ألمانيا: إيران تتحمل مسؤولية خفض التصعيد فى التوتر مع أمريكا

الثلاثاء، 07 يناير 2020 04:08 م
ألمانيا: إيران تتحمل مسؤولية خفض التصعيد فى التوتر مع أمريكا التحالف الدولى لمحاربة داعش
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت أنيجريت كرامب كارينباور، وزيرة الدفاع الألمانية ، اليوم الثلاثاء ، إنه يتعين على إيران تجنب التصعيد في الشرق الأوسط بعدما قتلت الولايات المتحدة أحد أكبر قادتها العسكريين، وألقت باللوم على طهران في تصعيد التوتر في المنطقة.وقالت خلال اجتماع للمحافظين في بافاريا "أقول بوضوح إن إيران مسؤولة عن التصعيد في المنطقة، ولذلك تتحمل طهران مسؤولية المساهمة في خفض التصعيد".

 

وأضافت أن ألمانيا تريد استمرار التحالف العسكري الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش الإرهابى.

 

وتابعت "قدرتنا على مواصلة عملنا تعتمد بشكل أساسي على قرار الحكومة العراقية. المحادثات مستمرة في الوقت الراهن بهذا الشأن".

 

من جهة أخرى، جدد موقع الإدارة البحرية الأمريكية الإلكترونى، التحذير من تهديدات للسفن التجارية الأمريكية من جانب إيران ووكلائها فى الخليج والمنطقة المحيطة، ولا يختلف التحذير، السارى منذ أمس الاثنين، وحتى 13 من يناير، كثيرا عن التحذير الأول الذى صدر يوم الجمعة، وقال التحذيران، "لا يزال هناك احتمال بحدوث عمل إيرانى ضد الأصول البحرية الأمريكية فى المنطقة".

 

وكانت وسائل الإعلام الرسمى فى إيران، قد أعلنت عن القائد الجديد لفيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى، قوله إنه سيسعى لطرد الولايات المتحدة من المنطقة، بعد مقتل قائد الفيلق قاسم سليمانى فى ضربة أمريكية بالعراق.

 

ونقلت الإذاعة الرسمية عن اسماعيل قاآنى، قوله قبيل جنازة سليمانى فى طهران "نتعهد بمواصلة مسيرة الشهيد سليمانى بنفس القوة، والعزاء الوحيد لنا سيكون طرد أمريكا من المنطقة".

 

و من جهته، قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، للتلفزيون الرسمى يوم الجمعة، إن إيران ستشرع فى اتخاذ إجراءات قانونية على المستوى الدولى لمحاسبة الولايات المتحدة على اغتيال قاسم سليمانى أبرز قائد عسكرى إيرانى.

 

وقال ظريف "هذا عمل إرهابى واضح، إيران ستبدأ إجراءات قانونية مختلفة على المستوى الدولى لمحاسبة أمريكا على اغتيال سليمانى".

 

وكانت الولايات المتحدة، قد نفذت ضربة جوية فى الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضية، أسفرت عن مقتل الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى، و أبو مهدى المهندس، نائب قائد ميلشيات الحشد الشعبى .

 

وجاء مقتل سليمانى بالضربة الأميركية، قرب مطار بغداد الدولى فجر الجمعة، بأوامر من الرئيس الأميركى دونالد ترامب، الذى أصدر الأمر بـ"قتل" الجنرال لإيرانى، وفقا لوزارة الدفاع الأميركية "بنتاجون".

 

و من جهته أعلن قيادي كبير بالحرس الثورى الإيرانى، اليوم السبت الماضى، قوله إن إيران ستعاقب الأمريكيين أينما كانوا على مرماها ردا على مقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس، وأثار الجنرال غلام على أبو حمزة، قائد الحرس فى إقليم كرمان الجنوبى، إمكانية شن هجمات على سفن فى الخليج، وقال فى تصريحات أدلى بها، إن إيران تحتفظ بالحق فى الثأر من الولايات المتحدة لمقتل سليمانى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة