أكرم القصاص - علا الشافعي

عاش قبل 69 مليون عام.. اكتشاف بقايا ديناصور شبيه بالببغاء طوله متران فى منغوليا

الأحد، 11 أكتوبر 2020 05:07 م
عاش قبل 69 مليون عام.. اكتشاف بقايا ديناصور شبيه بالببغاء طوله متران فى منغوليا ديناصور شبيه بالببغاء
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء بقايا ديناصور شبيه بالببغاوات وبلا أسنان تمكن من الازدهار منذ نحو 69 مليون عام بفضل قدرة هذا النوع الاستثنائية على التكيف، وفى صحراء جوبى فى منغوليا، وجد باحثون من جامعة "إدنبرة" هياكل عظام متعددة لديناصور آكل للحوم والنباتات ذى ريش يُدعى "Oksoko avarsan"، ونمت هذه الديناصورات ليصل طولها إلى مترين.

 

وكان لدى هذا الديناصور منقار كبير بلا أسنان، مثل الببغاوات الحديثة، كما بلغ عدد أصابعه فى كل ساعد إصبعين فقط، وذلك أقل بإصبع واحد مقارنةً بأقربائه، وهذه هى المرة الأولى التى يرى فيها العلماء دليلاً على فقدان الأصابع بين ديناصورات "أوفيرابتور"، وهى عائلة من الديناصورات ثلاثية الأصابع.

 

ووفقاً لبيان علماء الحفريات، يقترح التطور للتمتع بعدد أصابع أقل إلى أنه يمكنهم أيضاً "تغيير نظامهم الغذائى، وأنماط حياتهم، كما أنه مكنهم من التنويع والتكاثر، وقال عالم الحفريات، وباحث ما بعد الدكتوراه فى جامعة "إدنبره" الذى قاد الدراسة، جريجورى فونستون، إنه تم العثور على هياكل عظمية يافعة و"مكتملة جداً" وهى تستريح معاً، ما يدل أن ديناصورات "Oksoko avarsan" اليافعة تجولت فى مجموعات.

 

وأكد فونستون فى بيان: "الأهم من ذلك، دفعنا يده ذات الإصبعين إلى النظر فى الطريقة التى تغيرت بها اليد والطرف الأمامى خلال تطور الأوفيرابتور، وهم أمر لم يتم دراسته من قبل"، وأضاف "كشف هذا عن بعض الاتجاهات غير المتوقعة التى تُعد جزءاً أساسياً فى لغز سبب تنوع الأوفيرابتور قبل الانقراض الذى قتل الديناصورات"، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "CNN" الإخبارية.

 

ووجد الفريق أن أذرع وأيدى ديناصورات الأوفيرابتور تطورت بسرعة عندما هاجرت إلى مناطق جديدة موجودة فيما تُعرف اليوم بأمريكا الشمالية، وصحراء جوبى، ونُشرت الدراسة فى مجلة "Royal Society Open Science".

 

ديناصور شبيه بالببغاء
ديناصور شبيه بالببغاء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة