أكرم القصاص - علا الشافعي

رواية ممنوعة.. مزرعة الحيوانات لـ جورج أورويل لماذا حظرتها الإمارات؟

الثلاثاء، 21 يناير 2020 02:00 ص
رواية ممنوعة.. مزرعة الحيوانات لـ جورج أورويل لماذا حظرتها الإمارات؟  غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن للكتب تأثير مباشر أو غير مباشر على عقول القراء، لذا فقد كان حظر الكتب قائما منذ وقت طويل، ومن بين الكتب والروايات التى تم حظرها ورفعت من الأسواق، رواية "مزرعة الحيوانات" للروائى البريطانى الشهير جورج أورويل، وقال موقعstylist.co، إن رواية "مزرعة الحيوانات" صدرت عام 1945 وتدور حول الفساد  الاتحاد السوفينى، واستخدم الحيوانات للمرز إلى الفساد ، وظل الكتاب محظوراً من قبل الاتحاد السوفينى حتى الثمانينات، كما تم حظره فى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2002 بسبب تصويره لخنزير يتحدث، وشعرت الإمارات أن تحدث الخنازير يعارض القيم الإسلامية.

مزرعة الحيوانات
مزرعة الحيوانات

 

وتعد الرواية مثالا من الأدب التحذيرى على الحركات السياسية و الاجتماعية التي تطيح بالحكومات و المؤسسات الفاسدة و غير الديمقراطية التي تسقط فى الفساد والقهر، وضربت أمثلة واقعية من المستعمرات الأفريقية السابقة.

George-Orwell

وترجمت الرواية إلى لغات عديدة كم ترجمها إلى العربية مترجمون عديدون ونُشرت فى طبعات كاملة و مختصرة، ومن ذلك الترجمة الصادرة عن دار الفكر العربى فى بيروت بترجمة رنا إسكندر و أخرى عن دار غريب فى القاهرة بترجمة نبيل راغب.

ولد جورج أورويل، فى 25  يونيو 1903م وتوفى فى 21 يناير 1950، فهو صحافى وروائى بريطاني، كتب أورويل في النقد الأدبى والشعر الخيالى والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هو رواية 1984 التى كتبها فى عام 1949.

 ومن أشهر أقواله، "أن تخسر الحرب أسرع طريقة لإنهائها، لن يثوروا حتى يعوا ولن يعوا حتى ثوروا، لا زيادة في الثروة، لا تقدم في الأخلاق، أى إصلاح أو ثورة لم تقدم المساواة بين البشر ملليمتر فى اقرب وقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة