أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون يصفون ترامب بـ"الديكتاتور".. إحدى ضحايا الطائرة الاوكرانية على صلة بتسليح الجماعات الارهابية في ليبيا.. السلطات البريطانية تتعقب 2000 شخصا زاروا ووهان لإجراء فحوصات كورونا

السبت، 25 يناير 2020 02:31 م
الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون يصفون ترامب بـ"الديكتاتور".. إحدى ضحايا الطائرة الاوكرانية على صلة بتسليح الجماعات الارهابية في ليبيا.. السلطات البريطانية تتعقب 2000 شخصا زاروا ووهان لإجراء فحوصات كورونا الصحف العالمية اليوم
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابعت الصحف العالمية اليوم السبت، الفزع العالمى جراء انتشار فيروس كورونا القاتل في الصين وانتقاله إلى 12 دولة اخرى، كما واصلت متابعة حادث الطائرة الأوكرانية التى اسقطتها إيران في 8 يناير الجارى.

وسيطر على الصحف الأمريكية موضوع متابعة جلسات الكونجرس بشأن عزل الرئيس الامريكى دونالد ترامب.

الصحف الأمريكية

اختتم النواب الديمقراطيون مرافعاتهم التي تهدف إلى عزل ترامب الذي وصفوه خلالها "بالرئيس الديكتاتوري".

وقال الديمقراطيون إن ترامب حجب مساعدات عسكرية كوسيلة للضغط على أوكرانيا لكي تجري تحقيقا مع منافسه السياسي جو بايدن، لكي يعزز ترامب بذلك احتمالات إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

 وبعد التحقق من أسماء ضحايا الطائرة الأوكرانية التي اسقطتها قوات الرفاع الجوى الإيرانية عن طريق الخطأ، كشفت السجلات أن واحدة من الضحايا الاوكرانيين هى سيدة أعمال تمتلك شركة متهمة بانتهاك الحظر الاممى على توريد الأسلحة إلى ليبيا من خلال تسليح الميليشيات المتطرفة فى طرابلس عبر تركيا.

وبحسب شبكة "سى.إن.إن"، الامريكية، السبت، فإن اولينا مالاخوفا، سيدة الأعمال الأوكرانية البالغة 38 عاما، كانت حتى وفاتها في حادث سقوط الطائرة مديرة لشركتين وردت اسماؤهم في تقرير الأمم المتحدة بشأن الشركات التي على صلة بتسليح الجماعات المتطرفة فى طرابلس وإذكاء الحرب في ليبيا.

كانت مالاخوفا مديرًا لشركة تدعى SkyAviaTrans، مقرها في أوكرانيا، والمالك المشارك لشركة أخرى باسم Volaris Business، ومقرها في أدنبره، باسكتلندا.

والشركتان تقدمان نفسيهما على أنهما شركات شحن جوي وركاب، لكن مؤخرا تم إدراجهما ضمن الشركات التي تنتهك الحظر المفروض من قبل الامم المتحدة على توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وفى اغسطس 2019، استهدف الجيش الوطنى الليبيي بقيادة الجنرال خليفة حفتر، طائرة تابعة لاحدى الشركتين في هجوم بطائرة بدون طيار.

وكانت الطائرة، وهي طائرة من طراز Ilyushin Il-76TD ، مملوكة لشركة فولاريس وتديرها SkyAviaTrans ، تم استهدافها بعد هبوطها بفترة وجيزة على ساحل مصراتة.

بينما زعمت SkyAviaTrans و Volaris في ذلك الوقت إن الرحلة كانت تحمل مساعدات إنسانية من العاصمة التركية أنقرة، لكن الجيش الوطني الليبي أكد انها كانت تحمل معدات عسكرية للجماعات الإرهابية المسلحة التى تدعمها تركيا في طرابلس.

وفيما يتعلق بالجدل الخاص بأمن الاتصالات، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن البيت الأبيض قال إن الرئيس ترامب ناقش أمس الجمعة أمن شبكة الاتصالات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وذلك مع اقتراب بريطانيا من اتخاذ قرار بشأن دور شركة هواوي الصينية في شبكات الجيل الخامس بالبلاد. وأضاف بشأن الاتصال الهاتفي أن "الزعيمين ناقشا العلاقات الإقليمية والثنائية المهمة بما في ذلك التعاون لضمان أمن شبكاتنا للاتصال".

واحتلت هواوى المرتبة الخامسة فى قائمة أكثر الشركات الكبرى إنفاقًا على البحث والتطوير لعام 2019 على مستوى العالم، وذلك وفقًا لتصنيف "مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير الصناعى التابع للاتحاد الأوروبي" الذى تم نشره مؤخرًا ويضم أكبر 2500 شركة على مستوى العالم فى مجال الاستثمار بالبحث والتطوير، بحسب البيانات التى تم جمعها من تقارير وحسابات هذه الشركات السنوية.

ونتيجة لمتابعة تركيزها على الاستثمار الكبير فى مجال البحث والتطوير رغم الصعوبات والتحديات المتواصلة التى تواجهها بناء على موقف الإدارة الأمريكية المتزمت حيال التعامل مع الشركة، تمكنت هواوى من تعزيز ريادتها العالمية فى صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتابعت توفير ابتكاراتها المتقدمة خصوصًا فى مجال الذكاء الصناعى والحوسبة، وتطوير تقنيات الجيل الخامس على مستوى العالم، حيث دعمت أعمالها فى مجال الجيل الخامس باستثمارات بلغت 4 مليارات دولار أمريكى منذ عام 2009، وهو استثمار يفوق إجمالى استثمارات الشركات الكبرى الرئيسية فى الولايات المتحدة وأوروبا مجتمعة فى تقنيات الجيل الخامس. وبدأت هواوى أبحاث الجيل الخامس فى عام 2009، حيث قدمت ما مجموعه 23,600 مساهمة إلى "مشروع شراكة الجيل الثالث" (3GPP) المسؤول عن المعايير والمقاييس الخاصة بالجيل الخامس.

الصحف البريطانية

انتشار فيروس كورونا فى 4 قارات ..1287 حالة مؤكدة و41 حالة وفاة

نشرت السلطات الصينية أطباء عسكريين وأغلقت المزيد من المدن للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد مع ظهور تقارير عن وجود مستشفيات في مركز تفشي المرض تكافح لمواجهة الأعداد المتزايدة من المرضى؛ وتم الإبلاغ عن حالات جديدة في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وماليزيا ، حيث أصبح الفيروس الآن في أربع قارات. في الصين ، قالت لجنة الصحة الوطنية يوم السبت إن هناك 1287 حالة مؤكدة، منها 444 حالة جديدة ، فى الوقت الذى توفى فيه 41 شخصًا، بينما لا تزال 237 حالة فى مرحلة خطيرة.

وأرسل جيش التحرير الشعبي الصيني 450 من الموظفين الطبيين ، بمن فيهم أولئك الذين لديهم خبرة في مكافحة الأوبئة الفيروسية ، إلى ووهان للمساعدة في المستشفيات المحلية ، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أن المراكز الصحية في ووهان تكافح من أجل علاج المئات من المرضى ، مع إبعاد الكثير منهم عن المستشفيات المكتظة بالمرضى الذين يرقدون في ممرات مكتظة.

وتشير الزيادة الكبيرة في عدد الوفيات في الصين إلى أن الفيروس لا يخضع للسيطرة بعد على الرغم من الخطوات االجادة التي اتخذتها السلطات هناك للحد من حركة ملايين الأشخاص الذين يعيشون في مدن بالقرب من مركز تفشي المرض. تأتي القيود خلال العام القمري الجديد ، وهو أكبر احتفال في البلاد يتم فيه عادة أخذ مليارات الرحلات لقضاء الإجازات وزيارة العائلة.

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية قالت إن مدينة ووهان الصينية ، مركز تفشي فيروس كورونا ، بدأت المهمة الطموحة المتمثلة في بناء مستشفى يضم 1000 سرير في ستة أيام فقط لعلاج ضحايا الوباء.

السلطات البريطانية تتعقب 2000 شخص جاءوا من ووهان لإجراء فحوصات كورونا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مسئولى الصحة يتعاونون مع عملاء قوة الحدود وشركات الطيران في محاولة لتعقب حوالي 2000 شخص سافروا حديثًا إلى المملكة المتحدة قادمين من ووهان ، المقاطعة الصينية ، مركز تفشي فيروس كورونا القاتل.

وحتى الآن ، عادت الاختبارات التي أجريت على 14 شخصًا في المملكة المتحدة سلبية حيث تسعى الحكومة لتهدئة المخاوف من انتشار الفيروس.

وجاء الإعلان من كبير الأطباء في البلاد ، البروفيسور كريس وايت ، في الوقت الذي انعقد فيه اجتماع لعقد محادثات الأزمة خلال اجتماع طارئ للجنة كوبرا، برئاسة وزير الصحة ، مات هانكوك ، الذى تم استدعاؤه لضمان اتخاذ التدابير المناسبة للتعامل مع الفيروس إذا امتد إلى بريطانيا.

ومع ذلك ، قال وايت إن تهديد الفيروس الذي يدخل المملكة المتحدة لم يتم القضاء عليه تمامًا لأن الأطباء لا يزالون ينتظرون نتائج فحوصات عدة أشخاص آخرين.

ويتم فحص عينات من ما بين 10 و 20 من حاملى الفيروس المشتبه بهم.

وتم الإبلاغ عن الحالات الأولى في أوروبا يوم أمس حيث قالت فرنسا إنها حددت ثلاث حالات للفيروس. كلهم زاروا الصين.

ويعمل المسئولون الحكوميون في المملكة المتحدة بانتظام من خلال  التواصل مع كل مسافر وصل من ووهان خلال الأيام الـ 14 الماضية - فترة حضانة الفيروس - وفحص صحتهم.

وتتضمن المهمة المعقدة التعاون بين شركات الطيران ووزارة الصحة وقوة الحدود: وسيتم فحص أحدث الوافدين أولاً.

بينما شددت الحكومة على أن الخطر على الجمهور كان محدودا ، قال البروفيسور بول كوسفورد ، المدير الطبي الفخري في الصحة العامة في إنجلترا (PHE) ، إنه لا يزال "الأيام المبكرة" في سياق الفيروس ، وأنه "مرجح للغاية" أن ينظر إلى هذه الحالات في المملكة المتحدة.

ناشطة أوغندية تتهم الاسوشيتيدبرس بالعنصرية بعد قصها من صورة ناشطات بيضاوات

الصورة بعد قص الناشطة منها
الصورة بعد قص الناشطة منها

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ناشطة المناخ الأوغندية التي تم قصها من صورة التقطت مع أربعة من الناشطات البيض من بينهم الناشطة السويدية جريتا ثونبيرج اتهمت وسائل الإعلام بالعنصرية.

وأزيلت فانيسا نكاتي من الصورة التي التقطت في دافوس، حيث كانت تتحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت ردًا على الصورة المعدلة على Twitter ، قالت: "لم تقم فقط بمسح صورة. لقد محوت قارة ".

وفي بيان بالفيديو ، أضافت الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا ، أنها "تفهمت الآن تعريف كلمة" العنصرية "لأول مرة في حياتها.

وأوضحت "الإندبندنت" أنه تم إتاحة الصورة التي تم قصها لمنافذ الأخبار في جميع أنحاء العالم بعد التقاطها من قِبل وكالة أسوشيتيد برس للأنباء.

وقالت الوكالة إنها قصت "نكاتي" فقط لتحسين تكوين الصورة ولم تتصرف "بسوء النية".

وقال ديفيد آك ، مدير التصوير الفوتوغرافي: "كان المصور يحاول إرسال صورة بسرعة في الموعد النهائي الضيق وقصها على أسس تركيبية بحتة لأنه كان يعتقد أن المبنى في الخلفية يشتت الانتباه".

وأضاف: عندما عدنا لإضافة المزيد من الصور إلى التقرير ، وهو ما نفعله دائمًا عندما نعمل في ظل مواعيد نهائية ضيقة جدًا ، أضفنا صورًا إضافية بتعديلات مختلفة."

لكن في مقطع الفيديو الخاص بنكاتي ومدته 10 دقائق ، والذي انتشر منذ ذلك الحين بشكل كبير ، قالت فانيسا إن الصورة أحزنتها للغاية.

قالت: "لا أشعر أنني بحالة جيدة الآن". "العالم قاسي للغاية."

وأضاف مؤسس حركة Rise Up: "نحن لا نستحق هذا. أفريقيا هي أقل البلدان التي تنبعث منها الكربونات ، لكننا الأكثر تضرراً من أزمة المناخ ... أنت تمحو أصواتنا لن يغير أي شيء. إن محو قصصنا لن يغير شيئًا ".

 

الصحافة الإيرانية
خوف فى إيران من كورونا.. وصحيفة: الفيروس الغامض قريب منا

وصفت صحيفة افتاب يزد الإيرانية الاصلاحية، فيروس كرونا بالفيروس الغامض القريب جدا من إيران.ونقلت عن مساعد وزير الصحة الإيرانية عليرضا رئيسي، قول "هذا المرض يمكن التنبؤ به، لكن لا يمكن القول أنه يمكننا الوقاية منه بنسبة 100%، لاسيما أنه لا يوجد حتى أمصال له يمكن حقنها".

 

وأضاف "وزارة الصحة الإيرانية استعدت باجراءات وقائية للحيلولة دون دخول هذا المرض البلاد وابلغت الجامعات التابعة لها، كما تم تدريب كوادر من  وزارة الصحة ومتخصصين".

 

وتابع: لم يتم الكشف عن أى حالة اصابة على مستوى البلاد حتى الآن، لكن ينبغى الاستعداد، والتعريف بأعراض هذا المرض، لافتا إلى أن أعراضه تشبه أعراض الأنفلوانزا لكن الفيروس يتسبب فى ضيق تنفس شديد وارتفاع شديد فى درجات حرارة المصاب ووهن وألم شديد بالجسم".

 

وقال إن هناك فروق مختلفة فى مكافحة العدوى على مستوى الجامعات التابعة للوزارة أعلنت جهوزيتها وتم التنسيق فيما بينها، وتم إعطاء التحذيرات".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة