أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد عقل سقراط فيلم العفاريت: خناقة فى سن 5 سنوات قادتنى لطريق التمثيل.. وتوقفت خوفا من الشهرة فى سن 17.. نور الشريف اشترط مقابلتى قبل تصوير عمر بن عبد العزيز .. وهذه حكايتى مع عادل أدهم فى «جحيم تحت الماء»

الأحد، 12 يناير 2020 12:00 م
أحمد عقل سقراط فيلم العفاريت: خناقة فى سن 5 سنوات قادتنى لطريق التمثيل.. وتوقفت خوفا من الشهرة فى سن 17.. نور الشريف اشترط مقابلتى قبل تصوير عمر بن عبد العزيز .. وهذه حكايتى مع عادل أدهم فى «جحيم تحت الماء» أحمد عقل سقراط
حوار- زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهه من أكثر وجوه أطفال الفن المألوفة والتى يحفظها المشاهدون عن ظهر قلب، شارك فى العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية فأثبت موهبته الكبيرة، وأبدع فى كل أدواره التى قدمها باللهجة العامية وباللغة العربية الفصحى رغم صغر سنه.

احمد عقل (3)
سقراط فى فيلم «العفاريت»، وعمر بن عبدالعزيز طفلا فى المسلسل الدينى الذى قام ببطولته الفنان الكبير نور الشريف، والطفل على فى فيلم «جحيم تحت الماء»، فضلا عن العديد من الأدوار فى المسلسلات الدينية ومنها «لا إله إلا الله، الطبرى، من قصص القرآن، الأنصار، القضاء فى الإسلام، ساعة ولد الهدى، ذو النون، الوعد الحق، فتى الأندلس، وغيرها»، إضافة إلى العديد من الأفلام السينمائية ومنها «الراقصة والسياسى، المذنبون الأبرياء، التحدى، قضية سميحة بدران» والكثير من برامج ومسلسلات الأطفال ومنها البرلمان الصغير.
احمد عقل (5)
 
إنه الطفل أحمد عقل، هذا الوجه المميز منذ كان عمره 5 سنوات والذى أصبح اليوم أبا لثلاث بنات هن «جنة وكرمة ورقية» تتراوح أعمارهن بين 15، 5 سنوات، وتجاوز عمره الأربعين عاما حيث إنه من مواليد عام 1979.
 
تواصلنا مع الفنان أحمد عقل الذى يعمل منذ 20 عاما مخرجا تليفزيونيا، والذى ترك التمثيل منذ كان عمره 17 عاما، والذى بدأ حديثه لليوم السابع قائلا: «كانت مرحلة ظريفة ولكنى لم أرغب فى استكمال طريق التمثيل واتجهت للإخراج منذ 20 عاما».
 
يحكى عقل الذى لا يزال يحمل نفس الملامح التى لا يخطئها من يراه رغم تغيرات السن والزمن عن بداياته فى عالم التمثيل: «دخلت الفن صدفة عندما رآنى المخرج أحمد سبعاوى فى أحد فنادق الهرم، وكان عمرى 5 سنوات وأشارك فى مسابقة للسباحة ولكننى لم أفز، فخرجت من حمام السباحة غاضبا معترضاً على الحكم، فأعجب بى وبجرأتى وكان وقتها يبحث عن طفل ليشارك فى بطولة سهرة تليفزيونية بعنوان «لا تقتلوا العصافير»، وكان يبحث عن طفل آخر بمواصفات معينة ووجد هذه المواصفات عندما رآنى».
احمد عقل (7)
وتابع: «ساعدتنى والدتى على حفظ الدور، وأذيعت السهرة التلفزيونية فى عدد من الدول العربية وشاهدها المخرج نادر جلال وكان وقتها يبحث عن طفل للمشاركة فى فيلم «جحيم تحت الماء»، يقوم بدور ابن الفنان سمير صبرى من زوجة ألمانية، ورأى أن مواصفات الطفل تتطابق معى ومنها العيون الملونة والبشرة البيضاء التى تتناسب مع مواصفات الطفل المطلوب».
 
يحكى أحمد عقل عن مفارقة وصدفة أخرى ساهمت فى مشاركته فى الفيلم: «كان الطفل ضمن أحداث الفيلم يمتلك كلبا وكنت بالصدفة أربى كلاب، وهو ما سهل المهمة، وتم عمل دعاية ضخمة للفيلم كأول فيلم يتم تصويره تحت الماء وحقق نجاحا كبيرا بالسينمات، وبعد عرضه بالتليفزيون، وساهم فى شهرتى لأنه كان أول عمل يعرض لى فى مصر، خاصة أن مشاهدى فيه كانت صعبة وأتعرض فيها للمرض والموت».
احمد عقل (11)
 
بعدها توالت الأعمال التى شارك فيها الطفل أحمد عقل من برامج ومسلسلات وأفلام: «كنت مشاركا بشكل دائم فى المسلسل الدينى الرئيسى فى شهر رمضان حتى توقفت عن التمثيل فى سن 17 عاما، وهو ما كان يتطلب إتقان اللغة العربية التى أحببتها منذ طفولتى.
 
وقال: «كنا مركزين فى الشغل وكان الفنانون الكبار يساعدوننا ومنهم الفنان الكبير رشوان وتوفيق والفنان محمد وفيق وغيرهم، والمخرجون كانوا بيعلمونا ويستحملونا، وبالتوازى مع الأعمال الدرامية شاركت فى العديد من الأفلام السينمائية مع كبار النجوم وعمالقة الفن ومنهم الفنان فريد شوقى ونبيلة عبيد وعادل أدهم وسمير صبرى ونور الشريف، وشاركت فى البرلمان الصغير لمدة 6 سنوات بما يتجاوز 50 حلقة».
 
احمد عقل (16)
يتذكر عقل موقفا لا ينساه فى أول يوم تصوير مشاهد فيلم «جحيم تحت الماء» حين رأى الفنان عادل أدهم قائلا: «كنت بخاف منه قبل أن أراه بسبب أدواره، وبمجرد أن رأيته خلال التصوير انتابتنى حالة خوف وصراخ متواصل وكنا نصور فى الغردقة، فطلب الفنان الكبير توقف التصوير فى هذا اليوم واستأذن والدى ووالدتى واصطحبنى هو وزوجته لقضاء يوم معه، وخرجنا واتفسحنا وعدنا آخر اليوم أصدقاء، وكان حنونا جدا هو وزوجته». يؤكد أن كل عمالقة الفن الذين شاركهم الأعمال الفنية كانوا يتعاملون كأسرة، ويشملونه بحبهم ورعايتهم: «كنت أصور فى الإسكندرية مع الفنانة يسرا فيلم رياح قادمة، وكان عمرى 7 سنوات وأصبت بنزلة برد، فلم تتركنى وظلت إلى جوارى وأوقفت التصوير حتى شفيت، هكذا الحال مع الفنانة نبيلة عبيد التى شاركتها أكثر من عمل».
 
وأكد الفنان أحمد عقل أنه حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان بغداد عام 1986 عن دوره فى فيلم «رياح قادمة».
 
ويضحك طفل الفن الشهير قائلا: «حتى الآن ورغم مرور سنوات طويلة وتغير شكلى بعض الشىء يعرفنى الناس فى الشارع وينادوننى بسقراط، وهو الاسم الذى اشتهرت به فى فيلم العفاريت». ويشير إلى أن أكثر الفنانين الذين جمعته بهم مشاهد فيلم العفاريت الفنانة نعيمة الصغير، مؤكدا أنها شخصية حنونة جدا بعكس ما تظهر فى أدوارها: «كانت تأتى التصوير ومعها حلوى كثيرة توزعها على الأطفال المشاركين، وقبل تصوير المشاهد تصرخ فينا حتى يبدو علينا الخوف أثناء التصوير وبعده تصالحنا وتحنو علينا، كما كان وحش الشاشة فريد شوقى الذى عملت معه فى فيلم التحدى من أكثر الشخصيات الحنونة».
 
احمد عقل (8)
ويتحدث عن دوره فى مسلسل عمر بن عبدالعزيز، حيث جسد شخصيته صغيرا بينما جسد الفنان الكبير نور الشريف الشخصية فى الكبر، قائلا: «رشحنى للدور المخرج أحمد توفيق الذى تعاونت معه فى أكثر من عمل، ولكن اشترط الفنان نور الشريف أن يقابلنى ليرى الطفل الذى سيجسد الشخصية، فذهبت لمقابلته ولم يكن اللقاء ظريفا فى بدايته وشعرت بأن الفنان الكبير يختبرنى، لأنه كان يرى أن الشخصية صعبة ويتوقف عليها نجاح المسلسل ومتابعة الجمهور له، حيث أجسد الشخصية لمدة 7 حلقات، وبعد 10 دقائق من المقابلة أصبحنا أصدقاء».
 
 
يستعيد أحمد عقل ذكريات هذه الفترة قائلا: «كان الفنان الكبير نور الشريف يتابع مشاهدى كلها ويقول أنا باغش منك علشان اللى بتعمله هاعمله، ولازم طبقة الصوت تبقى واحدة ويكون فى صفات مشتركة وواحدة، وخلال التصوير كان يستدعينى لغرفته ويقولى لى هنراجع المشاهد معا، حتى يتأكد من أننى أحفظ الدور دون أن يشعرنى بأنه يختبرنى». 
 
وعن أسباب توقفه عن التمثيل قال: «جيلى شبع شهرة لن تتكرر لأى جيل آخر لأن القنوات كانت محدودة وكانت الأعمال تحقق مشاهدات عالية فى مصر والدول العربية، حتى أننا لا نعرف عدد الأعمال التى شاركنا فيها، ولكننى عندما وصلت لسن 17 سنة خفت من هذه الشهرة ومن تبعاتها، ومن الشائعات الكاذبة التى تنطلق عن الفنانين وهو ما عايشته مع بعض أصدقائى ففضلت الانسحاب، وكنت وقتها فى الصف الأول الثانوى وأستعد للثانوية العامة، وساعدنى على ذلك قرار أبى بأن أتفرغ للمذاكرة، وبعدها قررت عدم التمثيل رغم استمرار العروض التى تلقيتها».
احمد عقل (6)
 
وتابع: «كانت رغبة والدى أن ألتحق بكلية الشرطة حيث إن عددا كبيرا من أفراد أسرتى يعملون بالشرطة، ولكننى كنت أفضل الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وتقدمت لاختبارات الاثنين، وبالفعل اجتزتها، وأقنعت والدى بأن أدرس ما أرغبه، وأثناء دراستى فى الصف الأول بمعهد الفنون المسرحية شاركت فى مسرحيات بالمسرح القومى وفى مسرحية أهلا يابكوات، ولكننى قررت أن أتجه للإخراج» «لم أحن للتمثيل، خاصة أننى غير اجتماعى، وتمسكت بقرارى وخوفى من الشهرة بعدما تزوجت وأنجبت بناتى الثلاثة، جنة 15 سنة، وكرمة 7 سنوات، ورقية 5 سنوات، واتجهت لإخراج الإعلانات والمنوعات». يشير عقل إلى أنه قابل الفنان الكبير نور الشريف صدفة عام 2005، «وكان عمرى وقتها 26 عاما وعرض على أن أشترك معه فى مسلسل والتقينا فى منزله ولكننى كنت مصرا على موقفى من عدم العودة للتمثيل».
 
ويؤكد أنه لا يفضل أن تعمل إحدى بناته فى التمثيل لنفس الأسباب التى جعلته يقرر عدم الاستمرار فيه، مشيراً إلى أنه قد يغير رأيه إذا أصرت إحدى بناته ولمس فيها موهبة حقيقية.
احمد عقل (1)
 
احمد عقل (2)
 
 
 
احمد عقل (4)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
احمد عقل (9)
 
احمد عقل (10)
 
 
 
احمد عقل (12)
 
احمد عقل (13)
 
احمد عقل (14)
 
احمد عقل (15)
 
 
 
احمد عقل (17)
 
احمد عقل (18)
 
احمد عقل (19)
 
احمد عقل (20)
 
احمد عقل (21)
 
احمد عقل (22)
 
احمد عقل (23)
 
احمد عقل (24)
 
احمد عقل (25)
 
احمد عقل (26)
 
احمد عقل (27)
 
احمد عقل (28)
 
احمد عقل (29)
 
احمد عقل (30)
 
احمد عقل (31)
 
احمد عقل (32)
 
احمد عقل (33)
 
احمد عقل (34)
 
احمد عقل (35)
 
احمد عقل (36)
 
احمد عقل (37)
 
احمد عقل (38)
 
احمد عقل (39)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة