أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "التنبيه" متى نحتاج إلى تنبيه فى الاتجاه الصحيح؟

السبت، 10 أكتوبر 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "التنبيه" متى نحتاج إلى تنبيه فى الاتجاه الصحيح؟ التنبيه
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا كتاب "التنبيه.. تحسين القرارات بشأن الصحة والثروة والسعادة" تأليف ريتشارد ثالر وسنشتاين، ويناقش الكتاب الذى ينتمى لنوعية كتب التنمية البشرية إلى كيف يمكن للتغيرات البسيطة التحكم فى اختياراتك.
 
ويناقش الكتاب هندسة الاختيارات، والاختيار الحر، والتفكير التلقائى السريع والتفكير العقلانى البطىء، والاستسلام للإغراء، والكسل والوضع الافتراضى، والمبالغة فى الثقة بالنفس والتفاؤل المبالغ فيه.
 
التنبيه
 
والتنبيه هو جانب من جوانب تصميم الخيارات يغير سلوك الناس بطريقة متوقعة من دون منع أي خيار أو إدخال تغيير كبير على حوافزهم المادية والمعنوية، وكتاب التنبيه سيغير طريقة تفكيرنا بشأن الاختيار، ويظهر كيف يمكن أن نؤثر في الناس، ونحسن القرارات المتعلقة بالصحة والثروة والسعادة، وباستخدام أمثلة تعليمية مستمدة من الحياة الواقعية، يظهر مؤلفا الكتاب ريتشارد ثالر وسنشتاين أنه ما من خيار قط يقدم بطريقة محايدة. 
 
والسؤال هو: متى نحتاج إلى تنبيه في الاتجاه الصحيح؟ يجيب المؤلفان في كتابهما هذا: "في هذا الكتاب قدمنا ادعائين اثنين، الأول أن ثمة مزايا صغيرة ظاهريا يمكن أن يكون لها آثار هائلة في سلوك الناس، فالتنبيهات موجودة في كل مكان، حتى إذا كنا لا نراها، وتصميم الخيارات، الجيد والردىء، منتشر ولا يمكن اجتنابه، ويؤثر تأثيرا كبيرا في قراراتنا، والإدعاء الثانى أن الأبوية التحررية ليست تناقضا لفظيا، ففي وسع مصممي الخيارات المحافضة على حرية الاختيار بينما ينبهون الناس في اتجاهات تحسن حياتهم، في الكتاب يتطرق المؤلفان إلى مجالات كثيرة، بما في ذلك الادخار والضمان الاجتماعي وأسواق الائتمان والسياسة البيئية والرعاية الصحية والزواج وكثير غيرها. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة