الحكومة تتحرك لدعم الإنتاج وتشجيع الصناعة.. خبراء: إعلان وزير المالية تعديل ضريبة القيمة المضافة على المواد الخام خطوة جيدة.. أستاذ اقتصاد: تساعد فى خفض تكاليف السلع.. ونائب: نستورد 90% من مدخلات الإنتاج

الخميس، 16 يناير 2020 08:00 ص
الحكومة تتحرك لدعم الإنتاج وتشجيع الصناعة.. خبراء: إعلان وزير المالية تعديل ضريبة القيمة المضافة على المواد الخام خطوة جيدة.. أستاذ اقتصاد: تساعد فى خفض تكاليف السلع.. ونائب: نستورد 90% من مدخلات الإنتاج الحكومة تتحرك لدعم الإنتاج وتشجيع الصناعة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء إعلان محمد معيط وزير المالية بإمكانية إلغاء الضريبة على القيمة المضافة التى يتم فرضها على المواد الخام ومُدخلات الإنتاج التى يتم استيرادها من الخارج من خلال التقدم بمشروع قانون جديد، ليؤكد تحرك حقيقى من الدولة لزيادة الإنتاج ودعم الصناعة خلال الفترة المقبلة.

خبير اقتصاد: خطوة هامة لتشجيع الصناعة وزيادة الإنتاج

يقول رشاد عبده الخبير الاقتصاد، لــ"اليوم السابع"، أن إعلان وزير المالية عن مشروع قانون لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة يتضمن إلغاء الضريبة على القيمة المضافة التى يتم فرضها على المواد الخام ومُدخلات الإنتاج التى يتم استيرادها من الخارج، خطوة هامة للغاية على الطريق الصحيح وتساعد فى دعم الصناعة الوطنية.

وأضاف عبده أن أى خطوة لزيادة الإنتاج والتصنيع فى مصر والتسهيل على المنتجين وخفض تكلفة الإنتاج، مرحب به للغاية بل يجب أن ندعمها ونضرب لها تعظيم سلام على حد قوله، لافتا إلى أن هذا الأمر من شأنه زيادة التصدير إلى الخارج بجانب زيادة الاستثمارات فى مصر واصفا إياها بالخطوة التى تصب فى صالح الإنتاج والتنمية.

وقال عبده أنه فيما يخص حماية صناعة الورق فى مصر، فهذا أمر جيد ولكن ينبغى أن يكون هناك توازن المنتج الذى يأتى من الخارج والذى يخلق منافسة تساعد فى تقليل الأسعار وبين حماية الصناعة الوطنية، إذ ينبغى أن يكون هناك سياسات توازنية.

نائب: الحكومة تحركت لحل أزمة الصناعة

من جانبه قال عمرو الجوهرى عضو مجلس النواب، أن محاولة وزارة المالية لحل المشكلات التى تواجه الصناعة فى مصر أمر جيد للغاية ويصب فى صالح الإنتاج المحلى لافتا إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية فى آخر موازنة تم مناقشتها داخل البرلمان بلغت 16.9 مليار دولار مشيرا إلى أن قرابة 4.5 مليار دولار منها عبارة عن صادرات زراعية.

وطالب الجوهرى بضرورة حل المشكلات التى تواجه الصناعة فى مصر منها الروتين والبيروقراطية وأزمة المصانع المتعثرة لافتا إلى أنه عندما فرضت ضريبة القيمة المضافة أثرت على الصناعة لكن يتم تدارك الأمر حاليا خاصة وأن مصر تستورد حوالى 90% من المواد الخام من الخارج.

النائب أحمد على: يجب تقديم تسهيلات لكل المصنعين من أجل زيادة الإنتاج

فيما أكد أحمد على عضو مجلس النواب، أن هناك تضارب حكومى بين الوزارات المعنية يعوق الاستثمار، فهل نعلم أن الإعفاء الجمركى على الأجهزة التعويضية لا يطبق بسبب تضارب المخاطبات بين الوزارات المختلفة، ووزير التعليم سبق وقال أن أكاديمية البحث العلمى لها إعفاء جمركى منذ 2017 ولم ينته حتى الآن.

أضاف "على"، أن ينبغى أن يكون هناك تسهيلات فيما يخص التصنيع من أجل زيادة الإنتاج فى مصر مشيرا إلى ضرورة تقديم كل التسهيلات للمنتجين والمصنعين خلال الفترة المقبلة من أجل زيادة الاستثمارات وضخ رؤوس الأموال.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن خلال اجتماع بلجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الحكومة ستتقدم بمشروع قانون لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة يتضمن إلغاء الضريبة على القيمة المضافة التى يتم فرضها على المواد الخام ومُدخلات الإنتاج التى يتم استيرادها من الخارج لتحسين جودة الورق محلى الصنع وتدخل فى صناعته (عجينة الورق المستورد)، وذلك استجابة لمطالب صناع الورق التى عرضوها خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الإثنين، لمناقشة المشكلات التى تواجه صناعة الورق كصناعة استراتيجية لطباعة الكتاب المدرسى المُستخدم فى العملية التعليمية وما تتعرض له من أزمات فيما يخص ارتفاع أسعار الطاقة خاصة الغاز الطبيعى والضرائب والجمارك وغزو الأوراق المستوردة غير المطابقة للمواصفات للسوق المحلية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة