مركز تميز بالجامعة الأمريكية يشارك فى أسبوع القاهرة للمياه

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 02:21 م
مركز تميز بالجامعة الأمريكية يشارك فى أسبوع القاهرة للمياه أسبوع القاهرة للمياه
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض مركز تميز المياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الأنشطة الحالية والمشروعات المستقبلية التى يضطلع بها المركز فى مجال خدمة الشأن المائي بمصر، على هامش أسبوع القاهرة للمياه.

وشارك مركز التميز في المياه في جلسة اليوم بالعديد من الموضوعات والتي تشمل: "أهداف المركز ودوره الإستراتيجي، والجهود الرامية لإرساء خارطة الطريق البحثية في مجال المياه، والبحث العلمي التطبيقي المبني على احتياجات حقيقية لدى الصناعة، والشهادات المهنية التي يتم عقدها ومختلف الدورات التدريبية التي يوفرها المركز".


ويشارك العديد من خبراء مركز التميز في المياه في الجلسة ومنهم الدكتور علاء الدين إدريس الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور ياسر الشايب مدير المركز والدكتور عصام شعبان المستشار الفني لمركز التميز في المياه والعديد من الأساتذة المرموقين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية والقطاع العام والخاص.


قال الدكتور ياسر الشايب، مدير مشروع  مركز التميز في المياه بالجامعة: "إن مشاركة مركز التميز في المياه في أسبوع القاهرة للمياه السنوي هو خطوة إلى الأمام لزيادة الوعي حول دور المركز في تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعين العام والخاص المعنيين بالمياه في مصر والعالم."


يشار  الى ان مركز تميز المياه يعد أحد المنح الرئيسية الثلاث التي مولتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عام 2019 ، ويتناول ثلاثة تحديات رئيسية لمصر: المياه والطاقة والزراعة ، والتي يمكن تتبعها أيضًا في استراتيجية التنمية المستدامة المصرية 2030، وتهدف المنحة إلى إنشاء مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية - مصر، حيث تتم إدارة المشروع من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) والتى تملك العديد من الشراكات (الجامعات والمؤسسات العامة والصناعات). مدة المشروع خمس سنوات ، بدأت في 20 فبراير 2019 ، بميزانية إجمالية مخصصة قدرها 30 مليون دولار أمريكي. (2019 - 2024).



الجدير بالذكر ان الجامعة الأمريكية بالقاهرة بدأت تنفيذ مشروع مركز التميز للمياه، والذي تم إنشاؤه في جامعة الإسكندرية في 2019، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الجامعات الأمريكية والمصرية، وشركات القطاع الخاص الأمريكية والمصرية وعدة وزارات وهيئات عامة في مصر. وصمم مركز التميز للمياه ليكون مركزًا حديثًا للأبحاث التطبيقية داخل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وليمثل حلقة وصل حيوية بين الصناعات المصرية ومراكز الأبحاث والوزارات بهدف تحسين جودة مناهج المياه، وتطوير طرق تدريس فعالة ومبتكرة للطلاب الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، والمهنيين المحترفين في مجال هندسة المياه، بجانب رفع القدرات البحثية المتعلقة بالمياه والقدرة على إنتاج أبحاث علمية تلبي احتياجات سوق العمل للمساهمة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة المصرية، رؤية مصر 2030.



كما يسعى المركز لبناء شراكات حقيقية مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص من خلال العديد من مذكرات التفاهم مع العديد من المؤسسات والهيئات.



ويشترك في تنفيذ مشروع مركز التميز للمياه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ووزارة الموارد المائية والري، ومحافظتي الإسكندرية وبني سويف، والمركز القومي للبحوث، والمركز القومي لبحوث المياه، ومركز بحوث الصحراء و معهد بحوث وتطوير الفلزات، و يضم تحالف المشروع العديد من الجامعات الأمريكية والمصرية المرموقة، كما يضم أيضًا عددًا من شركات القطاع الخاص الأمريكية والمصرية والمنظمات غير الحكومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة