100 منحوتة عالمية.. تمثال "الأوسكار" حكاية أشهر جائزة فى فن السينما

الخميس، 22 أكتوبر 2020 08:00 ص
100 منحوتة عالمية.. تمثال "الأوسكار" حكاية أشهر جائزة فى فن السينما تمثال الأوسكار
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، تمثال الأوسكار الشهير، الذى نراه في كل عام فى الحفل العالمى لتقييم الأعمال السينمائية، وهو من تصميم المخرج والمنتج سيدريك جيبون ونحته جورج ستانلى، وفيه يقف رجل قابض على سيف ومنتصبا فوق 5 شرائط فيلمية، وظهر لأول مرة في عام 1929.
 
لكن البداية كانت في سنة 1927 عندما نظمت الأكاديمية السينمائية حفل عشاء فى أحد الفنادق بلوس أنجلوس، من أجل الاتفاق على طريقة لتكريم صناع الأفلام وتشجيعهم على تطوير هذه الصناعة، وخلال الأمسية التى جمعت أعضاء الأكاديمية اتفقوا على أن يتم تخليد تمثال يقدم كجائزة أعمال للمبدعين فى السينما وهو ما حصل بالفعل.
الأوسكار
 
 لكن كيف اكتسب ذلك التمثال اسمه "أوسكار"؟ هناك أكثر من حكاية لذلك، تقول إحداها أنه فى عام 1931 رأت مرجريت هيريك، والتى تعمل موثقة بمكتبة الأكاديمية، هذا التمثال، فاندهشت من الشبه الكبير بينه وبين عمها وقالت "هذا التمثال يشبه عمى أوسكار!"، فانتشر الاسم بين الفنانين والإعلاميين.
لم تكن "هيدريك" تعرف أن الكاتب ساندى شولى يقف بجانبها، وأنه سمع تلك الجملة التى أطلقتها على التمثال، ويمزح الكاتب فى مقال له، مستخدما الاسم الذى سمعه خلال الحفل فى طرح سؤال على التمثال: "هل تريد الحصول على سيجارة.. يا أوسكار؟".
 
 ورغم أن اسم "أوسكار" صار بعد 3 أعوام هو الاسم الشعبى للجائزة، إلا أن الأكاديمية لم تعتمده رسميا، إلا بعد ما يقرب من 10 أعوام.
وهناك رواية أخرى، وهى غير منتشرة مثل الأولى، وهى أن الفنانة Bette Davis والتى فازت بالأوسكار، أطلقت على التمثال اسم زوجها وهو "أوسكار".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة