أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. محافظ الإسكندرية يدعو المواطنين للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب

السبت، 24 أكتوبر 2020 04:11 م
فيديو.. محافظ الإسكندرية يدعو المواطنين للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب محافظ الإسكندرية يدعو الناخبين للمشاركة بالانتخابات
الإسكندرية – جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى "اليوم السابع" بمحافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف من داخل غرفة العمليات لمتابعة التصويت بإنتخابات مجلس النواب، حيث قال أنه فى الصباح الباكر قام بالمرور على عدد من اللجان لمتابعة الإستعدادات والاجراءات الاحترازية داخلها، وذلك فى أول يوم.

وأضاف اللواء محمد الشريف محافظة الإسكندرية، أن المحافظة كبيرة بها 6 لجان عامة، بالإضافة لـ1160 لجنة فرعية، ويزيد عدد الناخبين عن 4 مليون و67 ألف ناخب، وتضم 215 مرشح على نظام الفردى، ومنذ بداية اليوم وحتى الان لم نتلقى اية شكاوى خاصة بسير الانتخابات، والتصويت هذا العام يمر فى ظروف جائحة كورونا، وتم إتخاذ الاجراءات الاحترازية داخل كل لجنة من بوابات تعقيم وقياس درجة الحرارة، وكراسى لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، والشوارد امام اللجان لحماية المواطنين من الشمس.

وأكد محافظ الإسكندرية، على أن المواطن لا يستغرق أكثر من دقيقة ونصف للتصويت بدءًا من وصوله للجنه بعد التسهيلات المقدمة من المحافظة، ولدينا فى المحافظة غرفة عمليات رئيسية بديوان المحافظة، وغرفة فى المنطقة الشمالية للمحافظة، بالاضافة لغرفة بمقر مديرية الامن، وتتواصل مع بعض كلها لتسهيل خدمة المواطنين وحل اية مشكلات تعيق عملية تصويت المواطنين، والغرف ممثلة فى كل الجهات والمديريات بالمحافظة.

ومن خلال اليوم السابع، يهمنا أمر هام عقب التسهيلات والتيسيرات للمواطنين لضمان حقه الانتخابى، ندعو الجميع للمشاركة فى عملية التصويت بالانتخابات لكونه حقه الدستورى، ولا يوجد أحد يستطيع توجيه الناخبين لإختيار قائمة أو مرشح بعينه، ونناشدهم التوجه للتصويت لمن يختارون.

وفى الإسكندرية، يصوت 4 ملايين و67 ألفا و901 ناخب، بـ 1160 لجنة فرعية، موزعة بـ 6 دوائر، ومخصص لها 16 مقعدا "فرديًا" و18 مقعدا"قائمة".

وتجرى المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، يومى السبت والأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هى، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

ويصوت فى المرحلة الأولى، 33 مليون و472 ألف و778 ناخبًا، فى 10 ألاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا فى النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.

ويختار الناخبون فى النظام الفردى، 143 نائبا من بين 1879 مرشحا بـ 71 دائرة، بواقع 25 نائبًا من 12 دائرة بالجيزة، 10 نواب من 4 دوائر بالفيوم، 8 نواب من 4 دوائر ببنى سويف، 16 نائبًا من 6 دوائر بالمنيا، 12 مقعدًا من 4 دوائر بأسيوط، نائبان من دائرتين بالوادى الجديد، 14 نائبًا من 8 دوائر بسوهاج، 9 نواب من 4 مقاعد بقنا، 3 نواب من 3 دوائر بالأقصر، و5 نواب من 4 دوائر بأسوان، 3 نواب من 3 دوائر بالبحر الأحمر، 16 نائبًا من 6 دوائر بالإسكندرية، 18 نائبًا من 9 دوائر بالبحيرة، ونائبان من دائرتين بمطروح.

وفى نظام القوائم، تتنافس قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، للفوز بـ 142 مقعدا فى دائرتين على النحو التالى:

الدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد"، تضم 11 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر ومخصص لها 100 مقعد.

الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا"، وتضم 3 محافظات هى الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 42 مقعدا.

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا من "الفردى" بإجمالى 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

وتقسم الجمهورية لـ 143 دائرة فردى، و4 دوائر “قوائم”، دائرتان مخصص لكلا منهما 42 مقعدًا ودائرتان مخصص لكلا منهما 100 مقعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة