أكرم القصاص - علا الشافعي

66 دولار يومية الإرهاب.. جارديان تكشف تفاصيل عقود مرتزقة أردوغان فى ليبيا

الأربعاء، 15 يناير 2020 05:13 م
66 دولار يومية الإرهاب.. جارديان تكشف تفاصيل عقود مرتزقة أردوغان فى ليبيا اردوغان راعى الإرهاب فى الشرق الأوسط ـ أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من رحم الفقر ينبت الجهل، وفى بيئة التخلف يولد الإرهاب وينمو، وهو ما يدفع البعض للانخراط فى صفوف المليشيات والمرتزقة، ويقتل فى بلاد غريبة، ويدمر فى ممتلكات خلف حدود بعيدة، والمقابل فقط 66 دولار يومياً !!

 

ففى تقرير لها، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية قيمة ما يتقاضاه المرتزقة الذين خطط النظام التركى لإرسالهم إلى الأراضي الليبية، مشيرة إلى أن ألفى مقاتل سورى سافروا من تركيا وسيصلون قريبا للقتال في ليبيا، في تطور غير مسبوق يهدد بزيادة تعقيد الوضع الصعب في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، وذلك حسبما ذكرت مصادر سورية فى الدول الثلاث.

قوات الجيش الوطنى الليبى
قوات الجيش الوطنى الليبى


 

وأوضحت الصحيفة أن الانتشار جاء بعد الاتفاق الموقع بين تركيا الشهر الماضي و رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج، الذي تدعمه الأمم المتحدة، في مواجهة حملة استمرت لشهور من قبل منافسه، خليفة حفتر.

لقد دعمت أنقرة المعارضة السورية منذ الأيام الأولى للمعركة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، حتى عندما أصبحت المجموعة الأصلية للجيش السوري الحر ضعيفة ومنقسمة بسبب الاقتتال الداخلي ونمو العناصر الإسلامية داخل صفوف المتمردين.

وتستخدم تركيا الآن بعض مقاتلي المتمردين كوكلاء ضد القوات التي يقودها الأكراد، على الرغم من مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان من قبل أجهزة الرقابة.

وقالت كلوديا جازيني ، وهي محللة كبيرة فى الشأن الليبى بمجموعة الأزمات الدولية "هذا وضع مختلف تمامًا عن سوريا. المشاعر المعادية للأتراك قوية بالفعل بسبب تدخل أنقرة ويمكن أن تنمو نتيجة لذلك ، وتلعب لصالح حفتر".

وأوضحت الصحيفة أنه تم نشر أولي لـ 300 رجل من الفرقة الثانية في الجيش الوطني السوري، وهي مظلة من الجماعات المتمردة السورية بتمويل من تركيا، غادروا سوريا عبر معبر حور كلس الحدودي العسكري في 24 ديسمبر ، تلاهم 350 آخرين في 29 ديسمبر.

 

ثم نُقلوا إلى طرابلس ، العاصمة الليبية ، حيث تم إرسالهم إلى مواقع المواجهة في شرق المدينة.

 

كما عبر 1،350 رجل آخر إلى تركيا في 5 يناير. ومنذ ذلك الحين تم نشر البعض في ليبيا مع آخرين لا يزالون يتلقون تدريبات في معسكرات في جنوب تركيا. المزيد من الرجال من فيلق الشام الإسلامى يفكرون أيضًا في السفر إلى ليبيا.

واعتبرت "الجارديان" أن الأرقام أعلى بكثير من معظم التقديرات السابقة.

 

وقال مصدر ذات مرة إنه من المتوقع أن ينضم الرجال السوريون إلى فرقة سميت باسم زعيم المقاومة الليبية عمر المختار، الذي أُعدم من قبل إيطاليا في عام 1931 وأصبح يتمتع بشعبية في سوريا خلال 2011.

وقالت مصادر إن المقاتلين وقعوا عقودًا مدتها ستة أشهر مباشرة مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، وليس مع الجيش التركي، مقابل 2000 دولار (1500 جنيه إسترليني) - وهو مبلغ ضخم مقارنة بـ 450- 550 ليرة تركية (52 جنيه إسترليني - 72 جنيه إسترليني) شهريًا يكسبونها في سوريا. وتم وعدهم جميعا بالحصول على الجنسية التركية، التى وصفتها الصحيفة بالـ"جزرة" التي طالما استخدمتها  لجذب المقاتلين لعدة سنوات.

تدفع تركيا أيضًا الفواتير الطبية للجنود الجرحى وهي مسئولة عن إعادة القتلى إلى سوريا. ويمكن لصحيفة "الجارديان" أن تؤكد وفاة أربعة سوريين بالفعل على الأقل في ليبيا، رغم أن وحداتهم قالت إنهم ماتوا أثناء تواجدهم في الخطوط الأمامية ضد القوات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا.

 

في الشهر الماضي، ظهرت لقطات لرجال يتحدثون بلهجات سورية ويزعم أنهم في طرابلس على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث قال أحدهم: "الجيش السوري الحر موجود في ليبيا للدفاع عن الإسلام".

 

"لقد حررنا هذا المعسكر العسكري بأكمله من قوات حفتر" ، قال آخر ، قبل أن يتحول إلى زميل ليطرح السؤال التالي: "ما هو اسمه؟ حفتر؟ هانتر؟ "

 

 

ونفت كل من أنقرة وطرابلس مرارًا وتكرارًا وجود مقاتلين سوريين في ليبيا. تدرك صحيفة الجارديان أن المقاتلين السوريين في البلاد مُنعوا منذ ذلك الحين من نشر أي دليل على مكان وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي إن تركيا نفسها أرسلت حتى الآن 35 جنديًا فقط إلى طرابلس بصفة استشارية. على عكس التوغل في أكتوبر الماضي في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا ، فإن التدخل في ليبيا لا يحظى إلا بدعم ضئيل من الجمهور التركي.

 

وبحسب ما ورد أحجمت حكومة الوفاق الوطني في البداية عن قبول المقاتلين السوريين بدلاً من القوات التركية، لكنها قبلت الفكرة عندما اقتربت قوات حفتر من العاصمة.

 

وقالت جازيني: "إن السماح لوكلاء سوريين بالقتال يعني أن أنقرة يمكنها أن تتجنب قواتها التي يحتمل أن تصطدم بالمرتزقة الروس".

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة