الحضن فى الكتب.. سيرة ذاتية وروايات خيالية وسياسة

الثلاثاء، 21 يناير 2020 12:00 م
الحضن فى الكتب.. سيرة ذاتية وروايات خيالية وسياسة حضن العمر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرفت كلمة "الحضن" طريقها إلى أغلفة الكتب بطرق مختلفة، وفي اليوم العالمي للحضن، نذكر عددا من هذه الكتب، التى جاءت تتصدر الروايات وكتب السيرة الذاتية والمجموعات القصصية والكتب السياسية. 

فى حضن الجنية لـ يوسف المعوض

رواية صادرة عن رياض الريس للكتب والنشر للمحامى يوسف معوض تحكى رحلة تيه لشاب فى العالم السفلى، وإلى جانبه امرأة تهلوس وتقوده وراء أوهامها حتى الرمق الأخير، عابثة بكل القواعد، إلى أن تأتى ساعة الحساب.

في حضن الجنية
ومن أجواء الرواية "إنها حكاية بسيطة انزلقت إليها حكاية لم تلعب فيها دورا محددا. غرقت فيها على حين غرة، على كرسى اتهام أمام اللجنة تحاول أن توضح الأمور، لو ترك لك الكلام لاسترسلت، إنما طلب إليك أن تخرس، أن تنسى، هكذا وبكل بساطة، فالتزمت، لن تطالب بأى تعويض، لن تلاحق، هذا ما أفهموك إياه! والرجاء ألا تظهر مجددا، لا داعى لتبريرموقفك، على أى حال لم يترك لك الخيار، لا، لا تحاول أن تبرئ نفسك. قيل لك إن المشكلة طى الكتمان، انسها، هيا ارحل، تمنوا عليك أن لا تأتى على ذكرها من بعد، وألا يسمعوا باسمك مجددا، لن تكسب النقاش هذه المرة. أفحموك والحكم مبرم".
 

فى حضن الدالامو

"فى حضن الدالامو" كتاب للكاتب السودانى جعفر حسن حمودة، و"الدالامو" يعنى اللا شىء، وهو حافل بالتحولات والوقائع، وترجمة لمرئيات وأحداث ماضية التصقت بذاكرة الكاتب.

فى حضن الدالامو
 
ويقول جعفر إنه فى محاولة منه لتوضيح ما وراء بعض المشاهد، وتعميق الأفكار والرؤى، "اعتمدت أسلوب اجترار الذاكرة والغوص فى أعماقها، لأحكى مرئيات مشاهدات طفولية لم أفهمها أو أدركها وقتها، ولكننى بعد أن أصبحت أميز تلك (الحيثيات) بوعى يجمع بين الرؤية الإنسانية والواقعية قمت بترجمة كل ذلك فى هذا الكتاب".

حضن العمر 

"حضن العمر" كتاب للراحلة فتحية السعال، ويتناول السيرة الذاتية للكاتبة، وتقول فى سيرتها: ذات عصر جلسنا معا نتناول الشاى أنا وابنتى صفاء، وكان الحديث عن قفص الحريم الذى عشته والمحفور فى عمق الروح بكل تفاصيله، وبعد الانتهاء من الحكى والبوح ألحت على فى إصرار أن أكتب سيرتى الذاتية أو اعترافاتى، أو قصة حياتى أيا كان اسمها.

حضن العمر
حضن العمر

 

وتضيف الكاتبة فتحية العسال: المهم أن أنقلها على الورق بكل تفاصيلها من الألف حتى الياء، ومن الماضى إلى الحاضر فى هذه المرحلة كنت لا أقوى على كتابة سيرتى الذاتية، أو اعترافاتى لأن الأحداث التى مررت بهاء من جبن السنين وأطنان الظلم والقهر، والتى تجعل الخوف يعيش بداخلى ضائعًا سدًا منيعا يحنق الحقيقة والوعى بها فى أعمق الأعماق لذلك كنت أتردد كثيرا فى البوح حتى لنفسى عن الإحساس بالمهانة لما حدث لى فى طفولتى ومراهقتى بفعل التخلف الذى كان سائدا فى فترة الطفولة والمراهقة، والذى طبق على بكل جبروته وسطوته الكتاب يجمع الجزء الأول والثانى والثالث والرابع بالإضافة إلى محلق بالصور فى كل مراحل العمر.
 

حضن المسك الطاهر شرقاوى

مجموعة قصصية لـ الطاهر شرقاوى، ومن أجوائها "يحكى أن رجلاً حل عليه الليل فى مكان موحش، فأناخ بعيره ليبيت فيه، لكنه خاف وحش الليل وأراد أن يأتنس، فقال لروحه: الليل مخيف، والوقت طويل، لا يقطعه إلا الكلام. فقالت روحه كلاما طيبا رد عليها بكلام أطيب حتى أشرقت الشمس ومن بقايا كلامهما نبتت شجرة غريبة ضخمة لم يُرَ مثلها فى البلاد، لها ألف فرع، على كل فرع ألف ورقة خضراء، وألف زهرة بيضاء وألف عصفور يزقزق كل صباح ومساء".

حضن المسك الطاهر شرقاوى
 

أفريقيا فى حضن مصر

صدر ضمن سلسلة "كتاب الجمهورية" كتاب "أفريقيا فى حضن مصر" للكاتب أحمد عبد الستار، والكتاب يتضمن جولة مليئة بالمعلومات حول كأس الأمم الأفريقية، الفكرة والتنفيذ وتاريخ البطولات، ففى البابين الأول والثانى منه سرد للتاريخ الخاص بأمجد البطولات الأفريقية، أما الباب الثالث فيهتم بالحاضر ودلالات فوز مصر بتنظيم تلك البطولة فى نسختها الـ32.
 
ويمثل الباب الرابع وجبة دسمة لمن يهتم بمتابعة كل ما يخص كأس الأمم 2019 حيث تجهيزات الملاعب المستضيفة للبطولة وحكام الكاف وجدول المباريات وأخيرا كل المنتخبات المشاركة وأبرز النجوم الذين سيتألقون على أرض الفراعنة.
 
والباب الخامس لهواة الأرقام والحكايات والبداية مع الهدافين التاريخيين لكأس الأمم الأفريقية ثم الأبطال السابقين.. بعدها ننتقل إلى حكاية الكئوس الثلاثة للبطولة وأخيرا مع كأس الأمم التى تحولت لقصة عشق، وأخيرا يلقى الباب السادس الضوء على الأساطير الذين أنجبتهم القارة السمراء والنجوم الذين كتبوا التاريخ فى كأس الأمم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة