أكرم القصاص - علا الشافعي

آمال بالتوصل لاتفاق بريكست قبل شهرين من انتهاء الفترة الانتقالية.. صحيفة الأوبزرفر: بروكسل تتوقع مشاركة لندن فى مفاوضات جديدة خلال أيام رغم غضبها من نتائج القمة.. و7 ملايين موظف يطالبون بصفقة تضمن استقرارهم

الأحد، 18 أكتوبر 2020 11:04 م
آمال بالتوصل لاتفاق بريكست قبل شهرين من انتهاء الفترة الانتقالية.. صحيفة الأوبزرفر: بروكسل تتوقع مشاركة لندن فى مفاوضات جديدة خلال أيام رغم غضبها من نتائج القمة.. و7 ملايين موظف يطالبون بصفقة تضمن استقرارهم بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا والعموم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوقع بروكسل أن تستأنف مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في غضون أيام، حيث أكد مايكل جوف، وزير مكتب مجلس الوزراء البريطاني، أنه على الرغم من الخطاب الحاد لداونينج ستريت، فإن الباب ظل "مفتوحًا" بشأن إعادة المشاركة، وفقًا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، سيجرى مكالمة عبر الهاتف مع نظيره البريطاني، ديفيد فروست، بعد ظهر يوم الإثنين لمناقشة هيكل المحادثات المستقبلية.

في حين أنه من المحتمل أن يكون على داونينج ستريت أن يبدو قاسيًا من خلال الظهور بعدم الرغبة فى الاستئناف الفوري للمفاوضات التجارية والأمنية ، تتوقع مصادر من كلا الجانبين أن يكون تعليق هذه المحدثات قصيرًا.

وحث اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) وBusinessEurope، الهيئة التي تمثل الصناعة الأوروبية، الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية على إظهار القيادة والعودة بسرعة إلى طاولة المفاوضات.

وجاء فى بيان مشترك من اتحاد الصناعات ومنظمات تمثل 190.000 شركة و7 ملايين موظف في المملكة المتحدة "حان الوقت الآن للقيادة السياسية التاريخية أن تتوصل إلى صفقة من خلال التسوية والمثابرة."

قال المدير العام لـ BusinessEurope ماركوس بيرير: "لا يزال الاتفاق ممكنًا وهو السبيل الوحيد لتجنب عدم اليقين والاضطراب الكبير".

لا يزال هناك أربعة أسابيع أخرى حيث يمكن أن تكون هناك مفاوضات جديرة بالاهتمام قبل أن تكون الصفقة جاهزة لعملية التصديق في وستمنستر والبرلمان الأوروبي.

وأكد جوف يوم الأحد أنه يريد صفقة تجارية وأن الحكومة لم تغلق الباب أمام المفاوضات.

قال خلال مقابلة مع برنامج أندرو مار على بي بي سي وان: "إن الباب موارب، نأمل أن يغير الاتحاد الأوروبي موقفه - نحن بالتأكيد لا نقول إنهم إذا غيروا موقفهم فلن نتحدث معهم".

وتابع دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي أنهم لا يتوقعون أن تستمر المواجهة لفترة طويلة بالنظر إلى رغبة الحكومة البريطانية الواضحة في تجنب ضربة مزدوجة للاقتصاد من نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق والموجة الثانية من فيروس كورونا.

وقال مصدر من الاتحاد الأوروبي: "إذا كانوا يريدون اتفاقًا ، فسيحتاجون إلى مواصلة المحادثات وعدم مغادرة طاولة المفاوضات لفترة طويلة". "على أي حال ، فإن موقف الاتحاد الأوروبي واضح للغاية: فلنتابع المفاوضات. هناك صفقة في مكان ما هناك. [الأمر] متروك للمملكة المتحدة لاتخاذ قرار ".

قال دبلوماسي ثان: "سنحتاج فقط إلى ديفيد [فروست] وميشيل [بارنييه] أن يتصالحان".

كان رئيس الوزراء البريطاني ، بوريس جونسون ، قد قال يوم الجمعة إن إجراء المزيد من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي سيكون بلا جدوى دون "تغيير جوهري" في موقف بروكسل.

عندما أعلن عن النهاية "الفعالة" للمحادثات التجارية ، أشار داونينج ستريت إلى فشل قادة الاتحاد الأوروبي في بيان قمتهم في الالتزام بالمفاوضات "المكثفة" ، وهو تعهد كان موجودًا في مسودة سابقة.

يقال إن العائق الذي وضعه داونينج ستريت الآن لتجديد المحادثات يتضمن مفاوضات يومية ، وقبولًا بضرورة وجود حركة على كلا الجانبين والعمل على النصوص القانونية عبر الأجزاء المختلفة من الصفقة التجارية.

قال بارنييه بالفعل إنه يريد تسريع المحادثات. وقالت المستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، في حديثها يوم الجمعة ، إن هناك "مهلة" في المفاوضات. عرض الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، تقديم تنازلات بشأن مصايد الأسماك ، على الرغم من وجود مقاومة شديدة من باريس حتى الآن لأي تغييرات في توزيع المصيد في المياه البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه لا تزال هناك بعض المقاومة في بروكسل للعمل على نص قانوني حتى تظهر بعض الحلول الوسط الخاصة بالمسائل الأكثر إثارة للجدل في الأفق.

لكن مصادر في الاتحاد الأوروبي قالت إن ذلك لا يبدو عقبة رئيسية أمام محادثات جديدة ، بالنظر إلى الاستعداد الجديد لتقديم تنازلات بشأن مصايد الأسماك وما يسمى ببنود تكافؤ الفرص التي تسعى إليها بروكسل لضمان عدم قدرة أي من الجانبين على تقويض القيود من خلال رفع القيود أو تحريف السوق بشكل غير عادل من خلال الإعانات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة