العدل الأمريكية تقاضى جوجل بسبب الاحتكار..والأخير يرد: حصتنا نتاج اختيار المستهلك

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 05:39 م
العدل الأمريكية تقاضى جوجل بسبب الاحتكار..والأخير يرد: حصتنا نتاج اختيار المستهلك جوجل
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن المدعي العام الأمريكي ويليام بار، بصدد رفع دعوى قضائية ضد جوجل بسبب الاحتكار غير القانوني لأسواق البحث والإعلان، مما يفتح إحدى أكبر قضايا مكافحة الاحتكار في تاريخ الولايات المتحدة. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن القضية ستركز على البحث والإعلانات التي تركز على البحث، بدلاً من الأعمال الإعلانية المستهدفة الأوسع للشركة.

وفقًا لمصادر للصحيفة، ترى وزارة العدل الامريكية أن جوجل "تحافظ على وضعها كحارس بوابة للإنترنت من خلال شبكة غير قانونية من اتفاقيات الأعمال الإقصائية والمتشابكة التي تغلق المنافسين".

وفي مكالمة هاتفية هذا الصباح، أكد مسؤولو وزارة العدل على نطاق وقوة سيطرة جوجل على سوق البحث، حيث قال رايان شورز، كبير مستشاري التكنولوجيا بالوزارة: "سلوك جوجل غير قانوني بموجب المبادئ التقليدية لمكافحة الاحتكار ويجب إيقافه.. تمتلك الشركة قنوات توزيع البحث أو تتحكم فيها والتي تمثل حوالي 80% من طلبات البحث العامة في الولايات المتحدة" وأضاف "نطلب من المحكمة كسر قبضة جوجل على توزيع البحث حتى يفسح المجال للمنافسة والابتكار".

من جانبها، لا توافق جوجل على ذلك، وتصر على أن حصتها العالية في سوق البحث هي نتيجة اختيار المستهلك. وقالت الشركة في بيان: "الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل اليوم معيبة للغاية". "يستخدم الأشخاص Google لأنهم اختاروا ذلك - ليس لأنهم مجبرون على ذلك أو لأنهم لا يستطيعون إيجاد بدائل.

هذه القضية هي واحدة من أكثر إجراءات مكافحة الاحتكار طموحًا التي تم اتخاذها ضد شركة تكنولوجيا، حيث تجمع بين التحقيقات الموازية من وزارة العدل ومجموعة من المدعين العامين في الولاية. أطلعت وزارة العدل وكلاء الولايات على القضية في نهاية سبتمبر، وفقا لتقرير من واشنطن بوست.

واجهت جوجل انتقادات كبيرة من المشرعين في جلسة الكونجرس التقنية لمكافحة الاحتكار في يوليو، مما يشير إلى أن الشركة قد يكون لديها عدد قليل من الحلفاء في واشنطن، وفي كلمته الافتتاحية، اتهمت الشركة باستخدام موقعها المتميز كمحرك بحث ضد المنافسين في مناطق أخرى.

في ذلك الوقت، دافع سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، عن إجراءات الشركة كجزء من التزام أوسع بخدمة المستخدمين. قال بيتشاي: "عندما أدير الشركة ، أركز حقًا على منح المستخدمين ما يريدون". "نتصرف وفقًا لأعلى المعايير."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة