“FDA” توافق على عقار جديد لعلاج سرطان الأنسجة الرخوة "الساركوما"

الأحد، 26 يناير 2020 05:00 م
“FDA” توافق على عقار جديد لعلاج سرطان الأنسجة الرخوة "الساركوما" سرطان الساركوما
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) اليوم على أول علاج للمرضى الذين يعانون من الساركوما الظهارية وهو نوع من السرطانات النادرة ويدعى Tazverik  والذى يحتوى على المادة الفعالة (tazemetostat) لعلاج البالغين ومرضى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة وما فوق.

ويستخدم العلاج عندما تنتشر خلايا السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم أو تكون متقدمة محليا (عندما يكون السرطان قد انتشر خارج العضو الذي بدأ فيه ، ولكن لم ينتشر بعد إلى أجزاء بعيدة من الجسم).

201811021211571157

واوضح الباحثون أن "سرطان الساركوما الظهارية" لا يجوز استئصالها لأنها تتطلب إزالة كل الأنسجة أو الجهاز المصاب نفسه.

وتعتبر الساركوما الظهارية عبارة عن نوع فرعي نادر من ساركوما الأنسجة الرخوة التي تحدث غالبًا عند البالغين.

وقال ريتشارد بازدور، مدير مركز الأورام في إدارة الأغذية والأدوية (FDA) ومدير مكتب أمراض الأورام في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لهيئة الغذاء والدواء: "تمثل اصابات الساركوما الظهارية أقل من 1% من جميع أورام الأنسجة الرخوة".

وتابع "بازدور": "حتى اليوم ، لم تكن هناك خيارات علاجية مخصصة لمرضى الساركوما الظهارية، وتوفر موافقة اليوم على “Tazverik” خيار علاج يستهدف هذا المرض على وجه التحديد".

ومن أهم الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للمرضى الذين يتناولون Tazverik هي الألم والإرهاق والغثيان وانخفاض الشهية والقيء والإمساك.

وأضاف الباحثون أن المرضى الذين عولجوا بـ Tazverik معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأورام خبيثة ثانوية بما في ذلك: سرطان الغدد الليمفاوية اللمفاوية التائية للخلايا التائية (نوع من سرطان الدم الذي يصيب الجهاز اللمفاوي الموجود عادة في الغدد الليمفاوية).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هارون الصالح

كيف يمكنني الجصول على العلاج

انا مريض سرطان الساركوما الظهارية وتم وصف العلاج لحالتي ولكن للاسف لم استطع الحصول علية .هل بالامكان المساعدة للحصول على العلاج او ارشادي بكيفية الحصول علية  وشكرا 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة