أكرم القصاص - علا الشافعي

جونسون يستعد لـ"بريكست" برسائل نارية وإجراءات عاجلة.. رئيس وزراء بريطانيا يحذر وزرائه: التنمية وليس الشو أو الإقالة.. العمل "الشاق" فى الداخل مقدم على ارتباطات الخارج.. واستطلاع: أداءه يحظى بإعجاب البريطانيين

الإثنين، 20 يناير 2020 11:00 ص
جونسون يستعد لـ"بريكست" برسائل نارية وإجراءات عاجلة.. رئيس وزراء بريطانيا يحذر وزرائه: التنمية وليس الشو أو الإقالة.. العمل "الشاق" فى الداخل مقدم على ارتباطات الخارج.. واستطلاع: أداءه يحظى بإعجاب البريطانيين بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن بوريس جونسون سيخبر وزراء الحكومة بضرورة تركيز كل طاقاتهم على تطوير سياسات لبريطانيا ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - أو مواجهة التعديل الوزارى الواسع النطاق في غضون أسابيع.

وفي خطوة غير عادية، سيقول جونسون لكبار وزرائه إن عليهم التركيز على "التسليم" والعمل الجاد الذى سيساعد على "رفع مستوى" البلاد ، بدلاً من "التجول في استوديوهات التلفزيون"، ومحاولة رفع ملفاتهم الشخصية فى وسائل الإعلام.

واعتبرت الصحيفة، أن قرار رئيس الوزراء بممارسة سلطته الشخصية، يعد جزءًا من محاولة واضحة، تم الاتفاق عليها مع كبير مستشاريه، دومينيك كامينجز، لإحكام السيطرة من خلال وجوده فى مقر رئاسة الوزراء فى  10 داونينج ستريت، ويمثل خروجًا عن التقليد.

عادة ، لا ترفض رئاسة الوزراء التعليق على التعديلات المعلقة، لكن هذه المرة، وضعت في الواقع الوزراء تحت المراقبة، وأصدرت تعليمات حول أفضل السبل لإثبات أنفسهم إذا كانوا يريدون تجنب الإقالة.

وكشفت مصادر حكومية ليلة السبت، أن رئيسة وحدة السياسة فى رئاسة الوزراء، منيرة ميرزا​​، ستكتب قريبًا إلى جميع وزراء الحكومة، لإبلاغهم بأن تنفيذ جدول أعمال رئيس الوزراء سيكون "المطلب الرئيسي".

وأكد مسئولو داونينج ستريت، أن التعديل سيحدث قبل عطلة فبراير البرلمانية.

وقالت المصادر، إن جونسون لا يريد وزراء يرتبون مظاهر إعلامية، أو وجبات غداء مع الصحفيين. أوضح أحد كبار المسؤولين الحكوميين: "إنه أمر محبط للغاية عندما يتعاملون مع جنون العظمة لديهم من خلال تقرير أنهم يجب أن يستمروا في هذا البرنامج التلفزيوني أو ذاك ، عندما يريد رئيس الوزراء منهم فقط القيام بهذه المهمة."

وقال مصدر فى رقم 10: "في فترة وجوده في منصبه ، كان رئيس الوزراء واضحًا باستمرار أن هذه الحكومة مهمتها  العمل الشاق."

وكان كامينجز أشار إلى نيته إحداث ثورة في طريقة عمل وايتهول من خلال جلب المزيد من المستشارين المستقلين إلى قلب الحكومة. يشير أحدث تطور في اتجاه مجلس الوزراء إلى أن طموحاته تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير.

يأتى التحذير الموجه إلى وزراء الحكومة فى استطلاع جديد للرأى أجرته صحيفة أوبزرفر، يشير إلى أن جونسون يثير إعجاب الكثير من الناخبين الذين شككوا في قدرته على الاستعداد للانتخابات.

يظهر الاستطلاع أن 42٪ من الناخبين يعتقدون أنه يقوم بعمل أفضل كرئيس للوزراء مقارنة بما كان متوقعًا ، بينما يقول 39٪ إن رأيهم فيه أصبح أكثر إيجابية منذ الانتخابات، حيث  يعتقد 18٪ فقط من الناخبين أن حزب العمال يمكنه الفوز بالانتخابات العامة القادمة.

وقرر جونسون أخذ زمام المبادرة في محاولات التركيز على سياسات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن طريق تقليص سفره الدولي. وقال لمسئوليه إنه سيتخلى عن ارتباطاته الخارجية حتى يتمكن من تولي مسئولية شخصية "لرفع مستوى" البلاد بعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي في 31 يناير.

 سوف يلقي جونسون خطابًا رئيسيًا في أوائل فبراير حول خططه للبلاد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إنه يريد أن تبدأ المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة في نفس الوقت الذي تبدأ فيه المفاوضات حول علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي ، حسب المصادر.

 

حتى قبل إنذار جونسون الأخير لمجلس وزرائه، تعززت الوحدة من خلال رغبة الوزراء في الاحتفاظ بمناصبهم في تعديل وزاري الشهر المقبل، فى إشارة إلى قوة جونسون بعد فوزه الحاسم في الانتخابات، قيل إن التوترات مع كل من المستشار ساجيد جافيد ووزير أيرلندا الشمالية جوليان سميث قد تبددت، حيث أصبح داونينج ستريت الآن فى مركز القيادة.

ومع ذلك ، كان رد فعل عالم الأعمال حذر فيما يتعلق بتأكيد جافيد يوم السبت أن بريطانيا سوف تتباعد عن قواعد الاتحاد الأوروبي بمجرد خروج بريطانيا تمامًا من التكتل من بداية العام المقبل.

وقد أثارت تصريحاته ، التي يُنظر إليها على أنها الموقف الافتتاحي في مفاوضات صعبة مع بروكسل حول صفقة تجارية مستقبلية ، تحذيرات من ارتفاع الأسعار وضرب قطاعات الأعمال الرئيسية على الفور.

حذر تيم ريكيروفت ، من اتحاد الطعام والشراب، من أن "مصنعي المواد الغذائية والمشروبات سيشعرون بقلق عميق إزاء اقتراح المستشار بعدم وجود توافق منظم مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وهذا يمثل مشكلة ضخمة للتجارة، سيعني ذلك أن على الشركات أن تتكيف مع عمليات الفحص والإجراءات الجديدة المكلفة التي ستشكل عائقًا أمام التجارة غير الاحتكاكية مع الاتحاد الأوروبي وقد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار ".

حذر مايك هاوز ، الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات، من "المتطلبات الإضافية التي من شأنها إضافة مليارات الدولارات إلى تكلفة التطوير".

وأضاف: "من المهم أن يكون لدينا نظرة مبكرة على تفاصيل طموحات الحكومة حتى نتمكن من تقييم أي تأثير على قدرتنا التنافسية ومستقبل التصنيع في المملكة المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة