صديق الأزمات.. دول تستخدم الكلاب لمواجهة كورونا.. تدريب فصيل هجين فى روسيا على رصد المصابين بالمطارات.. كلاب بقدرات خاصة تكتشف المصابين بمطار فنلندا.. والشرطة الكندية تستخدم روبوتات للحفاظ على التباعد الاجتماعى

الخميس، 15 أكتوبر 2020 01:00 م
صديق الأزمات.. دول تستخدم الكلاب لمواجهة كورونا.. تدريب فصيل هجين فى روسيا على رصد المصابين بالمطارات.. كلاب بقدرات خاصة تكتشف المصابين بمطار فنلندا.. والشرطة الكندية تستخدم روبوتات للحفاظ على التباعد الاجتماعى تدريب كلاب على رصد مصابي كورونا
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت الكثير من دول العالم إلى استخدام الكلاب خلال الفترة الماضية للمساعدة في مواجهة تفشي وباء كورونا، وبجانب استخدام وسائل التكنولوجيا الباهظة التكلفة اتجهت الكثير من البلدان إلى تدريب الكلاب من أجل الدفع بها في المطارات والمنشآت الصحية والخدمية للكشف عن مصابي كورونا، كما لجأت أجهزة الشرطة إلى استخدام الكلاب لتوعية السكان وتحقيق مسافات التباعد الاجتماعي، ففي روسيا، يقوم أحد المختبرات بتدريب الكلاب فى مدينة خنكى شمال غرب العاصمة الروسية موسكو، حيث يتم تدريب كلاب من نوع هجين قرب موسكو على رصد الإصابات بفيروس كورونا فى المطارات وسط تسارع فى وتيرة تفشى الوباء فى روسيا.

تدريب الكلاب فى مختبر روسى
تدريب الكلاب فى مختبر روسى

 

وأجرت وكالة فرانس برس جولة داخل المختبر الروسى لتدريب الكلاب فى مدينة خنكى، وأظهرت لقطات الفيديو كلبة رمادية وهى تشتم 12 وعاء فيها عينات من البول، وتشير المسئولة فى المختبر إلى أن الفيروس نفسه لا رائحة له لكن بول المرضى له رائحة مغايرة.

 

وقالت ايلينا باتاييفا، مديرة مركز تدريب الكلاب: سنحصل على النتائج الأولية للاختبار ونأمل أن نحصل عليها فى بداية أول ديسمبر وعلى ضوء هذه النتائج سنبنى استنتاجاتنا.

تدريب الكلاب على رصد المصابين
تدريب الكلاب على رصد المصابين

 

وتتميز هذه الكلاب بحسة شم متقدمة جدا، وهى تستخدم فى السنوات الاخيرة فى مطار موسكو لرصد المتفجرات، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتى انحصرت اعداد هذه الكلاب الهجينة بدرجة كبيرة غير أن مدربى الكلاب قرروا إعادة هذه الفصيلة إلى الوجود من خلال عمليات تزويج جديدة بين الكلاب.

 

وبالانتقال إلى فنلندا، أظهرت 4 كلاب مدربة تدريبا خاصا، قدرتها على اكتشاف فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد – 19"، لدى الأشخاص حتى قبل ظهور الأعراض عليهم.

تدريب كلاب فى مطار فنلندا
تدريب كلاب فى مطار فنلندا

 

وجاء الإعلان عن هذه، خلال مؤتمر صحفي عقد فى مطار هلسنكى فانتا الدولى، ومن المقرر أن يبدأ المشروع التجريبى فى وقت لاحق، حيث أظهرت الكلاب للصحفيين المجتمعين العملية الكاملة لكيفية اكتشاف العينات والتعرف على إصابات COVID-19 المشتبه بها.

كلال تتفحص الركاب
كلال تتفحص الركاب

 

ويتم تطبيق الكشف عندما يصل الركاب إلى نقطة أخذ العينات فى المطار، وهنا يدخلون منطقة صغيرة خاضعة للفحص، وسيُطلب منهم مسح جلدهم بمسحة وإسقاطها فى حاوية مخصصة حسب التعليمات، بينما ينتظر الكلب ومعالجته خلف الحائط حيث يشم الكلب المسحات، وذلك وفقًا لما نقلته "العين الإخبارية".

 

وتستغرق العملية حوالى دقيقة، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتم توجيه الراكب إلى نقطة المعلومات الصحية للحصول على مزيد من التعليمات، وفى وقت لاحق من هذا الأسبوع، ستبدأ أربعة كلاب تسمى Kossi و Miina و ET و Valo - تضم عدة سلالات مختلفة، العمل فى المطار، وفقًا لجمعية Wise Nose - Finland Smell Detection Association ، المسؤولة عن تدريب ونشر الكلاب.

كلاب فنلندا
كلاب فنلندا

 

وتعد المشاركة فى اختبار COVID-19 بمساعدة الكلاب طوعية حاليًا، ويمكن لجميع الركاب وموظفى المطار التقدم للاختبار، وهو أمر سهل وغير مؤلم، حسبما صرح وايز نوز لوكالة "شينخوا" الصينية.

 

كما يمكن للكلاب أيضًا اكتشاف الفيروس التاجى الجديد من عينة أصغر بكثير من اختبارات PCR (تفاعل البلمرة المتسلسل) شائعة الاستخدام، لذلك، فمن الناحية العملية من المتوقع أن يكون الكلب قادرًا على تحديد عدوى COVID-19 لدى الإنسان فى وقت أبكر من الاختبارات المعملية، حسبما نقلت الإذاعة الوطنية الفنلندية عن الدكتورة، آنا هيلم بيوركمان، الطبيبة البيطرية من جامعة هلسنكى.

 

وفي كندا، قامت السلطات المحلية فى مدينة أونتاريو باستخدام روبوتات على هيئة كلب لمطالبة السكان بالحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي لعدم التعرض لموجة ثانية من إصابات فيروس كورونا، وأظهرت لقطات فيديو الروبوت على هيئة كلب تقوم بدورية فى أحد شوارع أونتاريو، وتطالب الناس بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

كلاب روبوتات
كلاب روبوتات

 

روبوتات على صورة كلاب
روبوتات على صورة كلاب

 

وأطلق المسئولون عن الكلب الآلي اسم "سبوت"، وهو من وضعه عليه الشركة المصنعة "بوسطن ديناميك"، وأعاد الحساب الرسمي لصحيفة "ذا صن" على "تويتر"، مقطع فيديو للروبوت وهو يسير في الشوارع بجانب حراسة أمنية"، وعلقت: "الكلاب الآلية هنا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة