"يونيسف" تستعد للقاح فيروس كورونا المحتمل بتخزين نصف مليار حقنة

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 03:22 م
"يونيسف" تستعد للقاح فيروس كورونا المحتمل بتخزين نصف مليار حقنة لقاح كوفيد-19 -أرشيفية
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد بيان من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الإثنين، أن اليونيسف ستقوم بتخزين أكثر من نصف مليار حقنة بحلول نهاية العام، كجزء من الجهود المبذولة للتحضير للقاحات  كوفيد – 19.

 

ولفت بيان اليونيسف إلى أنه بينما ينتظر العالم لقاح كوفيد-19، بدأت اليونيسف فى إرساء الأسس للتسليم السريع والآمن والفعال للقاح في نهاية المطاف من خلال شراء ووضع الحقن المسبق وغيرها من المعدات الضرورية.

 

وأشار البيان إلى أنه بمجرد ظهور لقاحات كوفيد -19 بنجاح من التجارب وترخيصها والتوصية باستخدامها، سيحتاج العالم إلى عدد من الحقن، مثل جرعات اللقاح، لبدء الاستعدادات، ستقوم اليونيسف هذا العام بتخزين 520 مليون حقنة فى مستودعاتها، وهى جزء من خطة أكبر من مليار حقنة بحلول عام 2021، لضمان الإمداد الأولي والمساعدة في ضمان وصول المحاقن إلى البلدان الفقيرة.

 

ولفتت المنظمة الأممية أنه خلال عام 2021 ، بافتراض وجود جرعات كافية من لقاحات كوفيد-19  ، تتوقع اليونيسف تقديم أكثر من مليار حقنة لدعم جهود التطعيم ضد الوباء، بالإضافة إلى 620 مليون حقنة ستشتريها اليونيسف لبرامج التطعيم الأخرى ضد أمراض أخرى مثل الحصبة ، التيفود وأكثر من ذلك.

 

وقالت هنريتا فور المديرة التنفيذية لليونيسف: "سيكون تطعيم العالم ضد كوفيد-19  أحد أكبر المشاريع الجماعية في تاريخ البشرية ، وسنحتاج إلى التحرك بأسرع ما يمكن.. لكي نتحرك بسرعة في وقت لاحق، يجب أن نتحرك بسرعة الآن.. بحلول نهاية العام، سيكون لدينا بالفعل أكثر من نصف مليار محقنة مثبتة مسبقًا حيث يمكن نشرها بسرعة وفعالية من حيث التكلفة. هذه محاقن كافية للالتفاف حول العالم مرة ونصف."

 

وأشارت فور: "نحن نبذل كل ما في وسعنا لتقديم هذه الإمدادات الأساسية بكفاءة وفعالية وفي درجة الحرارة المناسبة ، كما نفعل بالفعل بشكل جيد في جميع أنحاء العالم".

 

وأكد البيان إلى جانب المحاقن ، تشتري اليونيسف أيضًا 5 ملايين صندوق أمان بحيث يمكن للعاملين في المرافق الصحية التخلص من المحاقن والإبر المستخدمة بطريقة آمنة ، وبالتالي منع مخاطر إصابات وخز الإبر والأمراض المنقولة بالدم. كل صندوق أمان يحمل 100 حقنة. وبناءً على ذلك ، تقوم اليونيسف "بتجميع" المحاقن بصناديق آمنة لضمان توفر صناديق أمان كافية لتتماشى مع الحقن.

 

وأضاف البيان مدة صلاحية معدات الحقن مثل المحاقن وصناديق الأمان خمس سنوات. كما أن المهل الزمنية لمثل هذه المعدات طويلة طالما أن هذه العناصر ضخمة وتحتاج إلى النقل البحري. عادة ما يتم نقل اللقاحات، الحساسة للحرارة ، بسرعة أكبر عن طريق الشحن الجوي.

 

ولفت البيان الى أنه بصفتها المنسق الرئيسي للمشتريات لـ Gavi ، تحالف اللقاحات ، تعد اليونيسف بالفعل أكبر مشتر للقاح منفرد في العالم ، حيث تشتري أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات سنويًا للتحصين الروتيني والاستجابة للفاشية نيابة عن حوالي 100 دولة. تقدم اليونيسف كل عام اللقاحات لما يقرب من نصف أطفال العالم وتشتري وتزود حوالي 600-800 مليون حقنة لبرامج التحصين المنتظمة. من المرجح أن تزيد لقاحات COVID-19 ثلاثة أضعاف أو أربعة أضعاف ، اعتمادًا على عدد لقاحات COVID-19 التي تنتجها اليونيسف وتأمينها في نهاية المطاف.

 

وقال البيان " للتأكد من نقل اللقاحات وتخزينها في درجة الحرارة المناسبة ، تقوم اليونيسف ، جنبًا إلى جنب مع منظمة الصحة العالمية ، بوضع خرائط لمعدات سلسلة التبريد الحالية وقدرات التخزين - في القطاعين الخاص والعام - وإعداد الإرشادات اللازمة للبلدان لتلقي اللقاحات .

 

وأضاف البيان " في معظم البلدان ، تروج اليونيسف لتقنيات الطاقة الشمسية لمساعدة البلدان في الحفاظ على سلاسل التوريد. في جنوب السودان ، الدولة الأقل تزويدًا بالكهرباء في العالم ، حيث تتجاوز درجات الحرارة في كثير من الأحيان 40 درجة مئوية ، قامت اليونيسف بتجهيز أكثر من 700 مرفق صحي بثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية ، أي ما يقرب من 50 في المائة من المرافق الصحية في البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة