100 رواية عالمية.. "موبى ديك" ملحمة أمريكا الخالدة تؤكد: الانتقام لا يفيد

الثلاثاء، 28 يناير 2020 01:00 ص
100 رواية عالمية.. "موبى ديك" ملحمة أمريكا الخالدة تؤكد: الانتقام لا يفيد غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجميع يعرفون "موبى ديك" وأحيانا يطلقون عليها "الحوت الأبيض" رواية شهيرة كتبها الروائى الأمريكى هرمان مليفل فى عام 1851 وتحولت بعد سنوات طويلة إلى واحدة من الروايات الخالدة فى تاريخ الأدب العالمىتدور الرواية حول قبطان صارم يتكئ على قدمه الخشبية بعدما فقد ساقه أثناء رحلة صيد سابقة بسبب أحد الحيتان، لذا يقرر الانطلاق فى رحلة بحرية على متن سفينته التي تحمل اسم "بيكود" بحثا عن صيد حيتان العنبر، لكنه كان يضمر فى نفسه أنها رحلة للانتقام من ذلك الحوت الأبيض الذي أفقده ساقه من قبل.
 
موبى ديك
 
بعدما يصبح القبطان المدعو "أهاب" فى وسط البحر يعلن عن سبيكة ذهبية مكافأة لأول شخص يشاهد الحوت الأبيض ويرشده إليه، ويحدث بالفعل أن يظهر الحوت لكن العثور عليه لا يعنى نهايته فالحوت الأبيض ماكر ذكى ومراوغ أيضا يعرف دائما كيف يفلت من كل الفخاخ التى نصبها له القبطان، بل إنه هو الذى يقو اللعبة طوال الوقت وحتى النهاية.
 
كتب هرمان مليفل هذه الرواية البديعة ونشرها فى عام 1851 لكن أصابته خيبة أمل فالرواية فشلت تماما لم يقرأها أحد ولم يهتم بها النقاد أبدا تجاهلها الجميع، واضطر "مليفل" للعمل فى سلك الجمارك الأمريكى حتى توفى فىى نهايات القرن التاسع عشر.
 
بعد ذلك بسنوات بدأ الأمريكان من بعد عام 1907 يتنبهون إلى هذه الرواية المهمة، وتمت إعادة نشرها من جديد، ثم تحولت إلى كتابة خالدة حتى أطلق عليها الأمريكان "ملحمتنا". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة