أكرم القصاص - علا الشافعي

ما حكم الشبْكة وقائمة المنقولات عند الخلع؟.. دار الإفتاء تجيب

الخميس، 02 يناير 2020 08:24 م
ما حكم الشبْكة وقائمة المنقولات عند الخلع؟.. دار الإفتاء تجيب دار الافتاء
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ، إجابة لسؤال من بين الأسئلة التى ترد إليها عبر الصفحة والذى جاء نصه : "ما حكم الشبْكة وقائمة المنقولات عند الخلع؟".

وقالت دار الإفتاء المصرية فى إجابتها عن السؤال:"الذي يُرَدُّ عند الخُلْع هو كل ما يَثبُتُ كونه مَهرًا، وما لم يكن مَهرًا فإنه لا يُرَدُّ عند الخُلْع، وأن تتنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية المالية عند الحكم لها بالخلع؛ وذلك تقليلًا للأعباء المالية والتكاليف الواقعة على الزوج بسبب هذا الانفصال الواقع عن غير اختياره".
 
وتابعت دار الإفتاء المصرية،"الحُكمُ بأن القائمة أو الشبكة أو غيرهما هو المَهر أو جزءٌ منه هو أمرٌ موكولٌ إلى القاضي بما يَترجح عنده مِن الأدلة والقرائن والبينات. والله سبحانه وتعالى أعلم".
يذكر أن دار الإفتاء المصرية، كانت قد أعلنت عن فتح باب الاشتراك في البرنامج الحادي عشر لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج؛ الذي سيقام في المدة من 6-1-2020م إلى 12-2-2020م، لتدعيم الشباب بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة.
 
وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، إن الهدف العام من البرنامج، هو تدريب وتأهيل وإرشاد عدد من المقبلين على الزواج على مهارات الحياة الزوجية وكيفية التعامل مع المشكلات والضغوط الحياتية التي يواجهها الزوجان.
 
وأشارت دار الإفتاء إلى أن هناك بعض الأهداف التفصيلية، وهى أن يكون  المتدرب في نهاية البرنامج قادراً على إدراك الحقوق والواجبات الشرعية المشتركة بين الزوجين، وفهم طبيعة كل طرف من الناحية النفسية والاجتماعية والثقافية، و الإلمام بالمهارات والخبرات اللازمة للحياة الزوجية، والتعامل مع المشكلات المسببة لفشل الزواج.
 
وأكدت دار الإفتاء أن البرنامج يستغرق ستة أسابيع، على مدار يومين في الأسبوع (الاثنين، والأربعاء)، لمدة ساعتين في اليوم، من الخامسة مساءً، بما يعادل (24) ساعة تدريبية،على  أن تكون قيمة الاشتراك: 80 جنيه مصري.
 
وحول طريقة الاشتراك بالبرنامج، أكدت الدار أنه يمكن زيارة دار الإفتاء المصرية لسداد الرسوم المقررة، وإحضار صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وصورة شخصية، وذلك من العاشرة صباحا حتى الرابعة مساء من الأحد إلى الخميس.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة