الكبير. ولفت إلى أن الأجانب يدفعون حاليًا 160 جنيهًا مصريًا (حوالي 10 دولارات أمريكية). وتم نقل ما يقرب من 50000 قطعة أثرية إلى المتحف المصري الكبير بالفعل ، الذى سيعرض جميع كنوز توت عنخ آمون في نفس المكان لأول مرة. توجد بالفعل تماثيل ضخمة ، بما في ذلك تمثال رمسيس الثاني الذى يبلغ ارتفاعه 11 مترا ، ويبلغ عمره 3200 عامًا.

وأكد "لونلى بلانت" أن مصر من المتوقع  أن تستقبل أكثر من 15 مليون سائح في عام 2020 ، وهى نفس الأعداد التى شهدتها عام 2010 ، أي قبل عام من ثورات الربيع العربي التي جلبت الاضطرابات وعدم اليقين إلى المنطقة.

وكان "لونلى بلانت" حدد القاهرة كواحدة من أفضل 10 مدن تقوم بزيارتها في عام 2020 ، وذلك بفضل افتتاح المتحف وكذلك إنشاء مطار سفنكس الجديد القريب من الأهرامات.

الصحف البريطانية:

أمريكيتان هزتا عرش بريطانيا.. مطلقة أمريكية وراء تخلى إدوارد عن الحكم

1936

والملك إدوارد وولس سيمبسون
والملك إدوارد وولس سيمبسون

أثار قرار الأمير هارى وزوجته الأمريكية، ميجان ماركل بالتنحى عن المهام الملكية ردود أفعال واسعة فى مختلف أنحاء العالم، فمنهم من اعتبر القرار دفاعا عن الاستقلالية وبداية حياة جديدة، ومنهم من اعتبره "طعن فى الظهر" للأسرة الملكية التى لم تكن تعرف بالقرار، وتخلى عن المسئوليات، ولكن كان هناك شبه اتفاق أن ماركل كانت لها يد فى هذا الأمر، لاسيما وإنه منذ زواجها من الأمير هارى، لم تتوقف وسائل الإعلام عن الإفادة بوجود خلافات داخل الأسرة، هى سببها.

وأعاد قرار الأمير هارى الذى وصف بالـ"قنبلة" إلى الأذهان قرار تنازل الملك إدوارد عام 1936 عن العرش لشقيقه الأصغر جورج السادس ، وتغيير حياة الأميرة إليزابيث الصغيرة إلى الأبد.

أراد إدوارد الزواج من واليس سيمبسون ، وهى أمريكية مطلقة ، وأثار أزمة دستورية عندما تقدم للزواج منها في عام 1936.

وقالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إنه تنازل عن العرش حتى يتمكنا من الزواج وعاش معظم ما تبقى من حياته متقاعدا في فرنسا.

وأوضحت الصحيفة أن الأمير إدوارد ، دوق وندسور أمضى قدرا كبيرا من وقت تقاعده فى الحفلات وحافظ على مكانته كشخصية دولية وظل يحصل على بدل من العائلة المالكة. التقى الرئيسين أيزنهاور ونيكسون في البيت الأبيض وكان لديه شبكة اجتماعية واسعة النطاق. توفي في عام 1972 ودفن في وندسور.

وكانت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل فجرا الليلة الماضية مفاجأة من العيار الثقيل تشبه فى تأثيرها "الضغط على زر نووي" لإنهاء مسيرتهما الملكية حيث أعلنا أنهما سيتخليان عن أدوارهما في الخطوط الأمامية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اتخاذ قرارهم الدرامي دون علم الملكة ، أو الأمير تشارلز أو الأمير ويليام ، الذين علموا بالإعلان أثناء نشره على القنوات الإخبارية التلفزيونية.

وأصدر الزوجان ، اللذان يعتزمان تقسيم وقتهما بين بريطانيا وأمريكا الشمالية ، الإعلان القنبلة بعد أيام فقط من عودتهما من عطلة استمرت ستة أسابيع في كندا.

وقال مصدر ملكي كبير إن الملكة وعائلتها "يشعرون بخيبة أمل شديدة".

وقال آخر إن أفراد العائلة المالكة "صُدموا وحُزنوا ويشعرون بالغضب" تجاه الأمير هارى وزوجته.

وفي بيان مقتضب ، قال قصر باكنجهام: '' المناقشات مع دوق ودوقة ساسكس في مرحلة مبكرة. نحن نتفهم رغبتهما في اتباع نهج مختلف ، ولكن هذه قضايا معقدة ستستغرق بعض الوقت للعمل عليها."

أوضحت مصادر أن إعلان الصدمة كان بيانًا شخصيًا وأن "أفراد الأسرة لم تتم استشارتهم بشأن محتواه".

تزايد التكهنات بتورط إيران فى إسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ أثناء الهجوم الصاروخى

بعد أيام من الهجوم الصاروخى الذى شنته السلطات الإيرانية ضد قاعدة أمريكية عسكرية فى العراق انتقاما لمقتل قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى، زادت التكهنات بأن سقوط الطائرة الأوكرانية التى تحطمت فى توقيت الهجوم بأنه لم يكن حادثا، وإنما نتيجة للهجوم الإيرانى.

ودعت إيران شركة بوينج للمشاركة في التحقيق في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران، بحسب صحيفة "إيفينينج ستاندرد" البريطانية.

ورفضت سلطات البلاد حتى الآن تسليم الصندوق الأسود للطائرة ، والذي قد يحتوي على تفاصيل حيوية عن اللحظات الأخيرة للطائرة ، إلى الشركة المصنعة للطائرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو بالإجابات بعد أن فقد 63 مواطنًا كنديًا حياتهم في الحادث.

وأعلنت أجهزة الاستخبارات في العديد من الدول الغربية اعتقادها بأن إيران أسقطت الطائرة بطريق الخطأ ، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الـ 176 الذين كانوا على متنها.

ونشر وزير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، أوليكسي دانيلوف ، على فيسبوك أن الهجوم الصاروخي كان أحد الأسباب المحتملة للحريق الذي تسبب في تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية PS752 التابعة للخطوط الجوية الدولية (UIA) بعد تحليقها من مطار الإمام الخميني.

في وقت سابق ، أكد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون مقتل أربعة بريطانيين في تحطم الطائرة ، وقال زعيم حزب المحافظين إن الحكومة "تقدم الدعم لعائلاتهم في هذا الوقت العصيب".

الصحافة الإيطالية والإسبانية

الاتحاد الأوروبى يحث على وقف التصعيد بين واشنطن وطهران وحل الازمة الليبية

 تعيش دوائر صنع القرار فى دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبى حالة نشاط دبلوماسى مكثف سعياً للبحث عن وسائل لتهدئة التوتر بين الولايات المتحدة وايران وتطويق دائرة العنف والتصعيد الحاليين، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وتتهيأ بروكسل لاستقبال اجتماع استثنائى لوزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد اليوم الجمعة لمناقشة التطورات فى العراق وايران، إضافة إلى ليبيا، بالتوازى مع عدة اجتماعات وتحضيرات بهدف حشد الدعم لموقف أوروبى واضح وصلب يؤدى إلى خفض حقيقى للتصعيد ويؤمن عودة الأطراف المعنية الحوار.

وكانت المفوضية الأوروبية كشفت عن العديد من الاتصالات التى قام بها مسؤولوها لتنسيق الجهود ورسم ملامح العمل الأوروبى فى المرحلة المقبلة.

وفى هذا السياق، أكد بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد جوزيف بوريل على المؤسسات الأوروبية تشعر بالمسؤولية وتسعى للعب دورها، فهمنا وهدفنا هو خفض التصعيد وتجنب مزيد من العنف".

ورفض ستانو التعليق على الإعلانات الأمريكية بفرض عقوبات جديدة ضد ايران، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبى غير معنى بالدخول فى دوامة التعليقات وردود الأفعال.

ورداً على سؤال حول توصيات صدرت من عدة مسؤولين أوروبيين سابقين بشأن التعامل مع الوضع، أوضح ستانو أن كل ما ورد من أفكار و آراء سيؤخذ بعين الاعتبار خلال مناقشات الوزراء اليوم.

ولاتزال الدعوة الأوروبية الموجهة لوزير  الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، لزيارة بروكسل قائمة، ولكن الموعد لم يتم تحديده بعد، وفقا لستانو.

وأشارت الوكالة إلى أن مصادر أوروبية مطلعة أكدت أن مؤسسات الاتحاد تسعى لتوسيع أطر عملها فى التعامل مع ايران والعراق وعدم حصر الأمر فى الشقين السياسى والدبلوماسى فقط.

ويعرب الاتحاد الأوروبى عن قناعته الراسخة بأنه ما من حل عسكرى للأزمة الليبية وبأن النزاع المستمر لن يؤدى سوى إلى زيادة معاناة الشعب الليبى وتعزيز الانقسامات وزيادة مخاطر تقسيم البلاد واتساع رقعة انعدام الاستقرار فى المنطقة برمتها وتفاقم التهديد الإرهابى، لذا فمن الضرورى وقف الأعمال العدائية على الفور.

خبراء: العلاقة بين إيران وفنزويلا تهدد الولايات المتحدة بعد مقتل سليمانى

أكد لويس فليشمان، خبير الأمن واستاذ علم الاجتماع فى كلية بالم بيتش إن حكومتى إيران وفنزويلا تربطهما علاقات متعددة تجارية ومالية وعسكرية وأيديولوجية، وهذا التحالف يهدد الولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد مقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى.

وقال فليشمان: "يوجد تعاون عسكرى ، وهناك تعاون شبه عسكرى ، والتعاون الدعائى، والتحالف السياسي ، وهناك أيضًا تحالف تجارى ، كما أن إيران لديها العديد من آبار النفط التى تديرها اليوم فى فنزويلا"، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأكد فليشمان أنه سيكون هناك محاولة مهاجمة الولايات المتحدة أو الانتقام منها فى عملية إيرانية تتم من فنزويلا، خاصة وأن الحكومة الفنزويلية برئاسة نيكولاس مادورو ستقوم بدعم طهران بعد محاولات واسنطن اثارة الفوضى والعنف فى فنزويلا وتمكين رئيس المعارضة خوان جوايدو من إعلان نفسه رئيسا للبلاد .

أما الخبير جوزيف هومير، فقال إن "فنزويلا ستساعد فى توفير تغطية لبعض الأفراد الإيرانيين لتغيير هوياتهم للانتقال إلى أمريكا اللاتينية كما أنها من الممكن تقديم الدعم اللوجستى أيضا".

 وطالب الرئيس الفنزويلى، نيكولاس مادورو، الذى تجمعه علاقات وطيدة بطهران، المواطنين بإدانة مقتل سليمانى،وقالت النائبة عن الحزب الحاكم، تانيا دياز : "سنذهب إلى السفارة الإيرانية" لشجب الاغتيال الشائن قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى، لقاسم سليمانى، على حد وصفها.

وناشدت دياز مواطنيها التوجه إلى سفارة إيران فى كراكاس لإدانة هذا العمل الشنيع من خلال التوقيع على سجل التعازى الذى فتحته السفارة للمناسبة.

وتوعدت إيران بالرد على اغتيال قاسمى بـ"انتقام قاس" من الولايات المتحدة، ليرد عليها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمزيد من التهديدات العسكرية.

ونفذ الحرس الثوري الإيرانى، الاربعاء الماضى، هجوما صاروخيا واسعى استهدف القوات الأمريكية فى قاعدتى عين الأسد فى الأنبار وحرير فى أربيل بالعراق، ردا على العملية التى نفذتها الولايات المتحدة يوم 3 يناير الجارى قرب مطار بغداد وأسفرت عن مقتل سليمانى.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة