س وج .. هل أسلم الشاعر الفرنسى آرثر رامبو وغير اسمه لـ "عبد ربه"؟

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 09:00 ص
س وج .. هل أسلم الشاعر الفرنسى آرثر رامبو وغير اسمه لـ "عبد ربه"؟ آرثر رامبو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الفرنسى آرثر رامبو، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 20 أكتوبر من عام 1854م، وكتب أشهر أعماله وهو لا يزال فى سن المراهقة ، وأثنى عليه فيكتورهوجو، ولهذا نستعرض عبرالسطورالمقبلة نبذة عن حياة رامبو.

ارثر رامبو
ارثر رامبو

س / أين ولد رامبو؟

ج / ولد فى فى الجزء الريفى الأوسط من شارلفيل فى الأردين فى شمال شرق فرنسا.

س /  أين عمل رامبو ؟

ج / فى 7 أغسطس 1880 وصل رامبو إلى عدن للعمل لدى أحد التجار فى مجال تصدير البُن من عدن إلى مارسيليا، حسب ما ذكر حسن عبد الوارث، فى مقالة بعنوان "رامبو.. طفل شكسبير المعذب فى عدن"، فى جريدة الخليج.

 س / ما أبز ما أثير حول رامبو وهو فى عدن؟

ج / من الأسئلة التى حامت حول رامبو خلال إقامته فى عدن، بل وظلت تحوم بعد رحيله عنها وعن الحياة كلها، هو السؤال المتعلق بحقيقة اعتناقه الإسلام، حسب ما ذكر حسن عبد الوارث.

س / هل اتخذ رامبو اسم إسلامى؟

ج / فقد شاع فى أوساط معارفه من السكان المحليين، لاسيما فى الحى الذى قطنه، رامبو باسم "عبد ربه"،  وهو الاسم الذى اتخذه رامبو  بعد زمن من إقامته بينهم بعدما أسلم.

س / لماذا زاد الاعتقاد بأن رامبو أسلم؟

ج / زاد هذا الاعتقاد لدى أصحابه حين كانوا يرونه يقرأ باهتمام شديد نسخة من القرآن حصل عليها من أحد السكانـ والمعروف أن رامبو كان يجيد العربية ضمن لغات أخرى أتقنها خلال ترحاله الطويل، كما  يقول شوقى عبد الأمير، الباحث العراقى فى احتفالية قديمة بذهاب رامبو إلى اليمن أن "رامبو طلب القرآن ومات وهو يُردد عبارة: الله كريم، الله كريم".

س / ما أبرز أعمال رامبو الأدبية؟

ج / له عدد من القصائد أبرزها "الأبدية، المركب السكران، بربرى وعبقرى، كيماء الفعل، عاشقاتى الصغيرات، فقراء فى الكنيسة، الكتب، اشراقات، فصل فى الجحيم.

س / متى رحل رامبو عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى يوم 10 نوفمبر 1891م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة