يصدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد أكتوبر 2020 برئاسة تحرير الشاعر والباحث، مسعود شومان، الذى تأتى افتتاحيته بعنوان: "المقاومة والانتصار على خريطة القيم المصرية" ونطالع فيها: "تزخم مدن القناة بعدد كبير من الشعراء؛ الأمر الذى يؤكد أن الشعر قد دخل إلى مناطق وأزمنة متعددة، وهو ما يدعونا إلى محاولة البحث فى كيفية مواجهة هذا النوع من الشعر لحالات وظواهر اجتماعية واقتصادية؛ تزاحمت على المنطقة، واستطاع الشعراء رصدها جماليًا واجتماعيًا، بحيث نستطيع أن نربط بين الجيل الشعرى وما حدث للمنطقة من تماوجات سياسية واجتماعية واقتصادية، كانت بالغة الأثر على وجه الحياة فى مصر بكاملها".
قراءات نقدية
وفيها يكتب السيد زرد "قصص مخاتلة بين الواقع والتلاشي" عن مجموعة الكاتب صلاح عساف، وشوقى بدر يوسف "شغف الحنين إلى الماضي.. قصصيًّا" محللا قصص رجب سعد السيد، وفرج مجاهد عبد الوهاب "فضاءات السرد المخاتل" فى رواية "خرائط التمساح" لمحسن يونس، ودينا نبيل "اللغة الاستعارية فى القصة بين عنصرى الأنسنة والتشيؤ"، ود. أحمد الباسوسى "قصص الوجع الأنثوى ورصد تفاصيل الحياة اليومية"، وأحمد محمد عبده "القدرى والاختيارى ملحمة سوادوية تعاين قهر المرأة"، ومنتصر ثابت "لحن روائى يجمع بين الصوفية والتاريخ"، ود. منار فتح الباب "جماليات السرد السينمائي.. روائيًا"، ومحمد عطية محمود "هيمنة الصوت السارد".
فضاءات إبداعية
كما تحتفى المجلة بعدد من القصائد التى تعكس التنوع الثرى فى حديقة الشعر المصري؛ حيث نقرأ: "لم يتبق شىء" جمال القصاص، "قصيدتان" هدى حسين، "خبر كاذب" محمد يوسف حامد، "دثرانى" عبد المنعم كامل، "قصائد" إسراء النمر، "من سيرة اللى مجاش" صفاء أبو صبيحة، "هى من أتداوى بها" جميل عبد الرحمن، "العمى" هبة فاروق، "حصان خشب" وائل السيد، "تلك اليد" عبد الرحمن مقلد، "المسافة" أحمد دياب، "امرأة" أحمد عبد الفتاح، "فى حياة سابقة" طارق هاشم، "زى الأرملة طالعة الشمس" الحسين خضيري، "على مشارف الأربعين" أحمد أنيس، "سرد على حافة الصندوق" أحمد لطفى رشوان، "تاجر مفلس" حمدى زيدان، "قلبي.. يا رب" إسلام سلامة، "كنا لايقين على بعض" رمضان إبراهيم بشير، "من وصايا الماء" خلف محمد كمال، "قصيدتان" علاء الدين مصطفى، "اللحظة شبه الأخيرة فى الحرب" عمرو الشيخ، "عقدة فى وسط المنشار" مصعب السيد، "حواديتك" محمود فاروق رشاد، "نصوص" حسن هزاع.
ملفات ثقافية "انتصارات أكتوبر بين الذات الجماعية والإبداعات الفردية"
أعدت المجلة ملفًا خاصًّا بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الذات الجماعية والإبداعات الفردية"وفيه كتب أحمد سويلم "تجليات العبور ومخاض التجربة الشعرية"، والسيد نجم "خصوصية تجربة الحرب فى أزمنة السرد"، ومحمد كمال "إحياء ذاكرة النصر تشكيليًا"، ومحمد على عزب "شعر العامية يرسم الملامح والأحلام على الجبهة"، ومحمود قاسم "أفلام نصر أكتوبر من الميدان إلى الشارع"، ومحمد الشافعى "الأغنية الوطنية من المقاومة إلى التوثيق"، وأسامة كمال أبو زيد "فوتوغرافيا حرب أكتوبر.. نقوش فى دفتر الوطن".
ترجمات وحوارات ومسرح
أما باب "الصوت واللون والحرية" فيأتى حافلا بالترجمات والحوارات؛ ففى الشاطئ الآخر نقرأ "ثمة مكان فى القلب لن يُملأ أبدا" شعر: تشارلز بوكوڤسكي، ترجمة: د. عبير الفقي. و"ارحم آلامى أيها الحب" شعر: جوفانى بوكاتشُو، ترجمة: د. عبد الله عبد العاطى النجار. وفى باب مواجهات يحاور محمود خير الله الروائى عزت القمحاوى الذى أكد أن: "جيل الستينيات كانوا يعشقون المشى فى الطرق المقطوعة"، أما فى باب الحفر باللون فتكتب د. نرمين عيد "الجلوس على ممر الذكريات بين شريط بيكيت وفيديو شادي"، وفى باب دقات المسرح يكتب يسرى حسان "مسرح الثقافة الجماهيرية.. عودة الوعي"، وتختتم المجلة بباب عطر الأحباب الذى يكتب فيه حاتم صلاح السروى "أمين الخولي.. شيخ الأدباء الثائر المعمم".
جدير بالذكر أن العدد يحتفى بلوحات الفنان د. أحمد نوار الذى قدم إسهامات راسخة فى الحياة الثقافية المصرية، وتحفل سيرته بالإنجازات الثقافية والفنية، واستطاع ملاحقة النصر تشكيليًّا من خلال مشاركته فى حرب أكتوبر المجيدة، وقدرته كفنان تشكيلى كبير.
يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان، ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز، والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.