7 كتب حققت شهرة نوال السعداوى فى عيد ميلادها الـ 89

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 10:00 م
7 كتب حققت شهرة نوال السعداوى فى عيد ميلادها الـ 89 الأديبة الكبيرة نوال السعداوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هى إحدى الشخصيات الأكثر إثارة للجدل؛ حتى أنه يصعب على القارئ أن يقف منها موقفا وسطا، فإما أن يكون معها وإما أن يكون ضدها، فهى أشهر من نادى بتحرير المرأة من قيودها، ومن جهر بالعصيان لما سمته "المجتمع الذكورى"، وفوق كل ذلك هى صاحبة كتب وأعمال لا تزال إلى اليوم صاحبة صدى واسع، وقضايا مهمة، منها وضع المرأة فى الإسلام، ومحاربتها ظاهرة الختان الإناث إنها الأديبة الكبيرة نوال السعداوى.
 
وتحتفل اليوم الكاتبة والأديبة الكبيرة نوال السعداوى، بعيد ميلادها الـ89، إذ ولد فى 27 أكتوبر عام 1931، فى "كفر طلحة" بمحافظة الدقهلية، لأسرة متوسطة الحال؛ فكان أبوها موظفا بوزارة المعارف، وقد لعب دورا كبيرا فى حياتها، فمنه تعلمت التمرد على قيود المجتمع، وأن الثوابت التى لا تؤمن بها هى أصنام يسهل تحطيمه.
 
وفى حياة نوال السعداوى العديد من الكتب والدراسات التى تسببت فى شهرتها الواسعة، جعلتها واحدة من أهم الكاتبات المصريات فى العقود السابقة، وأحد المرشحات الدائمات للحصول على جائزة نوبل فى الآداب، ومن هذه الأعمال:
 

المرأة والجنس (كتاب)

المرأة والجنس
 
يبدأ الكتاب بمقدمة الدكتورة نوال السعداوى، حيث تتحدث فيها عن فتاة شابة زارتها صبيحة يوم ما داخل عيادتها رفقة رجل مكفهر الوجه، من أجل إجراء فحوصات للتأكد من عذريتها حسب ما أكده ذلك الرجل، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تأكدت الدكتورة أنها لا زالت عذراء رغم الليلة التى قضتها مع ذلك الرجل الذى تبين أنه زوجها، وأن سبب عدم ظهور بقع الدم هو غشاء بكارتها الذى كان سميكا، ولا يتمزق إلا عند أول ولادة.
 
بعد ذلك تتطرق الكاتبة للحديث عن جسد المرأة وخاصة أعضائها التناسلية التى حكم عليها المجتمع بالبرود على حد قولها، مضيفة أن العلاقة الجنسية لطالما ارتبطت فى الأذهان بالإثم والخطيئة والنجاسة وغير ذلك، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن الجهل لعب دورا أساسيا وكبيرا فى كل هذا، حيث ذكرت أن مجموعة من الرجال أصبحوا يجهلون عنه الكثير.
 

الأنثى هى الأصل (كتاب)

الأنثى هى الأصل
 
ويسلط هذا الكتاب الضوء على الأصل المنسى للكائنات، وعلى مكانة الأنثى الحقيقية؛ وذلك من خلال تحليل فنى لعلوم مختلفة ساعدت فى التعرف على الوضعِ الحقيقى لها؛ وذلك بهدف إسقاط القيود الفكرية، والتحرر من أغلال العادة، والعودة إلى الصورة البدئية للمجتمعات.
 
وترى المؤلفة أن النظرة إلى الأنثى تطورت عبر تطور الأنظمة البشرية على مدار التاريخ؛ ففى النشأة الأولى تحتم وجود التكافؤ التام بين الذكر والأنثى، وظهر جليا دور كل منهما فى إكمال الآخر نفسيا وجسديا، ولكن مع تباعد الأزمان والأماكن تغيرت النظرة إليها فى اتجاه الانتقاص من الحريات والحقوق مقابل الزيادة فيها للذكور.
 

الحاكم بأمر الله (مسرحية)

الحاكم بأمر الله
 
قد يصدم معنى من معانى هذه المسرحية بعض القراء أو المشاهدين، وخاصة ذلك الذى يتعلق منها بالنواحى الحساسة فى العلاقات الإنسانية، وبالذات علاقة الرجل والمرأة، ولكنى أعترف بأن الأفكار والحوادث التى وردت فى المسرحية ليست بالجديدة وليست من خيالي؛ فقد أخذتها من التاريخ. وأنا لست من حفظة التاريخ، لكن الذى يرجع إلى قراءة التاريخ يجد أن الإنسانية مرت بأزمنة غريبة؛ كان هناك زمن الرقيق والعبيد، وكان هناك زمن يخصى فيه العبد ليخدم حريم السلطان بغير خشية على الحريم، وكان هناك زمن الحاكم بأمر الله الذى ادَّعى الألوهيةَ وقدَّسَه بعض الناس.
 

امرأة عند نقطة الصفر (رواية)

امرأة عند نقطة الصفر
 
تروى نوال السعداوى، فى هذه الرواية قصة امرأة تلاعبت بها الأقدار، وساقها الرجال إلى مصيرها المحتوم، فى مجتمعٍ ذكورى مريض، الرجل فيه هو كل شىء والأنثى لا شىء تقريبا؛ حيث تجسد الرواية تملك الذكور للسلطة والثروة والشهوة، بينما تكون الأنثى أداة طيعة لنيل شهوته وتحقيق ثرائه وإرضاء سلطته، تحتل الرواية مكانة خاصة لدى المؤلفة التى ينتابها الخجل أمام شموخِ بطلتها، وعلى الصعيد الروائى اختِيرت ضمن قائمة ١٠٠١ الخاصة بتطور الرواية عبر الزمان، وترجمت إلى 40 لغة.
 

توأم السلطة والجنس (كتاب)

توأم السلطة والجنس
 
مثل ثالوث "السلطة – الجنس – الدين" نقطة هامة فى تقديم الدكتورة نوال السعداوى لأفكارها التحررية؛ وهو ما جعل هذا الطرح صادما لدى الكثيرين، وجاء ربطها التاريخى بين هذه الثلاثة كتأطير لتجاربها الشخصية التى أكدت لديها بشكل ما صحةَ ما ذهبت إليه، وقد مزجت فى عرضها هذا بين دراستها للطب واهتمامها بمصادر التراث والتاريخ والأدب، ووظَفت كل هذا فى الدفاع عن حقوق المرأة؛ تلك الحقوق التى ترى السعداوى أنه على الرغم من حصول المرأة على جزء كبير منها.
 

مذكرات طبيبة (سيرى ذاتية)

مذكرات طبيبة
 
تمضى نوال سعداوى فى سرد مذكراتها كطبيبة كانت بحاجة فى لحظة من اللحظات إلى من يداويها، يداوى آمالها التى انبعثت مع لحظات انبثاق أنوثتها، وآلامها التى تفجرت مع تفجر هذه الأنوثة، المجتمع بتداعيات معتقداته، والأهل بسجن عاداتهم وأفكارهم، والنفس بهواجسها وتطلعاتها ومعصيانها وتمردها، وبإذعانها أخيراً لشيء ما، تعلن مذكراتها.
 

امرأتان فى امرأة (رواية)

امرأتان فى امرأة
 
تعيش المرأة فى عالمنا العربى فى صراعٍ نفسى عميق؛ صراع بين شخصية تريدها متحررة من قيود المجتمع، وأخرى تريدها منصاعة لقيوده وراضخة لسطوته؛ فهى تارة تتمرد، وتارة تستسلم، وبين هذه وتلك تتأرجح منذ ولادتها، مرورا بدراستها وزواجها وممارسة حياتها الاجتماعية، «بهية شاهين»، بطلة الرواية، نراها فى كل نساء المجتمع؛ فهى المتمردة، الثائرة على مجتمعٍ ذكورى أَبوى، هى الشخصية التى قد ترى فيها كل فتاة جزءا منها، فهل تقبل «بهية» ما يفرضه المجتمع من قيود؟ وهل يمكنها أن تثور عليها إن أرادت؟ هكذا يخالج نص هذه الرواية ذهن قارئها، ويدفعه لمماثلة واقعه المعيش بالحكاية.‎






مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة