سقطات "الخطوط القطرية" تتوالى.. إرغام راكبات أستراليات على "فحص عارى" آخر فضائح "قطر إيرويز".. رئيس الشركة وصف مضيفات أمريكا بـ"الجدات" وأهان النساء.. سرقة تصميم مطار الدوحة من سنغافورة أبرز الجرائم

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 10:06 م
سقطات "الخطوط القطرية" تتوالى.. إرغام راكبات أستراليات على "فحص عارى" آخر فضائح "قطر إيرويز".. رئيس الشركة وصف مضيفات أمريكا بـ"الجدات" وأهان النساء.. سرقة تصميم مطار الدوحة من سنغافورة أبرز الجرائم الخطوط القطرية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة جديدة تواجهها قطر ووأحدة من أكبر مؤسساتها التى تعتبرها أحد أهم أدواتها لمحأولة رسم صورة إيجابية عنها، وهى شركة الخطوط الجوية القطرية، وذلك بعد واقعة إجبار راكبات طائرة كانت متجهة إلى سيدنى على النزول من الطائرة وإجبارهن على الخضوع لفحص طبى وتعريتهن، وهو ما أثار غضب حكومة استراليا التى بدات التحقيق فى الأمر.

أحدث الأزمات التى تواجهه شركة الطيران القطرية، والتى أثارت غضب حكومة استراليا ودفعتها للتحقيق فى الأمر، تعود إلى مطلع الشهر الجارى عندما تم إجبار راكبات رحلة متجهة من مطار حمد الدولى بالدوحة إلى سيدنى، على النزول من الطائرة واقتيادهن إلى سيارات إسعاف فى مكان مظلم حيث تم فحصهن طبيا وتعريتهن لمعرفة ما إذا كانت أيا منهن قد أنجبت مؤخرا، وذلك بعدما تم العثور على طفل حيث الولادة بمرحاض المطار.

وأعربت استراليا عن احتجاجها على هذه الحادث وإجراء تحقيق فى الأمر، مطالبة السلطات القطرية برد على ما حدث، لكن مسلسل السقطات المتوالية للشركة القطرية وراعيتها إمارة تميم، بدات منذ سنوات، وكان الرئيس التنفيذى للشركة أكبر الباكر بطلا دائما لتلك الأزمات.

فى عام 2017، خسرت الخطوط الجوية القطرية استثمارا واسعا فى الخطوط الجوية الأمريكية بعدما الباكر وصف المضيفات الأمريكيات بالجدات. حيث كانت قطر قد أعلنت فى هذا العام رغبتها فى شراء 10% من أسهم الخطوط الأمريكية، وأوضحت أن تخطط مبدئيا  لشراء ما يصل إلى 4.45% من الأسهم الأمريكية. وانتقد الباكر أداء الشركات الأمريكية، وقال إنهاء لا ترقى للمستوى فى إشارة منه إلى ارتفاع أعمار طاقم الطائرة.

وقال، إن الركاب كانوا يتلقون الخدمة من قبل الجدات فى إشارة إلى المضيفات الأمريكيات، وأضاف متباهيا أن متوسط عمر طاقم الطائرة على الخطوط القطرية يبلغ 26 عاما فقط، وهو التصريح الذى تسبب فى فشل الصفقة فى هذا الوقت.وبعد موجة الآنتقادات التى تعرض لها، اضطر إلى التراجع عن هذا التصريح.

وفى عام 2018، أثار الباكر موجة من الجدل مرة أخرى بعد تصريح له حمل تحيزا جنسيا، عندما أشار إلى أن وظيفته كرئيس لشركة طيران لا يمكن أن يقوم بها إلا رجل. وبحسب ما ورد قال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية "يجب أن يقودها رجل ، لأنه موقف صعب للغاية"، وهو ما اعتذر عنه فى وقت لاحق قائلاً إنه كان من المفترض أن يكون مزحة وفقًا لما نشرته مجلة فورتشن.

وفى العام الماضى، نشرت وكالة بلومبرج الأمريكية تقريرا قالت فيه إن أكبر الباكر رئيس شركة الخطوط الجوية القطرية والمدير التنفيذى لمطار حمد الدولي، قال فى وقت سابق إن هناك خططا طموحة لتطوير مطار حمد، إلا أن التصميمات التى جرى العمل عليها لمدة 6 سنوات قد تم نسخها من قبل دولة أخرى

وكان التصميم يخص مجمع جوهرة شانغى الذى تم افتتاحه فى سنغافورة فى ابريل 2018 ويضم أكبر شلال داخلى فى العالم بارتفاع 40 متر. وقال سيو هانج الرئيس التنفيذى لمجموعة مطار شانغى أن العملية التنافسية للنمط الجديد فى بناء المطار قد تم اعتمادها منذ عام 2012 وقال ان شركة capital land قد حصلت على العقد فى مايو 2012 لتنفيذ تصميمات safdie architects  وهى من اكبر الشركات الهندسية وأضاف هانج ان الشركة تحترم حقوق الملكية ألفكرية للجميع وتتوقع من شركائها التجاريين الأمر نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة