أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة صينية: حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا فى الحد من انتشار فيروس كورونا

السبت، 24 أكتوبر 2020 10:00 م
دراسة صينية: حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا فى الحد من انتشار فيروس كورونا حبوب اللقاح وتـأيرها على كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة هولندية إلى أن حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا في الحد من انتشار فيروس كورونا، فوفقا للباحثين فأن الحالات المبلغ عنها انخفضت عندما كان عدد حبوب اللقاح فى الجو مرتفعًا.

ووفقا للدراسة التي نشرها موقع الجريدة الصينية " SCMP"، فأن هولندا وهى البلد المعروف بحقول زهور التوليب، قد لاحظ الباحثون أن عدد حالات الإصابة بفيروس Covid-19 انخفض خلال موسم التفتح ، لكنه ارتفع بشكل حاد بعد ذلك، واشتبه فريق من جامعة هولندا المفتوحة في أن حبوب اللقاح لها علاقة بها.

كتب الباحثون في ورقتهم البحثية في مجلة Science of the Total Environment: "تم توثيق حبوب اللقاح على أنها مسببة للحساسية، وتلعب دورًا في التنشيط المناعي والدفاع ضد فيروسات الجهاز التنفسي، ويبدو أنها تخلق رذاذًا حيويًا يقلل من عدد تكاثر الفيروسات الشبيهة بالإنفلونزا".

حبوب اللقاح والحد من فيروس كورونا
حبوب اللقاح والحد من فيروس كورونا

 

لا يزال العلماء يحققون في تأثير العوامل الموسمية على فيروس كورونا، بما في ذلك درجة الحرارة والرطوبة والإشعاع الشمسي، لكن الدراسات أسفرت عن نتائج متضاربة، حيث قد وجدت دراسة سابقة في الصين، على سبيل المثال، فأن الوباء في شمال البلاد كان أسوأ عندما كانت الرطوبة منخفضة، ولكن في بعض المناطق الاستوائية، زادت الحالات خلال موسم الأمطار، عندما تكون الأجواء حارة ورطبة.

في هولندا، وجد الباحثون أن هناك انخفاضًا في الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي يتم الإبلاغ عنها عندما كان هناك عدد كبير من حبوب اللقاح في الفترة من 2016 إلى 2019، وأظهر فحص السجلات الصحية لهذا العام أن النمط لم يتغير خلال الوباء.

لقد اشتبهوا في أن حبوب اللقاح يمكن أن تكون عاملاً في التغيير الموسمي وعدوى Covid-19، ووفقًا للدراسة ، عندما تجاوز عدد حبوب اللقاح 610 حبة لكل متر مكعب من الهواء ، بدأت الحالات في الانخفاض، وقالت الصحيفة: "إن دورة Covid-19 الأولى تصرفت وفقًا لموسمية حبوب اللقاح ، على الأقل [لم تنفصل عنها".

ولكن حذر الباحثون من أن تلوث الهواء يمكن أن يكون له تأثير سلبي، خاصة إذا ارتبطت حبوب اللقاح بجزيئات التلوث، فقد لا تنتج نفس الاستجابة المناعية بمجرد استنشاقها، حيث تؤثر حبوب اللقاح أيضًا سلبًا على مرضى حمى القش والحساسية، وقد تكون خطيرة في بعض الحالات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة