س وج .. فوكوزاوا أسس جامعة يابانية ووضع صورته على الـ ين.. تعرفه؟

الجمعة، 10 يناير 2020 09:00 ص
س وج ..  فوكوزاوا  أسس جامعة يابانية ووضع صورته على الـ ين.. تعرفه؟ فوكوزاوا يوكيتشي
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب اليابانى فوكوزاوا يوكيتشى، المترجم والسياسى، ومؤسس جامعة كيئو أول جامعة في اليابان.، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 10 يناير من عام 1835م، كانت معظم أعمال يوكيتشي في فترة ميجى هي الفترة الأولى من تاريخ اليابان المعاصر،  حيث نشر سبعة عشر جزءا من كتاب "التشجيع على الدراسة"، ووضح فى هذه الكتب ضرورة إتاحة فرص التعلم للجميع بشكل متساوي.وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد فوكوزاوا يوكيتشى؟

ج / ولد يوكيتشي فى محافظة أويتا باليابان ، لعائلة منخفضة الترتيب في طبقة الساموراي من عشيرة أوكودايرا في ناكاتسو، كانت عائلته فقيرة بعد وفاة والده وفي عمر 14 عاما.

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / دخل يوكيتشي مدرسة هولندية، وفى عام 1853 طلب أخوه الأكبر منه السفر إلى ناجاساكي حيث كانت مستعمرة هولندية جديدة  قد أنشأت.

س / لماذا أرسله شقيقة إلى هولندا؟

ج  / حتى يتعلم اللغة الهولندية لعله يتعلم كيفية تصنيع الأسلحة والمدافع الأوروبية.

س / هل نجح يوكيتشي فى رحلته؟

ج / في ناجاساكي لمع نجم يوكيتشي على نجم أستاذه أوكوداير إكي، ولهذا خطط أوكوداير للتخلص من يوكيتشي في ناجاساكي فأوصل له رسالة ملفقة.

س / ماذا قال أستاذه أوكوداير فى الرسالة؟

ج /  قال أوكوداير  فى رسالته الكاذبة يوكيتشي ، أن والدته  مريضة وأن عليه العودة إلى بلدته، إلا أن يوكيتشي اكتشف كذب القصة وخطط للرحيل إلى إيدو لإكمال دراسته التي لا يستطيع إكمالها في بلدته.

س / هل رحل يوكيتشى بالفعل؟

ج / لا، لأن  والدته طلبت منه البقاء وأن يدرس في مدرسة تيكيجوكو. درس يوكيتشي في تيكيجوكو لمدة ثلاث سنوات وأصبح متمكنا من اللغة الهولندية، وعين المدرس الرسمي لنطاق عائلته.

 

س / متى اصدر أول  كتاب له؟

ج / فى عام 1860 بعد أن أصبح يوكيتشي المترجم الرسمى لحكومة توكوغاوا، حيث أخرج أول كتبه للطبع وكان قاموس ياباني إنجليزي بعنوان "كايه تسوغو "مترجم من قاموس صينى إنجليزى والذى كان الفاتحة لكتب متعددة بعدها.

 

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى 3 فبراير من عام  1901م، ووضعت اليابان صورته على على فئة الـ 10000 ين يابانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة