أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أهم محطات "خلية داعش الصعيد" قبل نظر طعن المتهمين

الثلاثاء، 21 يناير 2020 07:48 ص
تعرف على أهم محطات "خلية داعش الصعيد" قبل نظر طعن المتهمين داعش - أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظر محكمة النقض خلال ساعات اليوم الثلاثاء، طعن 45 متهما بخلية داعش الصعيد على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد، ومرت القضية بمجموعة من المحطات الهامة قبل نظر طعنهم ، ففى منتصف شهر مايو من عام 2017، وعقب انتهاء النيابة العامة من تحقيقاتها فى الدعوى، فررت النائب العام إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات.

 

المحطة الأولى .. الإحالة للجنايات

فى منتصف شهر مايو من عام 2017، وعقب انتهاء النيابة العامة من تحقيقاتها فى الدعوى، قررت النائب العام إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات.

 

 

 

المحطة الـ2 .. تحديد أولى الجلسات

 

فى شهر يونو من عام 2017 حددت محكمة استئناف القاهرة،  1 أغسطس 2017 لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين أمام محكمة جنايات برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار.

 

المحطة الـ3 .. إنكار التهم

 

مع انعقاد أولى الجلسات فى الأول من أغسطس تعذر حضور المتهمين فقررت المحكمة التأجيل لتعذر حضور المتهمين، وفى الجلسة الثانية التى عقدت بتاريخ 10 سبتمبر حضر المتهمين وتلا ممثل النيابة أمر إحالة المتهمين وانكروا التهم الموجهة إليهم.

 

المحطة الـ4 ..أقوال الشهود

 

فى الـ 4 من أكتوبر 2017 استمعت المحكمة لأقوال الشهود واستمر سماع أقوال الشهود لأكثر من 4 جلسات، وأكد شاهد الإثبات عادل سعيد الضابط بقطاع الأمن الوطنى أن المتهم مصطفى عبد العال تلقى تكليفات من أبو بكر البغدادى لتكوين خلية داعش الصعيد مساوية لولاية سيناء.

 

المحطة الـ5 .. مرافعة النيابة

 

فى 5 ديسمبر 2017 استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة وجاء فيها : " لا حب للوطن يسكن فى قلوبهم التى ملأها الحقد والكراهية وعقولهم التى عشش فيها الجهل والتطرف.. إن أمير الجماعة المتهم مصطفى عبد العال قد أدمن شرب المخدرات حتى أصبح بلا عمل أو رسالة، وأصبحت حياته بلا هدف أو غاية.

 

 

 

المحطة الـ6 .. مرافعة الدفاع

 

على مدار أكثر من 8 جلسات استمعت المحكمة لمرافعة الدفاع فى الدعوى، والتمس دفاع المتهمين البراءة لموكليهم بالإضافة للدفع ببطلان التحريات وكيدية الاتهامات.

 

المحطة الـ7 .. حجز الدعوى

 

فى 1 سبتمبر 2018  قررت محكمة جنايات الجيزة حجز القضية لجلسة 8 نوفمبر للنطق بالحكم مع استمرار حبس المتهمين المحبوسين.

 

المحطة الـ 8 .. المؤبد والمشدد

 

فى 8 نوفمبر 2018، قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ 18 متهما، والسجن المشدد 15 سنة لـ 41 متهما، والسجن 5 سنوات لـ 6 متهمين حدث، وبراءة متهمين اثنين.

 

المحطة الـ 9 .. طعن المتهمين

 

فى 5 أكتوبر 2019 حددت محكمة النقض جلسة 21 يناير 2020 لنظر طعن المتهمين محبوسين فى الدعوى.

 

وأسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولى قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة