وحمص الشام والسحلب مشروب العشاق على الكورنيش..

صور.. "إسكندرية مش مصيف بس".. آيس كريم فى عز البرد وصيد السمك وقت المطر

الأحد، 05 يناير 2020 04:30 ص
صور.. "إسكندرية مش مصيف بس".. آيس كريم فى عز البرد وصيد السمك وقت المطر صيد السمك من أهم هوايات الإسكندرانية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مدينة الإسكندرية من المدن التى يأتى إليها العديد من المواطنين صيفًا وشتاءً، وتحديدًا فصل الشتاء، لتميزها بسحر لا يمكن وصفه إلا إذا خضت التجربة بنفسك فتشعر بأنك فى مدينة السحر والجمال، ورغم سوء حالة الطقس شتاءً إلا أن هناك هوايات لدى أهلها وطقوس لا يمكن الاستغناء عنها.

صيد السمك

يعتبر صيد السمك من أهم هوايات الإسكندرانية فى الشتاء ورغم سوء الطقس إلا أنهم يحرصون على الوقوف بأدوات الصيد بطول كورنيش الإسكندرية لصيد الأسماك، فهى طقوس وعادات يتوارثها الأجيال وتحديدا بدءًا من منطقة الشاطبى وحتى بحرى لا اعتبارها منطقة مغلقة لا يوجد فيها أمواج وتسهل عليهم الصيد لوجود كمية كبيرة من الأسماك فى هذه المنطقة .

وليس الهواة فقط من يمارسون هوايتهم ولكن الصيادين المحترفين يعلمون جيدًا حركة الأمواج والتيارات المائية وأماكن تواجد السمك، بالإضافة إلى علمهم الجيد بالنوبات التى تأتى إلى الإسكندرية وأسمائها .

ويقول سعيد عباس، كبير الصيادين، إن محافظة الإسكندرية من المحافظات التى يوجد فيها طقس سيئ فى فصل الشتاء وحسب حركة التيار يبدؤون عمليات الصيد سواء بالشباك على البر أو بواسطة مراكب الصيد داخل المياه.

وأضاف أن منطقة المينا الشرقى تشتهر لأسماك البطاطا التى تربى عليها المواطن السكندرى، خاصة من يعيشون فى منطقة بحرى، مشيرًا إلى أن هناك أنواعًا من الأسماك تعيش فى المياه العميقة والتى تتطلب الخروج بمراحل مجهزة قد تستمر لمدة أيام .

آيس كريم فى الشتا

رغم حالة الطقس السيئة إلا أن تناول الآيس كريم فى البرودة الشديدة من أهم هوايات أهل الإسكندرية وتحديدًا فى منطقة بحرى التى يوجد بها عدد كبير من الباعة وعى عادة اكتسبها أهالى المحافظات الأخرى عند مجيئهم إلى الإسكندرية.

مشروبات الكورنيش

لا تختلف كثيرًا مشروبات كورنيش الإسكندرية من مشروبات كورنيش النيل بالقاهرة لانتشار بائعة حمص الشام التى يطلق عليها أهل القاهرة "حلبية" على طول الكورنيش ولكن بنكات مختلفة تختلف عن الطريقة التى يصنعها أهالى القاهرة، ويقبل عليها المواطنون فى شدة البرد أثناء التقاطهم الصور التذكارية لخروج الأمواج على طريق الكورنيش .

"سحلب والى" من المشروبات الشهيرة فى كافة المحافظات ولكن سحلب والى بالإسكندرية بمنطقة كامب شيزار من أهم المشروبات والأماكن التى يقبل عليها المواطنون .

حنطور الكورنيش

على الرغم من حذر المواطنين من القيادة فى الشتاء لتراكم مياه الأمطار فى بعض الأحيان، إلا أن الحنطور ينتشر بشدة على الكورنيش ليس فقط للسياح ولكن لأهل المدينة، فهو إحساس مختلف عندنا تكون فى الحنطور ويتساقط زخات المطر عليك فهى هواية من أهم هوايات أهل الإسكندرية يستمتعون بها فى الشتاء.
 

التصوير على الكورنيش

على الرغم من سقوط الأمطار وسوء حالة الطقس إلا أن التصوير الفوتوغرافى هواية خاصة للأجيال الشباب، وعلى الرغم من التطور التكنولوجى وأصبح التقاط الصورة التذكارية من الأمور السهلة، إلا أن الصورة الفوتوغرافية التقليدية المطبوعة لها مذاق خاص تحديدًا على كورنيش الإسكندرية فهى مهنة لا تنقرض سواء صيفا أو شتاء.

ويقول مسعد حامد، مصور على كورنيش الإسكندرية، أنه يعمل فى مجال التصوير الفوتوغرافى منذ أكثر من ثلاثين عامًا وله زبائن تأتى إليه من القاهرة والمحافظات الأخرى خصيصا، وتبحث عنه على الكورنيش لكى يلتقط لهم الصور التذكارية.

وأضاف أن "التصوير هو عشقى الأول والأخير، ولا أحب الجلوس فى البيت ومنذ ثلاثين عاما متواجد على كورنيش الإسكندرية، للالتقاط اللحظات السعيد والتذكارية بين المتزوجين والعائلات والعشاق، والجميع يعلم مدى لمساتى فى الكاميرا بحكم الخبرة".

وعن انتشار الموبايلات والكاميرات، أكد أن مهنة التصوير مهنة المحترفين وهذا معناه أنه ليس كل من التقط صورة تذكارية أصبح مصور.

وأضاف: "أنا بطول عمرى فى المهنة استخدمت جميع الكاميرات حتى وصلت إلى الكاميرا الديجيتال، فيجب على المصور دائماً التطوير من نفسه بشكل دائم، حتى يواكب العصر والحياة السريعة".

إسكندرية  (1)
 

 

إسكندرية  (2)
 

 

إسكندرية  (3)
 

 

إسكندرية  (4)
 

 

إسكندرية  (5)
 

 

إسكندرية  (6)
 

 

إسكندرية  (7)
 

 

إسكندرية  (8)
 

 

إسكندرية  (9)
 

 

إسكندرية  (10)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة