أكرم القصاص - علا الشافعي

كاتبة بالجارديان: ترامب نجح فى تحقيق المستحيل ووحد الحكومة الإيرانية والشعب

الأربعاء، 08 يناير 2020 05:54 م
كاتبة بالجارديان: ترامب نجح فى تحقيق المستحيل ووحد الحكومة الإيرانية والشعب قاسم سليمانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة دينا إصفاندياري فى مقال بصحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نجح فى تحقيق المستحيل بقتله ما يعتبره الإيرانيون، "بطلا قوميا" وهو قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى، قاسم سليمانى، والمتمثل فى توحيد حكومة إيران المقسمة وشعبها المنهك واليائس.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة للإيرانيين، كان اغتيال قاسم سليماني، قائد قوة القدس مصدر إزعاج عميق، فسليماني كان أحد أكثر الرجال نفوذاً وقوة في جمهورية إيران الإسلامية، كان له تأثير أكبر من الرئيس، وتحدث مع جميع الفصائل المختلفة، وكان له خط مباشر مع المرشد الأعلى.

وتابعت: الأهم من ذلك، كان يحظى بشعبية بين عامة الناس. أظهر استطلاع للرأي ، مع اقتراب الحرب ضد تنظيم داعش ، أن 73٪ من الإيرانيين لديهم رأي إيجابى عنه. ومع ذلك ، فإن الحشود الكبيرة التي خرجت في شوارع المدن في جميع أنحاء البلاد قد فاقت التوقعات. ومع ذلك ، فإن إظهار الوحدة الهائل ليس مفاجئًا. إيران - مثلها مثل أي بلد آخر - فخورة ووطنية ، ويميل شعبها إلى وضع خلافاتهم جانبا حينما يكون هناك موقف مع عدو خارجي.

وأشرف سليمانى على السياسة الإقليمية لإيران، ونتيجة لذلك، فقد قضى حياته في الدفاع عن بلاده. عندما اقترب داعش من الحدود الإيرانية بعد أن سيطر على مساحات واسعة من الأراضي في العراق المجاور في عام 2014 ، كانت قوة القدس في المقدمة ، حيث كانت الدولة الوحيدة التي ترغب في المشاركة في المعركة لتدمير التنظيم. في حين أن الكثيرين في المنطقة اعتبروا سليماني شخصية مثيرة للجدل إلى حد كبير ، بعبارة ملطفة ، رأى عدد كبير من الإيرانيين والأكراد والعراقيين أنه محوري في إيقاف تنظيم داعش.

وأضافت أنه في الداخل، تتقاطع هذه الشعبية بين الخطوط السياسية. أن تصبح بطلاً في المعركة هي إحدى الطرق لكسب شرعية واسعة. وينظر الإيرانيون إلى مقتل أحد كبار المسؤولين في بلادهم باعتباره انتهاكًا للسيادة ، وكان تأثير التجمع حول العلم ملحوظًا.

هذا لا يعني أن جميع الإيرانيين تغاضوا عن تصرفات سليماني في الخارج. في الواقع ، ظل الناس لسنوات يشكون من مدى احتلال الحكومة لمكان آخر ، حتى مع تدهور الوضع الداخلي. في عام 2018 ، ترددت هتافات "لا لغزة ، لا للبنان ، أعطي حياتي لإيران" و "اترك سوريا وفكر فينا" (وليس لأول مرة) في الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد. عندما كانت الأوقات الاقتصادية صعبة بسبب العقوبات ، قبل كل من الاتفاق النووي لعام 2015 واليوم ، يجد الإيرانيون صعوبة في فهم سبب قيام حكامهم بصرف الأموال في المنطقة بدلاً من استخدامها في إيران.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة