توترات فى أسعار النفط وأسوق الأسهم إثر الهجمات الإيرانية ضد القوات الأمريكية

الأربعاء، 08 يناير 2020 01:04 م
توترات فى أسعار النفط وأسوق الأسهم إثر الهجمات الإيرانية ضد القوات الأمريكية استخراج النفط
كتبت: إنجي مجدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط مخاوف من عواقب الهجمات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدتين للقوات الأمريكية في العراق، قفزت أسعار النفط وتراجعت الأسواق في آسيا في وقت مبكرالأربعاء، حيث يحاول المستثمرون تقدير الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية في العراق. 

لكن بحسب صحيفة نيويورك تايمز، تراجعت الاضطرابات في السوق في وقت لاحق اليوم بعد أن أشارت إيران إلى أنها انتهت من الانتقام ضد الولايات المتحدة لمقتل الجنرال قاسم سليماني زعيم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي استهدفته الولايات المتحدة خارج مطار بغداد الأسبوع الماضي.

وقفزت أسعار خام برنت، المقياس الدولي للنفط، فوق 70 دولارًا للبرميل في أسواق العقود الآجلة، بارتفاع 4٪ تقريبًا عن يوم الثلاثاء، قبل التراجع. ارتفعت الأسعار 1.4٪ منتصف النهار في آسيا إلى 69.20 دولار للبرميل.كما قفز مؤشر ويست تكساس انترميديت، وهو مؤشر أسعار النفط الأمريكي، بأكثر من 3٪ ليصل إلى حوالي 65 دولارًا للبرميل، ثم تراجع.

فيما تراجعت أسواق الأسهم أيضًا بشكل حاد لكنها استعادت بعضًا من قيمتها في وقت لاحق من اليوم. افتتحت الأسهم في اليابان بانخفاض 2.4٪ ولكنها انخفضت بنسبة 1.2٪ فقط بنهاية جلسة التداول. وتراجعت أسواق هونج كونج والبر الرئيسى للصين وكوريا الجنوبية بأقل من 1%.. وسجلت العقود الآجلة التي تمثل رهانات في سوق الأسهم الأمريكية انخفاض أقل من 1٪ صباح الأربعاء.

واستهدفت إيران قاعدتين عسكريتين تضم القوات الأمريكية في العراق انتقاما لمقتل سليماني، مما يشكل تصعيد كبير بين الخصمين. ويأتي الهجوم باعتباره الأول المباشر للغاية ضد الولايات المتحدة منذ الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979. وبينما أثارت الضربات، مخاوف من أن الخصمين القديمين كانا أقرب إلى الحرب لكن تعليقات الجانبين تشير إلى على أنه لن يكون هناك المزيد من الانتقام من أي جانب، على الأقل في المدى القصير.

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة