الرئيس الأمريكى يتوعد إيران "بثأر كبير" إذا ثأرت لمقتل قاسم سليمانى.. ويهدد بعقوبات ضد بغداد بعد دعوة البرلمان العراقى لرحيل القوات الأمريكية.. ولن نغادر العراق إلا إذا دفعوا لنا ثمن القاعدة الجوية

الإثنين، 06 يناير 2020 03:13 ص
الرئيس الأمريكى يتوعد إيران "بثأر كبير" إذا ثأرت لمقتل قاسم سليمانى.. ويهدد بعقوبات ضد بغداد بعد دعوة البرلمان العراقى لرحيل القوات الأمريكية.. ولن نغادر العراق إلا إذا دفعوا لنا ثمن القاعدة الجوية دونالد ترامب وحسن روحانى
كتب محمود رضا الزاملى_ رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمرة الثالثة، خلال أقل من 24 ساعة، حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إيران من استهداف أى أمريكى أو مصالح أمريكية فى منطقة الشرق الأوسط، بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى، مؤكدا أن الولايات المتحدة "ستضرب بسرعة وبقوة".


 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقى القوات الأمريكية بمغادرة البلاد، مضيفا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية "لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها".

وقال ترامب إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الامريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، "سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا، ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير".


 

وأعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، أن الولايات المتحدة سترد بضربة سريعة وربما غير متناسبة على أى ضربة إيرانية.

وأضاف ترمب أن تصريحاته الإعلامية ستكون بمثابة إخطار للكونجرس إذا استهدفت إيران أى أمريكي.. حسبما أفادت قناة " الحرة الأمريكية"، الأحد.
وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكى بعدما أفادت مصادر عراقية، بسقوط صواريخ فى منطقة السفارة الأمريكية فى العاصمة العراقية بغداد.

فى رد فعل سريع من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على استهداف محيط السفارة الأمريكية فى بغداد، قال ترامب، عبر تغريده على تويتر، "ستكون هذه النشرات الإعلامية بمثابة إخطار إلى كونجرس الولايات المتحدة بأنه إذا قامت إيران بضرب أى شخص أو هدف أمريكى، فإن الولايات المتحدة ستضرب بسرعة وكاملة، وربما بطريقة غير متناسبة.. مثل هذا الإشعار القانونى غير مطلوب، ولكن مع ذلك!".

ويشار إلى أنه سمع قبل قليل دوى انفجارات فى المنطقة الخضراء ومحيطها بالعاصمة العراقية بغداد، وأضاف مصادر لـ"روسيا اليوم"، عن شهود عيان، أن السفارة الأمريكية أطلقت صفارات الإنذار، مشيرًا إلى أن 5 قذائف هاون سقطت فى المنطقة المذكورة، وأشار المصدر، إلى أن أحد الصواريخ سقط على منزل سكنى ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح"، وأنه تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقى العلاج.
 

وفى السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تستهدف "صانعى قرار فعليين" فى إيران بدلا من استهداف مليشيات إيران بالوكالة فى دول أخرى.


 

 

وأشار بومبيو إلى أن نهج إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مختلف عن الاستراتيجيات الأمريكية السابقة التى ركزت على محاربة قوات الوكالة بدلا من الحكومة الإيرانية نفسها.

وأضاف بومبيو أن الولايات المتحدة حذرت إيران مراراً قائلاً: "قلنا للنظام الإيراني.. كفى.. لا يمكنكم التملص باستخدام قوات بالوكالة معتقدين أن أراضيكم آمنة وسالمة".

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة "سترد ضد صانعى القرار الفعليين، الأشخاص الذين يطلقون هذه التهديدات من إيران.. سنأخذ هذا (الأمر) على محمل الجد وسندافع عن الشعب الأمريكي".


 

وتأتى تصريحات بومبيو فى أعقاب مقتل الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى قائد فيلق القدس خلال زيارة له إلى بغداد، وذلك خلال عملية نفذتها الولايات المتحدة بالطائرات بدون طيار، وهو ما تبع أسبوعان من مواجهة عنيفة بين واشنطن وطهران، بدأت بضربة أسفرت عن مقتل متعاقد مع الجيش الأمريكي، وحملت الولايات المتحدة فيها مليشيات مدعومة من إيران، ورداً على ذلك هاجمت واشنطن صفوف المليشيات فى العراق.

وهدّد ترامب، عبر حسابه الرسمى على موقع "تويتر"، بضرب أهداف إيرانية إذا انتقمت طهران لقتل سليماني، حيث حذّر من مهاجمة 52 موقعًا إيرانيًا، من بينها مواقع "مهمة لإيران والثقافة الإيرانية".  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة