الطائرة الأوكرانية.. إيران تحت حصار الاتهامات.. وعقوبات جديدة على الأبواب .. واشنطن وكندا يؤكدان: صاروخ إيرانى وراء الحادث.. دعوات لـ"بوينج" للمشاركة فى التحقيق.. ومسئول إيراني: مشكلة ميكانيكية بالطائرة

السبت، 11 يناير 2020 02:00 ص
الطائرة الأوكرانية.. إيران تحت حصار الاتهامات.. وعقوبات جديدة على الأبواب .. واشنطن وكندا يؤكدان: صاروخ إيرانى وراء الحادث.. دعوات لـ"بوينج" للمشاركة فى التحقيق.. ومسئول إيراني: مشكلة ميكانيكية بالطائرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقوبات على الأبواب، وأصابع اتهام تتزايد يوماً تلو الآخر صوب إيران، فبخلاف برنامجها النووي محل الخلاف مع واشنطن وبعض الدول الأوروبية، وهجومها المباغت على قاعدة عين الأسد العسكرية الأمريكية فى العراق، يبدوا أن حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة التى سقطت فور اقلاعها من مطار الخميني، لتردى كل من كان على متنها قتيلاً، سيكون بوابة جديدة للعقوبات.

حطام الطائرة الاوكرانية
حطام الطائرة الاوكرانية


 

الاتهامات التى بدأت خلال اليوميين الماضيين على لسان مصادر، دخلت منحنى جديد مساء الخميس، وفى الساعات الأولي من صباح الجمعة، حيث تحدث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب صراحة عن "دور إيرانى" فى سقوط الطائرة.

وقال ترامب فى مؤتمر صحفي: "لدي شكوك حول تحطم طائرة الركاب الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران الأربعاء، كانت تحلق فى أجواء صعبة للغاية وكان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ". وتابع: "يقول البعض إنه كان عطلاً ميكانيكيا. أنا شخصيا لا أعتقد أن هذا أصلاً ممكن".

واختتم ترامب حديثه قائلاً : "لدي شعور بأن شيئاً رهيباً حدث ولا بد من التحقيق الفوري".

ويري مسئولين أمريكيين أن إيران أسقطت بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، وهو ما يرجح بحسب مراقبين أمريكيين صياغة حزمة جديدة من العقوبات تجاه النظام الإيراني بخلاف ما هو محتمل من قضايا من قبل أسر الضحايا.

 

اتهامات ترامب جاءت بعد موقف مماثل من رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو حيث قال فى مؤتمر صحفي مساء الخميس إن المسئولين الكنديين لديهم معلومات تؤكد أن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية قد سقطت في إيران بفعل إطلاق صاروخين أرض - جو روسيي الصنع.

جاستين ترودو
جاستين ترودو


 

وأوضح ترودو أن المسئولين الكنديين حصلوا على المعلومات من مصادرهم الخاصة وحلفاء بلاده. وقال ترودو: "ربما كان هذا غير مقصود"، مُشيرًا إلى أن الصاروخين من طراز SA - 15 التابع لمنظومة تور، وهو نظام صاروخي سوفيتي للدفاع الجوي.

ودعا ترودو إلى إجراء تحقيق شامل حول سبب تحطم الطائرة، مُضيفا: "تشير المعلومات الاستخباراتية والأدلة إلى أنها ضربة بصاروخ أرض - جو"، إلا أنه لم يقدم تفاصيل إضافية.

اوكرانيا
اوكرانيا


 

فى المقابل، تتمسك إيران بنفي التهم، مؤكدة أن سقوط الطائرة نجم عن عطل فني. ودعت طهران شركة بوينج المصنعة للطائرة المنكوبة للمشاركة في التحقيق بحسب صحيفة "إيفينينج ستاندرد" البريطانية.

 

ورفضت سلطات البلاد حتى الآن تسليم الصندوق الأسود للطائرة، والذي قد يحتوي على تفاصيل حيوية عن اللحظات الأخيرة للطائرة، إلى الشركة المصنعة للطائرة.

 

وأعلنت أجهزة الاستخبارات في العديد من الدول الغربية اعتقادها بأن إيران أسقطت الطائرة بطريق الخطأ.

قال مسئول إيراني لبي بي سي إن هناك وثائق تثبت أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت كانت تواجه مشكلة ميكانيكية قبل الإقلاع ولم تحصل على إذن بالطيران، لكن مسئولي شركة الطيران الأوكرانية تجاهلوا هذه الاعتراضات .

حطام الطائرة
حطام الطائرة


 

وأضاف المسئول أنه يشعر بالحيرة من تحذير وزارة الخارجية البريطانية الجديد من السفر إلى إيران.

 

ونشر وزير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، أوليكسي دانيلوف ، على فيس بوك أن الهجوم الصاروخي كان أحد الأسباب المحتملة للحريق الذي تسبب في تحطم طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية PS752 التابعة للخطوط الجوية الدولية (UIA) بعد تحليقها من مطار الإمام الخميني.

 

في وقت سابق ، أكد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون مقتل أربعة بريطانيين في تحطم الطائرة ، وقال زعيم حزب المحافظين إن الحكومة "تقدم الدعم لعائلاتهم في هذا الوقت العصيب".


 
حطام الطائرة الاوكرانية
حطام الطائرة الاوكرانية


 

وقال مسؤول إيرانى اليوم الجمعة إن الأمر قد يستغرق "عاما أو عامين" لاستكمال التحقيق بشأن تحطم طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية بالقرب من طهران مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا، وأشار المسئول أيضا إلى أن تحميل وحدة الذاكرة من الصندوقين الأسودين اللذين جرى انتشالهما من موقع سقوط الطائرة قد يستغرق شهرا أو شهرين.

 

ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة "ديلي تليجراف" مقالا لدافيد ليرمونت المحرر الاستشاري في موقع فلايت جلوبال المختص بتتبع الرحلات الجوية التجارية بعنوان "عدم وجود إشارة استغاثة يرجح وقوع حادث عنيف مفاجئ"، وهو ما أدى إلى سقوط الطائرة الأوكرانية قرب طهران.

 

ويقول ليرمونت إن طاقم الطائرة "التي سقطت بعد 6 دقائق من إقلاعها من مطار طهران الدولي لم يرسل إشارة استغاثة واحدة إلى برج المراقبة قبل اختفائها من شاشات الرصد، وعدم القدرة على التواصل بهذه الدرجة يثير حيرة خبراء الطيران حول تفاصيل ما جرى".

 

ويوضح ليرمونت أنه حتى لو كان سبب تحطم الطائرة هو وجود خلل كبير في المحرك كما رجحت السلطات الأوكرانية في البداية قبل أن تتراجع لكان هناك متسع من الوقت أمام الطاقم ليخبروا برج المراقبة كما أن هذا الطراز من الطائرات يمكنه التحليق في حال تعطل أحد المحركات.

 

وعرض التلفزيون الرسمى مقطعا للصندوقين الأسودين اللذين قال إنهما فى منظمة الطيران المدنى الإيرانية.

 

وقال المسؤول إن إيران تفضل تحميل بيانات الصندوقين الأسودين بنفسها لكنها قد ترسلهما إلى روسيا أو كندا أو فرنسا أو أوكرانيا إذا تطلب الأمر نظرا لأن طهران لديها اتفاقات مع هذه البلدان.

 

وعرض التلفزيون الإيرانى الرسمى مقطعا اليوم الجمعة لما قال إنه للصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التى سقطت قرب طهران هذا الأسبوع.

 

ويظهر فى المقطع، الذى نشره التلفزيون على الإنترنت، جهازان داخل صندوق خشبى قال التعليق المصاحب إنهما مسجل الصوت فى مقصورة الطيارين وسجل بيانات الرحلة، وذكر التعليق الصوتى أن الصندوقين تعرضا لأضرار لكن من الممكن تحميل وحدة الذاكرة بهما وتحليلها.

 

وتابع أن الصندوق الخشبى تم فتحه فى منظمة الطيران المدنى الإيرانية.

وأكد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه سيناقش مسار التحقيقات حول سقوط الطائرة مع وزير الخارجية الأميركي، موضحاً أنه لم يتم التأكد بعد من إسقاط الطائرة بصاروخ لكنه احتمال غير مستبعد، بحسب تصريحات صحفية نقلته فضائية العربية، منذ قليل.

 

وفي سياق متصل، كشف رئيس الطيران المدنى الإيرانى على عابد زادة، أن إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ غير واردة من الناحية التقنية، وأن اشتعال الطائرة الأوكرانية لمدة دقيقة ينفى إصابتها بصاروخ، مشددا على أنه لا حساسية لدى إيران من تسليم الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة.

 

وكانت بريطانيا، حذرت رعاياها، اليوم الجمعة، بعدم السفر إطلاقا إلى إيران إذ أن هناك معلومات توحى بأن الطائرة الأوكرانية التى تحطمت يوم الأربعاء، ربما سقطت بصاروخ إيرانى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة