أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبى يقلب الطاولة على لندن فى قمة "بريكست".. جارديان: خيبة أمل بريطانية وبوريس جونسون يصدر قراره النهائى حول الانسحاب من المفاوضات الجمعة.. التكتل يؤكد الرغبة فى التوصل لحل وسط.. وقمة جديدة الإثنين

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 12:02 ص
الاتحاد الأوروبى يقلب الطاولة على لندن فى قمة "بريكست".. جارديان: خيبة أمل بريطانية وبوريس جونسون يصدر قراره النهائى حول الانسحاب من المفاوضات الجمعة.. التكتل يؤكد الرغبة فى التوصل لحل وسط.. وقمة جديدة الإثنين بوريس جونسون وأوروسلا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رد فعل داونينج ستريت كان الغضب وخيبة الأمل عندما قاد إيمانويل ماكرون قادة الاتحاد الأوروبي في تحذير بوريس جونسون من أنه يجب أن يقبل شروط التكتل ، فيما بدا أنه تحدٍ مباشر لتهديد رئيس الوزراء البريطاني بالانسحاب من المحادثات.

 

وفي قمة في بروكسل ، اقترح الاتحاد الأوروبي "أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أخرى" من المفاوضات ، لكن رؤساء دول وحكومات أوروبا عرضوا على جونسون القليل من العون ، مطالبين بأنه وحده بحاجة إلى "اتخاذ الخطوات اللازمة لجعل الاتفاق ممكنًا".

 

وقالت الصحيفة إنه من الواضح أن التدخل اعتُبر مثيرًا للخلاف بشكل كبير ، حيث قال جونسون إنه سيتخذ قرارًا يوم الجمعة بشأن ما إذا كانت هناك أسباب لمواصلة المحادثات. في سبتمبر ، قال إنه بدون اتفاق بحلول موعد هذه القمة ، فإن الحكومة "ستمضي قدمًا" للتركيز على الاستعدادات لعدم التوصل إلى صفقة.

 

وأشار بيان القمة الذي صدر بعد ظهر يوم الخميس إلى عدم إحراز تقدم لكنه طلب من كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه "مواصلة المفاوضات في الأسابيع المقبلة". وأوضحت الصحيفة أن أكثر ما أدى إلى إحباط داونينج ستريت ، كان حذف الدعوة إلى "تكثيف" المحادثات ، التي تم تضمينها في مسودة سابقة للبيان ، في الوقت الذي وقع فيه القادة على الموافقة.

 

 

غرد كبير مفاوضي المملكة المتحدة ، ديفيد فروست ، رداً على ذلك: "خاب أملى من نتائج [القمة] بشأن مفاوضات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. لم يعد الاتحاد الأوروبي ملتزمًا بالعمل "بشكل مكثف" للتوصل إلى شراكة مستقبلية كما تم الاتفاق عليه مع [رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين] في 3 أكتوبر.

فوجئت أيضًا بالإشارة إلى أنه للحصول على اتفاق ، يجب أن تأتي جميع التحركات المستقبلية من المملكة المتحدة. إنه نهج غير معتاد لإجراء مفاوضات ".

 

كان داونينج ستريت يسعى إلى الالتزام بإجراء محادثات على مدار الساعة إلى جانب العمل على نص قانوني مشترك. وقال بارنييه في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع إن هناك احتمالية للتوصل إلى اتفاق وأنه سوف "يسرع" ويواصل المحادثات "المكثفة" ، فيما يبدو أنه محاولة لمنح جونسون سببًا لمواصلة المفاوضات.

 

 

وقال بارنييه "نحن جاهزون وسنظل جاهزين حتى آخر يوم ممكن". "المفاوضات لم تنته - نريد أن نعطي هذه المفاوضات كل فرصة لتكون ناجحة. سأقول لديفيد فروست إننا مستعدون لتسريع المفاوضات في الأيام القليلة المقبلة ".

وقال بارنييه إنه سيأتي إلى لندن يوم الاثنين لبدء الجولة الجديدة من المحادثات.

 

غرد فروست: "سيحدد بوريس جونسون رد فعل المملكة المتحدة ويتعامل معه غدًا في ضوء بيانه الصادر في 7 سبتمبر".

 

وتحدث جونسون عبر الهاتف مع فون دير لاين مساء الأربعاء ، لكنها اضطرت لمغادرة القمة في وقت مبكر يوم الخميس بعد أن ثبتت إصابة شخص كانت على اتصال بها بفيروس كورونا.

 

وأوضحت الصحيفة أن القضايا العالقة في المحادثات التجارية والأمنية تظل كيفية إلزام كلا الجانبين بالاتفاق ، ووصول الاتحاد الأوروبي إلى مياه الصيد البريطانية وما يسمى بمطالب اللعب المتكافئ ، التي تسعى إليها بروكسل لضمان عدم قدرة أي من الجانبين على تقويض المعايير أو الإفراط في دعم الشركات مما يمنح الشركات البريطانية ميزة تنافسية عن نظيرتها الأوروبية.

 

وفي حديثه في القمة ، قال ماكرون ، الذي يواجه انتخابات عام 2022 ، إن الدفاع عن مصالح قوارب الصيد والمجتمعات الساحلية الفرنسية يمثل أولوية على الرغم من أنه فشل في المطالبة بالموقف الأصلي للاتحاد الأوروبي المتمثل في الحفاظ على الوضع الراهن.

 

 

قال ماكرون: "لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف التضحية بصيادينا خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". لم نختار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إنه خيار الشعب البريطاني. لذا فإن حماية وصول صيادي الأسماك لدينا إلى المياه البريطانية ، وإيجاد حل وسط جيد لصيادي الأسماك - وأنا أتحدث عن جميع الدول الأوروبية المعنية بما في ذلك فرنسا - هي نقطة مهمة في هذه المناقشة ، بالنسبة لنا ".

 

تصر فرنسا على عدم وجود هامش للتفاوض بشأن الصيد في القناة ، حيث تتمتع السفن الفرنسية بنسبة 84٪ من حصة سمك القد. من المفهوم أن باريس على استعداد لأن تكون أكثر مرونة بشأن المصيد في بحار سلتيك واسكتلندا. يمكن تعويض الخسائر التي تكبدتها عمليات النقل في الاتحاد الأوروبي هناك من خلال تناول حصص المملكة المتحدة في مياه الاتحاد الأوروبي.

 

فيما يتعلق بالسيطرة على الإعانات المحلية ، تتم كتابة عدد من المبادئ حول كيفية عمل نظام كل جانب في الصفقة ولكن لا تزال هناك خلافات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة