رحلة محو أمية 4850 مواطنا فى 3 شهور بالشرقية.. 300 موظف بالحكومة تعلموا القراءة والكتابة فى حملة بالقرى.. مدير الهيئة: لأول مرة إنشاء وحدة لتعليم الكبار بجامعة الزقازيق.. وتوقيع برتوكولات مع 15 جهة شريكة

الخميس، 09 يناير 2020 10:00 ص
رحلة محو أمية 4850 مواطنا فى 3 شهور بالشرقية.. 300 موظف بالحكومة تعلموا القراءة والكتابة فى حملة بالقرى.. مدير الهيئة: لأول مرة إنشاء وحدة لتعليم الكبار بجامعة الزقازيق.. وتوقيع برتوكولات مع 15 جهة شريكة رحلة محو أمية 4850 مواطنا فى 3 شهور بالشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة الشرقية، مؤخرا نشاط ملحوظ وتم توقيع بروتوكولات مع 15 جهة شريكة لتحقيق المستهدف من الأمية بالمحافظة، كما تم إفتتاح وحدة لتعليم الكبار بجامعة الزقازيق، لعمل حلقة تواصل بين طلاب الجامعة وهيئة تعليم الكبار، ويعد ذلك مساهمة من الجامعة لخدمة وتنمية مجتمع الشرقية من خلال دعم المشروع القومى لمحو الأمية وتعليم الكبار ويهدف إلى تجربة رائدة لمحو الأمية، يتم بمقتضاه قيام طلاب الكليات التربوية والأدبية بمحو أمية عدد 8 من الأميين بمعدل 2 عن كل سنة دراسية فى محل إقامتهم فى القرى والمدن بالمحافظة.

وقال "عمرو شعلان" مدير الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة الشرقية، لـ"اليوم السابع" إنه تولى العمل فى فرع الهيئة بالشرقية، فى شهر مارس 2017، وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية للقضاء على الأمية قبل عام 2030، تم عقد مجلس تنفيذى بالهيئة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية، بدعم من الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وبتوجيهات الدكتور عاشور عمرى، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة لتعليم الكبار ومحو الأمية، تم خفض نسبة المستهدف من الأمية بالمحافظة من 150 ألفا إلى 47 ألفا فى العام الواحد لمحو أميتهم، لكى يكون ملائم للعمل وتحقيق نسبة.

 وأضاف: أن القوى البشرية لفرع الهيئة، تتمثل فى 1140 مدرسا وموظفا، 921 بينهم مدرسة بالهيئة، وعدد الأميين بالمحافظة مليون و300 ألف، على مستوى المحافظة، وتم توقع البروتوكولات مع 15 من الجهات الشريكة منهم جامعة الزقازيق ومديرية الأوقاف والأزهر الشريف والمجلس القومى للمرأة، والتربية والتعليم والتنمية المحلية، والصندوق الاجتماعى والكنائس والشباب والرياضة، ووزارة الدفاع، بشأن المستهدف الجديد للقضاء على الأمية بمحافظة الشرقية.

وتابع: أن الفرع شارك فى المبادرة التى أطلقها الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، هى خطة طموحة منه لرغبته فى عدم وجود موظف أمى فى المؤسسات الحكومية بعنوان" مؤسسة بلا أمية "للقضاء على الأمية بالمصالح الحكومية، وتقدم للامتحان 500 موظف بالمصالح الحكومية، واستلم منهم الشهادة 300 موظف.

وأوضح: أن المستهدف فى الربع الأول من عام 2019، كان 8575 تم عمل 4462 فصلا وتقدم للامتحانات 27 ألفا و589 دارسا من الذكور والأناث، وهذا المستهدف الربع سنوى، حيث يتم عمل 4 مستويات لنا من 2019 وحتى 2020، وحضر الامتحان 8544 نجح منهم 4850 بنسبة 56 %، وهذا المستهدف الربع سنوى لنا، جامعة الزقازيق حققت 109% وفرع الهيئة 37%، وبعض الجهات حقق نسب عالية مثل الدفاع الشعبى 124%.

وأردف: أنه تم إفتتاح وحدة تعليم الكبار بجامعة الزقازيق، فى نوفمبر من عام 2019 بحضور الدكتور عاشو ر عمري، والدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، لعمل حلقة تواصل بين طلاب الجامعة وهيئة تعليم الكبار، ويعد ذلك مساهمة من الجامعة لخدمة وتنمية مجتمع الشرقية من خلال دعم المشروع القومى لمحو الأمية وتعليم الكبار ويهدف إلى تجربة رائدة لمحو الأمية، يتم بمقتضاه قيم طلاب الكليات التربوية والأدبية بمحو أمية عدد 8 من الأميين بمعدل 2 عن كل سنة دراسية فى محل إقامتهم فى القرى والمدن بالمحافظة، ونسعى لتحقيق المتسهدف فى القضاء على الأمية بالمحافظة قبل إنتهاء المدة المحددة للمحافظة فى القضاء على الأمية، موضحا أن جامعة الزقازيق تم تنسيق العمل بينها وبين هيئة محو الأمية، من عام 2005 وحتى الآن، وتعد من الجهات الشريكة التى حقتت أعلى مستهدف فى محو أمية أكثر من 120 ألف من الأميين فى السنوات الماضية.

وعن النماذج التى استطاعت من محو الأمية الحصول على مؤهلات عليا، أكد مدير عام تعليم الكبار، أن الهيئة بها 5 نماذج ضربت أروع الأمثلة فى الإصرار والإرادة والتحدى و تقدموا لمحو الأمية وإجتازوا الإمتحانات وأكملوا تعليمهم من المتوسط إلى المؤهلات العليا والماجستير، ويوجد لدينا نماذج لمدرسات تعملت فى محو الأمية وتم تعينهن مدرسات فى الهيئة بفرع الشرقية، مثل السيدة "منصورة حسين" بمركز الحسينية، درست فى محو الأمية ثم أكملت تعليمها وعين مدرسة فى محو الأمية.

٢٠٢٠٠١٠٦_١١٢٢٥٧_3
عمرو شعلان
 
الشهادات الممنوحة للحاصلين على محو أميتهم
الشهادات الممنوحة للحاصلين على محو أميتهم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة