أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون يبتكرون نظامًا يمكن تركيبه بالآلات لخفض انبعاثاتها والحد من التلوث

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 03:00 ص
باحثون يبتكرون نظامًا يمكن تركيبه بالآلات لخفض انبعاثاتها والحد من التلوث بوابات الغاز
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نظامًا يمكن تركيبه على الآلات الصناعية لخفض انبعاثاتها واحتجاز الكربون، يسمى هذا النظام ببوابات الغاز، حيث يستخدم النظام الكهربائي أغشية، تشبه قرص العسل لفصل الغازات باستمرار دون الحاجة إلى أجزاء متحركة، مما يجعلها صغيرة وفعالة للغاية.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن آلية بوابات الغاز البسيطة التي تسحب باستمرار ثاني أكسيد الكربون من أبخرة العادم يمكن أن تحد من تلوث غازات الاحتباس الحراري.
 
يتصور مطورو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أنه سيتم استخدامها على نطاق واسع، ليس فقط ضد ثاني أكسيد الكربون، ولكن أيضًا لمجموعة متنوعة من حالات الفصل والتنقية الكيميائية لتحسين الغلاف الجوي.
 
قال قائد الدراسة البروفيسور تريفور هاتون، إن هناك عددًا من التطبيقات المحتملة لآلية البوابة بما في ذلك التحكم في التفاعلات الكيميائية.
 
وأضاف: "من المحتمل أن يقدم مثل هذا النظام مساهمة مهمة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وحتى التقاط الهواء المباشر لثاني أكسيد الكربون المنبعث بالفعل".
 
كما أن المكون الرئيسي للآلية هو غشاء مدعوم بالكهرباء ويمكن أن تفتح مسامها الغازية وتغلق حسب الرغبة باستخدام القليل من الطاقة نسبيًا.
 
وتحتوى الأغشية على فتحات سداسية تسمح لجزيئات الغاز بالتدفق والخروج عندما تكون  مفتوحة، ولكن عندما تغلق طبقة رقيقة من المعدن مسام الغشاء كهربائيًا، يمكن سد ممر الغاز، وتمتص طبقة ماصة بين أغشية الجهاز ثاني أكسيد الكربون حتى تصل إلى سعتها، وتطلق الغاز قبل استئناف العملية بسلاسة.
 
وتعد الآلية حاليًا مجرد نموذج أولي، ولكن يمكن استخدامها في المستقبل غير البعيد على أنظمة العادم الصناعية، وقد تعمل على تنظيف الهواء المحيط.
 
كما سيقدم مثل هذا النظام مساهمة مهمة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وحتى التقاط الهواء المباشر لثاني أكسيد الكربون المنبعث بالفعل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة