أكرم القصاص - علا الشافعي

"خطة البرلمان" تستعجل قانون المركزى للمحاسبات الجديد.. وكيل اللجنة يوجه اللوم للجهاز لعدم إرساله للبرلمان: "بنسمع عنه ومشوفناش حاجة".. والقانون الحالى لا يمكنه من تنفيذ توصياته.. وممثل الجهاز: سيرسل فى أقرب وقت

الأربعاء، 29 يناير 2020 06:11 م
"خطة البرلمان" تستعجل قانون المركزى للمحاسبات الجديد.. وكيل اللجنة يوجه اللوم للجهاز لعدم إرساله للبرلمان: "بنسمع عنه ومشوفناش حاجة".. والقانون الحالى لا يمكنه من تنفيذ توصياته.. وممثل الجهاز: سيرسل فى أقرب وقت مجلس النواب-ارشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمناقشة التقريرين السنويين للجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج فحص الحسابات الختامية لكل من الموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2018/2019، اللوم للجهاز المركزى للمحاسبات لتأخره فى التقدم بمشروع قانون بإصدار قانون جديد للجهاز يُمكنه من ممارسة عمله الرقابى بشكل فعال، وذلك على الرغم من الجهد المبذول من العاملين بالجهاز لضبط إيقاع الأداء المالى والمحاسبى والرقابى داخل الأجهزة الداخلة فى الموازنة العامة للدولة.

وتساءل النائب محمد الجبالى، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، عن مصير تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات التى تُقدم للبرلمان والرئاسة والجهات المعنية بالدولة، لافتا إلى أنه لا يتم تفعيل توصيات الجهاز الواردة فى تقاريره الدورية، مؤكدا أن تلك التوصيات يجب تفعيلها بقوة التشريع وليس بتقارير.

واتفق معه النائب مصطفى سالم، رئيس الاجتماع، حيث بدأ سالم حديثه بالإشارة إلى الجهد المبذول داخل الجهاز، إلا أنه لفت أيضا إلى أنه لا يتم وضع ملاحظات الجهاز عين اعتبار الحكومة، قائلا "لو تم تنفيذ 50% من توصيات الجهاز المركزى للمحاسبات لتغير الوضع"، واستطرد: "أعيب على الجهاز تأخره بالتقدم بالقانون الخاص به لمنحه صلاحيات واختصاصات أكبر لتحقيق دوره الرقابى بشكل فعال".

وأشار سالم إلى أن المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات الأسبق، كان حريصا على حضور جلسات البرلمان لمناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة، كما كان حريصا على التواصل مع البرلمان فى إطار اختصاصات الجهاز المُخولة له قانونا، وسعيا منه نحو تفعيل دوره الرقابى بشكل أكثر فاعلية بالتعاون مع مجلس النواب.

واتفق معه النائب إبراهيم نظير، قائلا "إذا هناك حلقات تم فقدها"، وتساءل: "لماذا اقتصر إرسال تقرير ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات على رئيس المجلس فقط، كان يجب إرسال نسخ للجنة الخطة والموازنة أيضا".

وبدوره قال خالد ممدوح، ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن حديث النواب عن قانون الجهاز ومطالبهم بإحالته للبرلمان يدل على تقدير البرلمان لدور الجهاز، مضيفا "نقوم بعملنا فى إطار القانون المنظم لعملنا، ونتخذ كافة الإجراءات المكفولة قانونا، ويتم إخطار الحكومة والرئاسة والجهات المعنية والبرلمان بالملاحظات والتوصيات".

وأكد ممدوح على أن المستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، يُولى مشروع القانون الجديد للجهاز أهمية كبيرة، وتدخل النائب مصطفى سالم، قائلا "بنسمع عنه من 3 سنوات ومشوفناش حاجة، الفصل التشريعى شارف على الانتهاء، والتجربة أكدت عدم تمكن الجهاز من تفعيل توصياته، ومفيش حاجة وصلت لمجلس النواب"، وقال ممثل الجهاز "المشروع سيُقدم فى أقرب وقت"، ليرد عليه سالم "لو لحقنا نناقشه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة